الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أعاني من الرهاب الاجتماعي منذ عشر سنوات، وحاولت العلاج فتحسن في بعض الأحيان، وبعد الحمل والولادة شعرت بتحسن كبير إلا أني لا أزال استشعره قليلا، وأخاف أن يعود مرة أخرى، خاصة وأني تركت العلاج والطبيب بعد الولادة، فبماذا تنصحونني؟

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
مرحبا بك أختنا الكريمة " سمر "
وبخصوص ما جاء في رسالتك: فمن الأخطاء التي يقع بها العديد من الإخوة أن يتوقف عن العلاج الدوائي من تلقاء نفسه بعد شعوره بالتحسن سواءً التحسن الطفيف أو الكامل، ويعتقد بأنه شفي تماماً أو أنه تحسن وانتهى الأمر.
وبعض الحالات تتطلب العلاج لمدة ثلاثة أشهر و البعض الأخر إلى ستة أشهر و البعض الآخر إلى سنة كاملة....إلخ، فليس من المفترض التوقف من تلقاء نفسك و كان من المفترض زيارة الطبيب المعالج وشرح له ما يحدث لك وهو يقرر لك الصواب و العمل المثالي في هذه الحالة.
و كما هو معروف يا أختاه بأن الرهاب الاجتماعي يحدث العديد من الصعوبات والإعاقات الاجتماعية لدى البعض، إلا أن الشفاء منه يسير بإذن الله والدليل وبشهادتك بأنك شعرتي بتحسن واضح و الحمد الله، فمن هنا أنصحك بزيارة الطبيب المعالج سابقاً، و عدم الالتفات للحديث هنا و هناك، بأن يخبرك أحد بأن العلاج يكون بهذا الشكل أو أن تتحدثي مع صديقات و تحصلين على إرشادات مغلوطة، فهذا يحدث للعديد و تتقلب عليهم الأفكار وتصعب عليه الأمور.
وحتى لا ندخلك بأمور أخرى أنصحك بزيارة الطبيب المعالج فهو أكثر إطلاع على حالتك وهو بإذن الله يستطيع مساعدك وإرشادك إلى الطريق الصحيح وفيه الشفاء إن شاء الله.
تمنياتنا لك بالتوفيق و الشفاء العاجل إن شاء الله.