الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات ومشكلات الأسرة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
اختلط علي الأمر فهل أضعها استشارة نفسية أم اجتماعية، فاخترت أن تكون نفسية لأنها أرهقتني نفسيا وجسديا..
المهم أني فتاة عمري عشرون سنة، متزوجة للمرة الثالثة الآن، بمعنى أن ملكتي قبل شهر، ومشكلتي بدأت بالظهور بعد فترة بسيطة من ملكتي، وهي معارضة والدتي، وطلبها مني أن أعيد النظر في موضوع زواجي من هذا الشاب الأخير، علما بأن العيب الذي لا يعجبها أنه يكذب و..و.. كلام من هذه الأشياء، هذا بسبب أختي الكبرى التي تقوم بتحريض أمي علي..
هم لا يشعرون بمعاناتي كوني مطلقة مرتين من رجلين، ولم يفكروا أبدا بالاهتمام فيني، فكل واحد ينسى وجودي ولا يسأل عني إلا كل شهر أو شهرين وتصل إلى ستة شهور، بينما هذا الرجل الأخير فسؤاله عني أكثر من تسع مرات في اليوم، واهتمام من كل النواحي.
أختي تزور أمي كل يوم، وتقنعها أن اقتنع بموضوع الطلاق، وكل يوم تحدث المشاكل في البيت لهذا السبب.
لقد تعبت نفسيا وجسديا، لدرجة أن وزني كان تسعة وأربعون وأصبح في أقل من أسبوع اثنين وأربعين كجرام، وأصبحت أقطع شعر رأسي، فأنا لا أرغب بالطلاق أبدا، أرجوكم أنيروني، فأمي تقول لي تطلقي وارجعي إلى زوجك الثاني فهو أحسن منه مالا ونسبا، وكيف أرجع لرجل ما طلب مني الرجوع، ولا سأل عني في أول أيام زواجنا، كيف يسأل عني الآن؟
أرجوكم ردوا علي بسرعة فأنا أحس أني محتاااارة.

الإجابة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مرحبا بك أختنا الكريمة " رذاذ "
نسأل الله جلا وعلا أن ييسر لك أمرك وأن يشرك لك صدرك وأن ينير لك بصيرتك.
و بخصوص ما جاء برسالتك: فتوجد علامات استفهام عديدة منها:
س: ما هي الأسباب التي أدت إلى طلاقك مرتين؟ هل عرفتي السبب، هل دائماً الخطأ منك؟ أو ممن تتزوجين ؟ كنت أتمنى لو أنك كتبتي هذه الملاحظات الهامة، وعلى كل حال قدر الله و ما شاء فعل و نحن الآن نفكر بالحاضر أما ما فات فقد فات.
س2 : جاء في رسالتك بأن والدتك تطلب منك إعادة النظر بزوجك السابق و الذي يعتبر الآن " طليقك " كيف تريد منك والدتك أن تعيد التفكير بطليقك السابق وأنت الآن على ذمت رجل آخر؟ هل لأنه " يكذب " هذا غير مبرر، وغير منطقي فمن تاب تاب الله عليه وقد يكون فيه هذا العيب والله يصلحه و يكون من خيرة الرجال بإذن الله، ثم لماذا لم تطلب منك إعادة النظر بطليقك السابق قبل ارتباطك بالزوج الجديد؟ أرى أن هذا الخيار أتى متأخراً، فبدلاً من الرجوع إلى الخلف التفكير بما هو آت و بالحاضر القريب.
س3 : ما علاقة أختك في الأمر ؟ ولماذا تتصرف معك بهذا الشكل؟ و لماذا لم تقدم لك النصيحة الطيبة التي تنير لك دربك ؟
أختاه مهما كانت الأسئلة ومهما تنوعت فهي لا تجدي نفعاً الآن ، فنحن في واقع لابد أن يحسم كيف ؟
أن تجلسي مع والدتك و تتحدثي معها بعيداً عن العصبية و الانفعال و الصوت المرتفع فيجب أن يكون الحديث مع والدتك مشمولاً بالأدب و الاحترام و عدم المقاطعة حتى تنتهي ، ومن ثم تبدئي أنت الكلام، و إن حدث ولم تعطي لك فرصه في الحديث يجب عليك أيضا التحمل و محاولة الدخول بالمناقشة بأسلوب طيب و متواضع فمهم كان فهي والدتك و هي أيضا حريصة على مصلحتك ولكن قد يكون بعض الأمهات ليس لديهم الثقافة العالية و التي من خلالها تستطيع توصيل لك كل ما ترغب به و البعض من الأمهات يتصرفون بعفوية و بطبيعتهم التي تربوا عليها، فهنا لا تلام .
اجلسي معها و اخبريها بمشاعرك و رغباتك، و إن كنت تجدين بزوجك الحالي الطمأنينة و الراحة، وفي المقام الأول توفر فيه الصفات الحسنة ومن أهمها ( الدين , الأخلاق ) فإن توفرت هذه الصفات فهو بإذن الله من الأخيار، و إن كان فعلاً من النوع الذي يكذب دائما فيجب هنا أن يصلح هذا الخلل و أن يتوب إلى الله سبحان وأن يعلم بأن الكذب مخالف لصفات المؤمنين (ولا يزال الرجل يكذب ويتحرى الكذب حتى يكتب عند الله كذابا )
ولا مانع من الجلوس مع أختك و التحدث معها بهدوء و بدون عصبية حتى تصلي معها إلى حل مقنع و صريح، و حتى تهدئ النفوس و تعود الأمور إلى مجاريها، ومنها تصفى النفوس و يسود المنزل الحب و الألفة و المحبة، وهذا ليس بعسير و لا مستحيل .
و عليك يا أختاه بالدعاء و التضرع إلى الله بأن يشرح الله صدرك لما فيه الخير و السداد، وأن يشرح صدر والدتك وأختك، وأن يوفقك الله مع زوجك، وأن يهنئك بحياتك و دنياك و آخرتك .
ونسأل الله لك التوفيق .