الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

ينتابني أحياناً كثيرة إحساس بالضيق وميل شديد للبكاء، ودائما ما تأتيني أفكار مخيفة ومرعبة، وعند تفكيري في المستقبل تأتيني مخاوف شديدة جداً وتطل عليّ وساوس سيئة تجعلني في حالة نفسية سيئة، مع العلم بأني سعيدة في زواجي ولكن أفتقد إحساسي بالفرح ولم أعد أستطيع أن أضحك من قلبي، مع أني كنت مرحة جداً وسعيدة.

الإجابة
أفيد السائلة الكريمة بأنَّ الحياة لا تدوم على نمط واحد، وإنما قد تمر بعض الظروف والمسؤوليات التي تشكل ضغوطاً على الفرد مما يغير نمط حياته، ويتطلب شيئاً من الجدية وتحمل المسؤولية بدلاً من المرح الزائد.
وهذا لا يعني عدم الإحساس بالسعادة، بل لا بد من التكيف مع الوضع القائم والاستمتاع بما فيه من جوانب إيجابية.
ويعتبر أهم عامل لتحقيق السعادة وتحمل الضغوط الاجتماعية والنفسية التي تمر بالفرد ما يأتي:
1ـ المحافظة على العبادات والأذكار، فهي أهم مصدر لتحقيق السعادة في الدنيا والآخرة.
2ـ التوكل على الله واللجوء إليه، فهو الذي يحمي الإنسان وحده من الخوف والمصائب، فالتوكل عليه سبحانه هو مصدر الأمن ودوام النعم.
3ـ التوازن في المشاعر والمواقف وعدم تحميل الأمور أكثر ممَّا تحتمل، وعدم التمسك بنمط مثالي للحياة.
4ـ البعد قدر الإمكان عن الضغوط النفسية والاجتماعية وممارسة الاسترخاء النفسي الذي يريح الفرد ويخفف المعاناة التي يحس بها الفرد بعون الله.
مع تمنياتي لك بالتوفيق.