الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أحب شخصا تعرفت عليه منذ حوالي سنتين، مؤخرا قطع علاقته بي لأنه كما يقول لا يستطيع الزواج لأن لديه مشكلة تحوله دون الزواج، حاولت أن أعرف المشكلة لكنه صدني وكلما كنت أستعطفه كان يقول أنه قدره ولا يستطيع شيئا و بين قوسين فهو يستطيع الباءة.أريد من حضرتكم أن أعرف الأسباب التي تحول دون زواج الرجل وأكون جد شاكرة لكم.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا..أما بعد...خلق الله تعالى كلاً من الذكر والأنثى وجعل لهما من الخصائص والمميزات ما تتحقق به عمارة الأرض وتحقق المصالح للناس، وأوجب الله تعالى في شرائع الأنبياء كافة ما ينظم العلاقة بين الجنسين، ومنعهم من كل ما يهدم كيانهم الإنساني أو يخدش مسلكهم الأخلاقي. ولأجل هذا كشف الله تعالى أهداف المبطلين ليكون الناس على حذر منهم فقال سبحانه: (وَاللّهُ يُرِيدُ أَن يَتُوبَ عَلَيْكُمْ وَيُرِيدُ الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الشَّهَوَاتِ أَن تَمِيلُواْ مَيْلاً عَظِيماً) النساء:27. كما توعد سبحانه من سلكوا مسالك الفاحشة ومقدماتها فقال سبحانه: (إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَن تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لا تَعْلَمُونَ) النور19. ومن جملة ما عُنيت به الشرائع السماوية: تنظيم العلاقات بين الرجال والنساء، ومنه: ضبط قنوات التواصل بينهما وجعلها في الإطار المشروع وهو الزواج، حيث حث الإسلام على الزواج وجعله من سنن الأنبياء والمرسلين، يقول الله تعالى: "وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلاً مِّن قَبْلِكَ وَجَعَلْنَا لَهُمْ أَزْوَاجاً وَذُرِّيَّةً"  الرعد : 38 . وقال النبي صلي الله عليه وسلم :"  يَا مَعْشَرَ الشَّبَابِ مَنِ اسْتَطَاعَ مِنْكُمُ الْبَاءَةَ فَلْيَتَزَوَّجْ، فَإِنَّهُ أَغَضُّ لِلْبَصَرِ وَأَحْصَنُ لِلْفَرْجِ، وَمَنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَعَلَيْهِ بِالصَّوْمِ فَإِنَّهُ لَهُ وِجَاءٌ "مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ.،والزواج آية من آيات الله في الكون لقوله {وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجاً لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ } الروم : 21. وللزواج خطوات تمهيدية تبدأ بالخطبة وتنتهي بالزواج، ولابد أن تكون الخطبة منضبطة بضوابط شرعية، وكل خروج عن هذا الإطار يعتبر تجاوزا وتعديا على شرع الله، حيث قال تعالى : "وَتِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ وَمَن يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَهُ" الطلاق:2.ابنتي الفاضلة... الحب بين الرجل والمرأة من أجمل المشاعر وأرقاها بشرط أن يتوج في إطاره الشرعي النظيف وهو الزواج، ولكنه إن شرد خارج هذا الإطار تحول إلى علاقة غير شرعية تستوجب غضب الله وسخطه، و تحول الحياة إلى الدرك البهيمي الذي بعده تعم الفوضى وتنتشر الأمراض. وهذه العلاقة التي بينك وبين هذا الشاب قد استمرت لعامين، ولا تظللها أي رابطة شرعية تعتبر تعدي على حدود الله وتواصل غير مشروع. والله سبحانه يقول: "ولا تقربوا الزنا" فهو نهي عن تعاطي أسباب الزنا ودواعيه، ولا شك أن أولى الخطوات إظهار الإعجاب ثم الكلام ثم اللقاء.. وهكذا والعياذ بالله. وطبيعي أن مثل هذه العلاقات لا تنتهي بالزواج لأن الزواج له مسالك شرعية، وحتى لو رضي هذا الشاب بالزواج منك، فإن علاقتكما ستكون مبنية على عدم الثقة.