الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا متزوجة ومقيمة مع زوجي بالكويت، أنا من مصر والمشكلة أمي تزوجت وتركت أخي لوحده في الدنيا ولا تريد أن ترجع البيت ساعة حتى تراه، وأنا قلقة عليه وما له حل نهائيا غير ربنا..
أبي متزوج وله زوجته وليس له علاقة بنا منذ 10 سنوات، وحاولنا مقابلته ولكنه يرفض تماما..
أنا في حيرة.. زوجي لا يعلم بزواج أمي وأنا لا أستطيع أن أقول له لأنها أمه وهو يحترمها وإذا أخبرته بذلك سأعيش في ذل طول حياتي وخصوصا أنه كان يوجد مشاكل قبل ذلك.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
إلى الأخت هند..
أقدر لك مشاعرك نحو شقيقتك وهذه من علامات صلة الرحم، ولك الحق في الخوف عليه في ظروفه التي تحيط به.. غير أننا كنا نود معرفة كم يبلغ أخوك من العمر وما هي وظيفته، أم ما زال طالباً يدرس، إلى غير ذلك من المعلومات التي يتوقف عليها إبداء الرأي لأهميتها.. وأن يعيش في منزل العائلة أم مكان آخر؟.
ومبدئياً بالنسبة لزواج والدتك ـ وهو حق طبيعي لها ـ لا يعتبر أمراً شاذاً ولا يجب أن يظل سراً بالنسبة لزوجك، فسوف يعلم به إن آجلاً أو عاجلاً، وأولى أن يعرف ذلك منك لأنه لو عرفه من غيرك فسوف يعاتب ويعتبر أنك تخفي عنه أسراراً أخرى، وإذا كان هو يحترم والدتك فعليه أيضاً احترام إرادتها وسعادتها..
وإذا ما صارحت زوجك فإن مشكلة أخيك ستجد الحل بإذن الله، إما أن يعيش معكم بالكويت أو تجدون من يرعاه ـ بعد رعاية الله ـ ولكن كما قلت لك سابقاً يتوقف الأمر على مرحلته العمرية وطبيعة عمله، وقبل ذلك تربيته السابقة، وكلها أمور تتطلب الإيضاح.
وفقك الله ورعاك، ورعى أخيك.