الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات ومشكلات الأسرة

السلام عليكم ورحمة الله.. أشكر القائمين على هذا المنتدى الرائع الذي يرشد التائه ويغيث الملهوف. والحكاية هي أن والدي اليتيم لم يعرف معنى الحب يوما وزواجه من أمي لأن جدي قد زوجه إياها وهي بسن الحادية عشر سنة عندما كان هو فقيرا لا يملك شيئا، وكان يبلغ من العمر سبعة وعشرين عاما.
أكملا حياتهما لإنجاب الأطفال وتحصيل حاصل، ولم يحبوننا يوما ولم يؤذونا جسديا، إنما أعطبونا نفسيا، فكل ما عليهما فعله عندما يرونا فرحين أن يفسدوا الفرحة بأخبارنا كم نحن مغفلين ونحب الناس بطيبة بلهاء، وعندما نفرض شخصياتنا على الناس يهزؤون منا أمامهم، ويذلوننا بكم نحن لا نعرف الأصول والتعامل الحسن مع الناس..
والآن تزوج والدي بفتاة صغيرة، وكل ما كرهه فينا وكرهنا فيه أحبه فيها، وكل ما أحببناه ومنعنا منه جلبه لها، ويعير والدتي بأنها ليست أنثى كما هي زوجته الجديدة، مع العلم بأن زوجته تلك لا تأتي حقا والله من جمال أمي أو نحن شيئا وحتى الأنوثة ليست لها من شيء سوى أنها أقنعته بأن المرأة يجب أن تصبغ وجهها بأنواع المكياج، وإلا فليست أنثى ونحن ضمن مدرسة الجمال الطبيعي، ووالدتي محطمة كما هو حالنا، وهو لا يكترث إلا لمشاعر زوجته الثانية، وولده منها إن لعبنا معه قال: منافقون محبون للتملق، وإن امتنعنا قال حقودين كارهين للناس.
ماذا نقول له حتى يعيش مع زوجته وأبنائهما، ويتركنا نعيش في راحة نفسية وعقلية؟؟

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
أشكر لك ثقتك بالموقع واستشاراته التي جاءت في مطلع حديثك، ولكن من الضروري التعقيب على ما جاء في مقدمة كلامك، فإن الذي يغيث الملهوف هو الله تعالى وحده جلاّ وعلا.
أما ما جاء في محتوى حكايتك مع الأب، فاسمحي لي أن أقول إن للعقول وجهان، وجه عقوق الأبناء للآباء، والوجه الآخر هو عقوق الآباء للأبناء والزوجة الأولى وإنكار ما كان للزوجة الأولى من فضل بعد الله تعالى وصبر وتحمل وأنجبت له من الأبناء والبنات ما تقر به العين، ولكن زيغ القلوب والعقول وتقلباتها مداخل تزينها بعض النساء اللاتي تتزوج برجل لديه زوجة وأبناء وتريد أن تستأثر بكل شيء، ونفس هذا المسمى أب واجباته تجاه أسرته الأولى وتنسيه العدل الذي أمر الله تعالى به وجعله شرطاً في تعدد الزوجات، وكثيراً ما هم من الرجال الذي ينسى أو يتناسى أو يجهل أو يتجاهل حقوق الأبناء فيعقهم إرضاء لزوجة ثانية تلاعبت بشبابها وجمالها المصطنع وأنوثتها الزائغة وشبابها الطائش في التأثير على رجل غاب عقله ونام فكره وغفل قلبه وشكر وعيه بحركات وكلمات الشابة الزوجة الثانية.
عليك ابنتي أن تسمعي والدك كلاماً رقيقاً تذكريه فيه بالله تعالى وحقوق الأم التي صبرت وتحملت وعاشت معه منذ صغرها، وإن لم تعرف الأنوثة فلأنك أيها الأب أخذتها وعمرها أحدى عشرة سنة، لم تعلمها ولم تمنحها فرصة الحياة، كبلتها برباط الأولاد والبيت، كوني معه الابنة الناصحة البارة بأمها وأبيها، الخائفة على حياته الأخروية من عقاب الله تعالى، فمن لم يعدل بين الزوجتين جاء يوم القيامة وشقه مائل، اذكري له قصص السابقين الذين ظلموا فكانت عاقبتهم خسر، والذين لم يعدلوا بين الأبناء فكان عملهم جوراً وزوراً كما وصفه النبي صلى الله عليه وسلم، وكوني لأمك بارة صابرة معها على ظلم هذا الأب، عسى الله تعالى أن يفتح قلبه للإيمان ويعود إلى رشده.
والله معكم.