الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات ومشكلات الأسرة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..مشكلتي والدتي حفظها الله وغفر لها.. أغلب أوقاتها تكون منزعجة ومتذمرة.. وقد حاولت مسايرتها لكنني لم أستطع، فإن فعلت ما قالت تذمرت وإن لم أفعله تذمرت أو غضبت علي.. أحيانا أفضل الصمت حتى تفرغ ثم أخرج.. لكنها تزداد غضبا.. وتحاول أن تبين أنها ليست بحاجتي أنا وأخواتي فتقوم بأعمال المنزل وحدها ولا تأذن لنا بالمساعدة فأتركها وإن تقطع قلبي عليها.. لكنها أحيانا تكون الصديقة الوفية لي وأستغرب هذا الانقلاب فجأة.. طبعا لا أستطيع مناقشتها في عصبيتها لأنها ستنكر أو ستقول أنتم لا يستفاد منكم، هكذا طالبات المدارس يا ليت ترجع أيام الجوع عليكم.. هذا حالنا منذ سنين وقد تعبت والله من البحث عن الحلول، ومنها أني ناقشت إحدى قريباتي المقربة من الوالدة غفر الله لها وناقشتها فتغيرت في نفس اليوم فقط ثم عادت.. و والله لو أنها غير أمي لصبرت ولم اهتم لكنها الأم والخوف من العقوق.. لا أعرف هل أتناسى وأترك أمي تعمل وتتذمر في المنزل إلى أن ترضي نفسها أم ماذا؟؟ لا إله إلا الله تعبت من أمي غفر الله لها... أشيروا علي غفر الله لكم ولوالديكم...

الإجابة
الأخت منى وفقها الله و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته..أشكرك على هذه الاستشارة لأنها تدل على حرصك على بر والدتك، والله يعينك على ذلك ويكتب لك الأجر.1ـ والدتك قد تظهر انزعاجها منك وهي منزعجة من شيء آخر، وهذا مألوف جداً عند الأمهات، حاولي أن تقتربي منها أكثر وتفهمي أسباب انزعاجها، وقفي إلى جانبها مؤازرة ومواسية.2ـ إذا كانت والدتك تتكلم فلا تخرجي من الغرفة، ولا تردي عليها إذا شعرت أنّ كلامها غير منطقي، لأن هذا يزيد المشكلة.3ـ إذا كانت والدتك تحب أن تنفرد بالعمل فلا بأس، وهذا شأنها، لكن حاولي أن تتفقي معها على أن تترك لك شيئاً من أعمال المنزل على نحو دائم، مثل الجلي أو الغسيل..4ـ قومي ببر والدتك بإهدائها بعض ما تحبه وتشتهيه، واستمري في ذلك واحتسبي فيه.والله يرعاك..