الإستشارات التربوية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
مشكور يا دكتور محمد عبدالله الزامل وأتمنى التوضيح لأني قد رسبت في ثلاث مواد ( الفصل الأول مادتين و الفصل الثاني مادة ) فما الحل ؟؟؟؟ وهل تنفع الواسطة في الماجستير ...أرجو التوضيح؟

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
أنظمة القبول بالدراسات العليا لا تنظر إلى رسوب الطالب أو الطالبة في مواده الدراسية بل تنظر في معدله وخبرته في المجال المقدم له، ومدى قدرته على المنافسة مع زملاءه وزميلاتها على المقاعد المتاحة والمجمل الجامعات تتوسع في طرح برامج الدراسات العليا مما يزيد من فرص القبول.
ولكن إن لم تقبلي ماذا تفعلين وأنت تتحدثين عن (الواسطة) وهو موجودة في مجتمعنا ولكن من واقع تجربة حدودها بسيطة في الجامعات مع زيادة دائرة الشفافية في المؤسسات التعليمية.
أقول لك:
أن الإنسان في حياته الدنيا يبني آماله وأحلامه ويرسم في ضوء ذلك أهدافه وتحقيق بعض منها يشعرنا بالسعادة ، وإذا لم تتحقق ماذا نفعل هل نصاب بالإحباط؟ طبعاً لا لأن انعكاس ذلك و مردوده على الفرد ذاته نفسيا واجتماعيا وصحيا، وعلينا أن نعيد مثل هذه القضايا إلى أصلها في الرضا بقضاء الله وقدره وأن الخير فيما اختاره الله سبحانه وتعالى .
وهنا أسأل:
هل الهدف من الدراسة العليا الطموح في الحصول على شهادة عليا أو البحث عن فرص وظيفية أو زيادة الحصيلة العلمية وتنمية المهارات ؟
وأرى إن لم توفقي في الحصول على فرص تكملة الدراسات العليا أن تحرصي على بعض الدورات التي تنمي المهارات الشخصية والاجتماعية مما يمكنك من تفعيل دورك الاجتماعي والتثقيفي في مجتمعك.
مع تمنياتي لك بالسعادة في الدنيا والآخرة.
د. محمد الزامل