الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » الزوجان والعلاقة الخاصة

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. الفاضل عبد المحسن السيف.. أرجو مساعدتي في حل مشكلتي، أنا امرأة متزوجة وعندي ثلاثة أولاد والحمد لله، مشكلتي هي أن زوجي لا يهتم بي من ناحية حقوقي الشرعية، فلا يقربني إلا بعد سبعة أو ثمانية أشهر.
وفي مرة مرت علينا سنة ولم يقربني إلا مرة واحدة، وقد تكلمت معه ولم أصل إلى نتيجة، وحاولت مرات عدة بالتقرب منه وكان يتحجج بالنعاس وعدم الرغبة بذلك، علماً بأني امرأة نظيفة ومتدينة والحمد لله وأخاف ربي في كل شيء وأخاف لأني الآن في صراع بين نفسي..
أرجوك ساعدني...

الإجابة
الأخت الفاضلة أم شجون
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته وبعد:
أشكرك لاهتمامك بأخذ المشورة في ما يهمك في حياتك الأسرية، وأسأل الله لنا ولك حياة هانئة وسعيدة.
أما بالنسبة لمشكلتك فإنها من المشكلات التي يكثر حدوثها في هذا الوقت نظراً لعدم قيام كل من الزوجين بحقوق صاحبه على الوجه المطلوب شرعاً، وفي هذا ظلم لأحد الطرفين وهو إخلال بالعقد المقدس وهو عقد الزوجية والذي وصفه الله سبحانه وتعالى بأنه الميثاق الغليظ في قوله سبحانه وتعالى: "وأخذن منكم ميثاقاً غليظاً" (الآية) والذي يمعن النظر في هذا العقد العظيم يجده من أكثر العقود رحمة وعدلاً، فهو مبني على الطهر والعفة والتكامل والاحتساب والإيثار من كل طرف لصاحبه، وهنا تصبح الحياة الزوجية حياة متكاملة سعيدة ليحفها الحنان الدافيء والرحمة الواسعة والحب والمودة الصادقة، كما ذكر ذلك القرآن الكريم في قوله تعالى: "وجعل بينكم مودة ورحمة" كما أنه في أول الآية أشار سبحانه وتعالى إلى أنه خلق لنا من أنفسنا أزواجاً الهدف منهم أن يسكن كل واحد منهم إلى الآخر، واعتبر ذلك آية عظيمة من آياته سبحانه وتعالى لعظم هذا الأمر، فقال سبحانه: "ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجاً لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة إنّ في ذلك لآيات لقوم يتفكرون".
والمتأمل في طبيعة الحياة الزوجية على وجه العموم يجد أنها تبدأ أولاً بالحب والعشق والغرام وكل ما تحمله كلمة المودة من معاني متعددة، ثم بعد ذلك تتناقص هذه المعاني شيئاً فشيئاً بتقادم العقد وطول العشرة، وتحل معها الرحمة بكل ما تنطوي عليه هذه الكلمة من معنى، مثل الصبر والإيثار والاحتساب والتكامل والشفقة وتمني الخير للطرف الآخر والإحسان.. إلخ، وهذه الرحمة هي التي تبقى في الحياة الزوجية بين الزوجين إلى نهاية العمر، لأنها لا تتعلق بالمظهر الخارجي للزوجين أو أحدهما فتزول بزوال هذه المظهر!
وفي ضوء ما تقدم أنصحك بما يلي:
1ـ فتشي عن الأسباب التي جعلت زوجك يعزف عنك بهذه الصورة الكبيرة والدائمة، حيث تصل كما ذكرت إلى سنة في بعض الأحيان، فقد يكون هناك أسباب ليست ظاهرة لك مثل انشغاله بمؤثرات خارجية مثل الإدمان على مشاهدة هذه القنوات الفضائية أو الانشغال بالمواقع المشبوهة في الشبكة العنكبوتية (الإنترنت) مما يجعله يتعلق تعلقاً عاطفياً بغيرك.
2ـ حاولي دراسة وضع زوجك من الناحية العاطفية ومعرفة المؤثرات التي تزيد من بعده عنك عاطفياً، مثل الضغوط الخارجية المتمثلة في كثرة أعباء العمل أو انشغال الذهن بمشكلات خارجية قوية مثل تحمل الكثير من الديون والأعباء المادية أو انشغال الذهن الدائم نتيجة التفكير فيما سبق مثل ما يعانيه البعض نتيجة الانخراط في سوق الأسهم أو ما شابهه من الأعمال التي تحتاج إلى جهد ذهني كبير يصرف التفكير بالكلية عن العلاقات العاطفية.
3ـ حاولي ترتيب وضع زوجك في المنزل وعلاقته بالأطفال، لأن الأطفال في كثير من الأحيان قد يشكلون عقبة كبيرة في التواصل العاطفي بين الأزواج، واهتمي كثيراً بترتيب مواعيد نومهم واستيقاظهم وجعل وقت محدد للعبهم ومذاكرتهم بما لا يتعارض مع وقت راحتك مع زوجك ولقائك به.
4ـ لقد ذكرت في رسالتك أنك حاولت مراراً التقرب منه لكنه يتحجج بالنعاس، ولا أعرف أيتها الأخت الفاضلة كيفية هذا التقرب ولا طبيعته من الناحية العاطفية، وعلى كل حال فلا بد أن تجتهدي في أن يكون تقربك منه بشكل مدروس وفيه الكثير من الجاذبية والأنوثة حتى يعطي النتيجة المطلوبة، ومن ذلك ما يلي:
أـ حاولي كما ذكرت لك سلفاً تهيئة الجو المكاني والعاطفي والنفسي المناسب للتقرب منه، مثل جعل غرفة النوم بشكل جذاب ونظيف ورائحتها زكية جداً، وحاولي إعادة تصفيف الأثاث داخل الغرفة بشكل ملفت للنظر يبعث على التغيير ويجذب النفس ويشعرها بالارتياح.
ب ـ حاولي تغيير شكلك الخارجي بتغيير تسريحة شعرك ونوع مكياجك إلى الأحسن، ثم بعد ذلك ألبسي له أحسن فساتين النوم وأكثرها إثارة وجاذبية، واحرصي على معرفة ذوقه مسبقاً من حيث اللون والشكل العام الذي تشعرين بأنه ربما يثير انتباهه بشكل أكبر، وحاولي وضع الطيب ذو الرائحة القوية المثيرة للانتباه والذي تشعرين أنه يرتاح جداً لرائحته، مع ملاحظة تطييب مفارش السرير والمخدات كذلك.
ج ـ حاولي في هذه الليلة التي تنوين التقرب له فيها إحضار هدية رمزية مناسبة تشعرين بأنها سوف تستميل قلبه لك حتى ولو كانت بسيطة لكنها تعبر عن المشاعر والأحاسيس العاطفية تجاهه، وأرفقي معها ورقة صغيرة مكتوب فيها أحلى عبارات الحب والرومانسية، فإن ذلك كفيل بإذن الله بفتح قلبه لك.
هذه ـ أختي الكريمة ـ بعض الوصايا المختصرة لعلها تفيد في تقريب الهوة بينك وبينه، ولا تيأسي مع هذا كله من فرج الله القريب لك، وذلك بدعائه سبحانه وتعالى في جميع الأوقات خاصة أوقات الإجابة، أن يوفق بينكما ويفتح قلبه لك ويعين الجميع على أداء واجباته الزوجية على أكمل وجه.
وفقنا الله وإياك إلى كل خير.