الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا امرأة متزوجة من ابن خالي ولقد مر على زواجنا سنتين ولم ننجب بعد والحمد لله كلانا راض عن هذا الأمر، عشنا سويا في بيت من غرفة واحدة طوال هذه السنتين ونظرا لارتفاع إيجار البيت يرغب زوجي بالانتقال إلى بيت أهله كي نعيش معهم، وأنا مترددة كثيرا بسبب أني أسمع كثيرا عن المشكلات التي تحدث حينما تعيش الزوجة مع أهل زوجها، كما أن والد زوجي يحب التحكم في كل شيء يخصنا ويحب التعليق وأحيانا التجريح في كلامه مما يزعجني كثيرا، بالإضافة إلى أني و زوجي سنفقد كثيرا من حريتنا داخل البيت، فما رأيكم؟ أرشدوني إلى الصواب.. وجزاكم الله خيرا..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
أشكرك على ثقتك في موقع لها أون لاين وأسأل الله تعالى لك التوفيق والرشاد والسعادة والهناء .
ما ذكرتِه في آخر استشارتك يمثل حجر الأساس في استقلال بيت الزوجية حيث يبنى بيت الزوجية على الاستقلال وحرية الزوجين كما أن ما ذكرتِه حول ما تسمعينه من أن هناك كثيراً من المشكلات تنتج بسبب سكن الابن المتزوج وزوجته مع عائلة الزوج ولا شك أن هناك بعض العائلات تساعد الابن في استقرار حياته مع زوجته خلال اجتماعهما في بيت واحد ولكن مهما كان الأمر فإن سلبيات الإقامة مع الأهل في بيت واحد أكثر بكثير من إيجابياتها بل تكاد بدون مبالغة أن تقومن علاقة المودة والحب بين الزوجين بسبب كثرة تدخلات الوالدين في حياتهما وعدم حرية الزوجين في اتخاذ القرار إضافة إلى أن جميع تصرفاتهما محسوبة ومرصودة وبالتالي سوف يكون هنا حدود وضوابط وقيود وتعليمات وسلوكيات محدودة داخل بيت العائلة وهذا كله يأخذ من نصيب العلاقة الحميمة بين الزوجين.
ونرى أن تحاولي بالمودة والإقناع إيجاد الحلول المساعدة التي تثني زوجك عن هذا القرار كالبحث عن عمل إضافي أو السعي لإيجاد مصدر رزق أوسع أو تساعديه بعملك إن تيسر لك ذلك وليكن سعيك قدر طاقتك وبكل وسائل وأفكارك في العمل على البقاء في بيت مستقل بعيداً عن العائلة فمثلاً يمكن البحث عن مكان آخر أقل في الإيجار أو حي يكون فيه الإيجار منخفض المهم أن تكونا معاً في استقلالية وحرية كي تدوم بينكما المودة والمحبة وعليك مساعدة زوجك بكل وسعك في استمراركما في بيت مستقل فهذا أفضل لكما وللعائلة ولا يعني هذا أن العائلات وخاصة الوالدين يعكران صفو الأزواج ولكن هي طبيعة بشرية في سيطرة الكبار اجتهدي وفكري وساعدي الزوج وكوني معه وأقنعيه بوسائل وبالعقل وابحثا معاً عن أفكار تساهم في استمرارية حياتكما في سعادة وهنا.
والله معكما