ابنتي العاقلة.. الشعور الذي استشعرته تجاه هذا الشاب ليس بالضرورة أن يكون حبا حقيقياً، بل كلماته المعسولة ووعوده الزائفة التي قد زينها الشيطان لك قد سحرتك وظننت حينها أنه يحبك، والحقيقة أنه كغيره من الشباب المخادع الذي يأسر الفتاة لتحقيق مآربه وأغراضه ثم بعد ذلك يتركها ويذهب للإيقاع بغيرها، والدليل على ذلك أنه الآن يصدك بالرغم من استعطافك له!!ابنتي الواعية الرشيدة... كوني عزيزة النفس ولا تقبلي الذل والهوان، وحافظي على كرامتك وكبرياءك، فهذا المخادع لا... ولن يتزوجك، فهو لا أمانة له، ولا رادع من خشية الله يردعه، فبادري بالابتعاد عنه فورا، واستغفري الله عما مضى، وعاهدي نفسك أمام الله على عدم العودة لمثل هذه العلاقات، وحاولي شغل نفسك بالخير (مثل قراءة القرآن وحفظه، وقراءة الكتب النافعة، والاستماع إلى الأشرطة المفيدة وغيرها) ولا تعطي لنفسك فرصة للتفكير فيما يخالف الشرع، وأكثري من الأعمال الصالحة والاتصال بالله، وخاصة ذكر الله ومراقبته، واجعلي حبك لربك ونبيك أقوى من أي حب آخر. واستعيني على ذلك بالصحبة الصالحة التي تعينك على طاعة الله، وتدفعك لمزيد من الرقي، فالصالحات سيكن عونا لك بعد الله على النفس الأمارة بالسوء، فإن الأخوة هي جلاء للهم وأنس للقلب.. وتذكري أن الله تعالى أوصى نبيه وهو المعصوم –صلى الله عليه وسلم– أوصاه بملازمة الصحبة الصالحة، فقال تعالى: "واصبر نفسك مع الذين يدعون ربهم بالغداة والعشي يريدون وجهه" الكهف: 28. استشعري مراقبة الله واطلاعه عليك في سرك وعلانيتك وستجدين خشية الله والخوف منه والحياء من اطلاعه يسري في قلبك.. فهو مطلع عليك لا تخفى عليه خافية من أمرك..ابنتي الحبيبة... قال تعالى: "وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان" البقرة : 186، فعليك بكثرة الدعاء والسؤال واللجوء إلى الله أن يصرف قلبك عن هذا الشاب، وأن يعلق قلبك به هو سبحانه، وما أحب من الأحوال والأقوال. وأديمي سؤال الله ودعاءه بأن يرزقك الستر والحفظ من الزلل، وأن يحفظ عليك دينك وعرضك، وأن يرزقك زوجاً صالحاً وذرية طيبة.. وأكثري من قول: "اللهم ألهمني رشدي وقني شر نفسي"، وقول: "اللهم إني أسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى".وأخيرا أنصحك بالزواج من الرجل المناسب التقي الخلوق الذي يدخل البيت من بابه، لأن الزواج عفاف لك وصون لعرضك وحفظ لمشاعرك، وهو من أجل الاستقرار والحصول على السعادة والأمان والاحتواء والتقدير والاحترام والمشاركة في تحمل المسؤولية وأعباء الحياة، وقتها يكون الحب نظيفا طاهرا هادئا مستقراً آمناً. وفي الختام.. أتوجه إلى الله بأن يمن عليك بالهداية والرشاد والسداد، وأن يصرف عنك هذا الهوى ويجعله سبحانه فيما أحب من الطيبات، ويبدلك عنه حباً له سبحانه ثم حباً لزوجك، وأن يملأ قلبك إيماناً وتقوى، وأن يهديك سواء السبيل إنه جواد كريم. ... اللهم آمين.