الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » البرود العاطفي لدى الزوجين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا وزوجي نعيش في الغربة، لدينا طفلة واحدة، وصبرت معه على أشياء لا تحتمل, المهم أني كنت أتنازل وأتكلف كثيرا لأرفع من نفسيته، فهو دائم الشكوى وغير راضي عن عمله ودائم الانتقاد، وقد أصبح يقول لي لا تفرضي نفسك، فلا يقبل أن أقبله أحيانا، ينام لوحده، ويقول أن ابنتنا الصغيرة تزعجه، ومع الأسف الشديد أصبح لا يسمع لي، ودائم التذمر إذا خرجنا إلى أي مكان..
كنا نحب بعضنا، ولكن بدأت أكرهه بالإضافة إلى أني تعبت نفسيا، و(زعلانة) منه طوال الأربعة والعشرين ساعة، لدرجة أنى أصبحت أتشنج، وتأتيني آلام في منطقة المبايض من الزعل، وكل يوم أقول في قرارة نفسي: أترك زوجي الدائم المشاحنة. ويظهر معي بأنه سيتزوج.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
الأخت سارة، لا أخفيك بأن ما ذكرته من تفاصيل في رسالتك غير كاف بالنسبة لي لتفهم طبيعة مشكلتك معه، ولم تذكري طبيعة مشاعره تجاهك قبل الزواج وبعده أو لم تذكري إذا كان بروده تجاهك منذ البداية أم أنه تغير تدريجيا؟ بكل الأحوال ما أنصحك به في مثل هذه الحالة هو ألا تحاولي أن تفرضي نفسك عليه فذلك قد يجعله أكثر نفورا، حاولي أن تتفهمي أسباب هذا البرود فقد تكون لديه مشكلات أخرى أنت لا تعرفينها، لذا حاولي أن تناقشيه وأن تجعليه يفتح لك قلبه للحديث عما يؤرقه، حاليا ومؤقتا تناسي مشاعر الحب ولا تتوقعي منه الكثير ولا تحاولي تقبيله كما قلت ولا تحاولي أن تقطعي عليه وحدته لا تطلبي منه ألا ينام وحده، دعي له الفرصة الكافية للانعزال ولا تفرضي نفسك عليه مطلقا، احتملي ما تعانين منه من تشنجات وآثار ولتكن توقعاتك من هذا الزوج في أدنى درجاتها كي لا تكوني دائمة التوتر، قلت بأنك بدأت تكرهينه وأعتقد أنك تكرهين إهماله لك وهنالك فرق، الكراهية في مثل هذه الظروف تتعبك أكثر، أنت لا زلت تحبينه ومستاءة من عدم اكتراثه بك، لذا أعطيه الوقت الكافي ولا تشعريه باهتمام مبالغ فيه وابعدي عنك الأفكار السوداوية مثل تصورك زواجه من أخرى، وكما قلت لك قد تكون لديه مشكلات أخرى قد يبوح لك عنها لاحقا..
وأتمنى لك التوفيق..