الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات والعلاقات العامة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أشكر جميع المستشارين الذين بذلوا قصار جهدهم لمساعدة الآخرين بل أدعو من الله أن يكون ذلك في ميزان حسناتكم وأنه من منطلق ثقتي بطاقم موقع لها أون لاين لن ألجأ لأحد بعد الله عز وجل غيركم...
مقدمة: أنا معلمة ولله الحمد والمنة محافظة على ديني وجاهدة للتمسك بأخلاقيات مهنة التعليم وباذلة قصار جهدي للرقي بالعملية التربوية والتعليمية والله أعلم و دائما أدعو الله أن يعيني على حمل الأمانة..
أحمد الله كثيرا و بدون غرور بنفسي!!! فأنا معلمة متميزة كرمت مرات عديدة و مشهود لي من فبل مرؤوساتي على الرغم من اختلاف شخصياتهم.. أحمد الله كثيرا.. في كل مكان أذهب إليه ألاقي قبول وترحيب وثناء حتى أصبحت مشهورة رغما عني..
أنا لا أريد الشهرة وذلك لأني شخصية متواضعة ولم أفعل ذلك للشهرة وبالتأكيد يهمني كثيرا تقديري الوظيفي ولكن لم أرد قط أن المديرة تبوح بتميزي وذلك لأني متواضعة و أيضا لا أريد أن يثير ذلك غيرة زميلاتي في العمل وذلك لحرصي بأن تكون علاقتي بهن جيدة ومن المعلوم ألا يخلو أي مجتمع نسائي والعياذ بالله من الغيرة المرضية و الحسد والغيبة والنميمة..
كنت في بداية تعيني أحاول جاهدة بأن أخفي تميزي ولكن أراد الله أن يظهره رغما عني وفعلا ما كنت أخشاه حصل..
مشكلتي: مجموعة من زميلاتي لا يحبونني على الرغم من مساعدتي لهن والله على ما أقول شهيد.. هذه المجموعة أصبحن يتحدثن عني بسيئ الأخلاق مثل " شايفة نفسها – أنانية - لا تحب الناس - تتواطأ مع إدارة المدرسة لمصالحها الخاصة....الخ " مع محاولاتي الشديدة للتودد لهن ولكن دون جدوى.. ما أن يرضين يوما إلا و يأتي اليوم الآخر محملا بكلمات قاسية وأساليب تعامل غير تربوية.. كانت صدمتي جدا شديدة!! كيف لهن أن يتصرفن كذلك وهن مربيات أجيال!!!
زاد الأمر سوءا عندما كلفت بأن أكون قائدة و متابعة لبعض الأعمال المدرسية, سمعت كلاما جارحا كثيرا و بعدها صرت أخاف من " العين " وذلك لما أسمعه منهن " أنت مبسوطة وليس لديك ظروف لذلك تريدن منا أن نعمل مثلك" على الرغم من أن هذه الإعمال من مهام المعلمة.. الله وحده يعلم ما هي ظروفي فلم أكن أتحدث عن ظروفي الخاصة كمثل بقية المعلمات على الرغم من أن أحاول جاهدة أن أوضح لهن بأني لست سعيدة وأنه لدي ظروف بكلمة عابرة وإيماءة سريعة وذلك خوفا من الحسد لأني رغم ظروفي الصعبة, أنا سعيدة راضية بقضاء الله و قدرة..
سؤالي: كيف أعامل زميلاتي في العمل حيث لا أثير ما بداخل قلوبهن؟؟؟؟ لأني أعلم أن 90 % من النجاح في العمل هو نجاح علاقات العمل؟؟ لا أريد زميلاتي يكن عقبة في طريق نجاحي.. فماذا أفعل؟؟؟
أرجو إفادتي في أسرع وقت ممكن مع العلم أني حاولت أن أشترك في برنامج " العلاقات الإنسانية في ميدان العمل" و أيضا أنا لست سيئة في علاقاتي بل أن لدي شريحة كبيرة من المحبين من طالبات و معلمات و حيث أني شخصية اجتماعية للغاية و لكن في نفس الوقت لا أحب اهتمامات النساء ولا أريد أن يتضح ذلك علي حتى لا يكرهونني.. أرجو إفادتي بسرعة و مشكورين....

الإجابة
الأخت السالة ريما
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته وبعد:
أولاً: أسأل الله أن يثبتك ويزيدك من فضله وأن يسدد خطاك ويوفقك لرضاه.
ثانياً: حاولي دائماً يا ريم الدعاء لهؤلاء الأخوان ومقابلة السيئة بالحسنة، وكوني قدوة لهن بالصبر والاحتساب وعدم حب الدنيا أو الاغترار بالمدح والثناء، وسيرجعن بإذن الله.
ثالثاً: يقول الرسول صلى الله عليه وسلم: " من طلب رضا الله بسخط الناس رضي الله عنه وأرضى عنه الناس". لذلك حاولي إرضاء الله وعمل الشيء سواء في أمور دينك أو دنياك الذي يرضيه هو سبحانه وتعالى، ومن ثم صدقيني سيرضون عنك بإذن الله.
رابعاً: لا تخزني وتحاولي إرضاء جميع الناس فهذا مستحيل، ثم أنت لست مطالبة بأن يرضوا عنك، امشي في طريقك وفقك الله وما عليك من أحد، طالما أنك على الحق.
خامساً: هدئي نفسك، فطبيعي أي إنسان ناجح يكون له أعداء.
وأخيراً، أسأل الله أن يعينك وأتمنى أن تكوني فهمتِ رسالتي.