الإستشارات التربوية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
لدي ولدان أحدهما يحاول دائما أن يلفت أنظارنا إليه ويريد دائما أن يفرض علينا.
عمره الآن خمس سنوات وكان مدللا في صغره والطفل الثاني هادئ جدا عكسه تماما، فأريد طريقة للتعامل معهم.

الإجابة
الأخت الكريمة ع ـ ص
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته وبعد:
أشكرك شكراً جزيلاً على اهتمامك بتربية أبنائك وأخذ المشورة في ذلك، أما بالنسبة لمشكلتك فهي من المشكلات الدائمة الحدوث وتعتبر من القضايا الطبيعية جداً، ويتخلص الأمر فيها أن هناك فروق فردية بين الأطفال وتتضح هذه الفروق بشكل كبير في مرحلة الطفولة، فهناك بعض الأطفال كثير الحركة، بل قد يصل به الأمر إلى مرحلة فرط الحركة، بينما الآخر قد يكون هادئ الطباع ساكن الحركة، وهكذا الأمر في المشاعر والأحاسيس والنمو الجسمي، والذي أنصحك به هو دراسة هذه المرحلة العمرية الحساسية، وهي مرحلة الطفولة المتأخرة، والتعرف على طبيعتها والتعامل مع الأطفال بناء على طبيعة هذه المرحلة.
ولعله من الأهمية بمكان أن تعاملي كل طفل من أطفالك بناء على طبيعته وحاجاته النفسية والجسمية، فمثلاً هذا الطفل الأول الذي يتصف بكثرة الحركة ومحاولة جلب الانتباه، عليك تلبية هذه الحاجة فيه عن طريق الإشادة به ومنحه الاهتمام اللازم وعدم تجاهله، وحاولي استغلال ذلك في توجيه سلوكه إلى الأحسن وحمله على القيام بأعمال جيدة في المنزل وخارجه، مثل المساعدة في تنظيم البيت وخاصته غرفته وأغراضه الشخصية، وكذلك المحافظة على أداء الصلاة والنظافة وغيرها، ثم تعزيز هذا السلوك الإيجابي لديه بجميع أنواع المعززات المادية المعنوية.
أما الطفل الآخر الذي يتصف بالهدوء، فحاولي إشراكه في جميع ما تأمريه به الابن الأول تماماً دون تأنيب له أو تقريع على هدوئه أو محاولة المقارنة الظاهرة بينه وبين أخيه مطلقاً، لأن هذا ربما يثير الحزازية بينهما ويولد الشحناء والبغضاء، وستجدين بعد فترة ليست بالبعيدة أن الطفل الثاني بدأ يقتدي بالأول في كثير من المزايا والطباع، خاصة إذا كان يكبره سناً.
وفقنا الله وإياك إلى كل خير، وأصلح لنا النية والذرية.