الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » البرود العاطفي لدى الزوجين

بسم الله الرحمن الرحيم
أنا لا أريد حلاً لأني أعلم أنه ليس هناك حل .. لكني أفكر كثيراً كيف أن الله ملك أمري لهذا الزوج ولا اعتراض على حكمه أخي الفاضل أنا فقط أريد أن أسمع كلمات تريحني لأنني مهما أفعل معه رضاه صعب.. لي معه 25 عاماً تقريبا .. تزوجته وأنا في العشريناتً رباني على الخوف والرعب رغم أنه رجل ملتزم ومتعلم.. فأنا أخاف منه وأحسب له ألف حساب، ويعلم الله أني منذ أن تزوجته وأنا ملتزمة ولله الحمد هيأت نفسي على طاعته من أجل الجنة، أطيعه طاعة عمياء كلمته هي التي تمشي ليس لي رأي في أي شيء.. قال الله تعالى على لسان يوسف (إني حفيظ عليم)  وأنا يا أخي أقول لك بكل صفاتي والله على ما أقول شهيد: الكل يشهد لي أني زوجة مثالية، أقوم بطاعته وخدمته على أكمل وجه لم أقصر يوماً في حقه - وربما أقصر في حق الله – حياتي كلها ملكاً له أعد فطوره ثم أوقظه، أظل معه أجهز له كل طلباته حتى نظارته وحذاءه أقوم بمسحهما .. لم يأت يوما ولم يجد غداءه جاهز وأتفنن له بالطبخ، إضافة إلى ذلك لا أقابله إلا وأنا في زينة ربما تكون كزينة الأطفال مع كبر سني ، أهيئ له راحته في النوم ، فلا أدع طفلاً يزعجه.. لا أتحدث بالهاتف في حضرته.. لا أستقبل أحدا ولا أزور أحدا إلا إذا كان هو يريد.. إنه يأخذ حقه كاملاً مني فأنا أسمع عن الرجال وأقوالهم عن نسائهم..
حرمت نفسي من كل شيء من أجله ، أوقظه لقيام الليل ، لم أمنعه نفسي يوماً ولك أن تتخيل وأن تصدق ففي كل حال مريضة أو حامل أو نفساء .. أخفي عنه مشاعري حتى لا يغضب.. لم أحاول يوماً إغضابه متعمدة إلا ما كان بغير قصد ، وليتك ترى العقاب يكون شديداً، من شتم وذل وسخرية لا يبقي ولا يذر لا احترام ولا تقدير، وربما كان ذلك أمام أبنائه الشباب.. فهو سريع الغضب وعند غضبه لا يعلم ما يقول من كلمات تظل جروحا في قلبي على مر السنين وبالمقابل ألتزم الصمت لأني أخشاه ..لست بذيئة ، بل الكل يشهد لي أني لطيفة ، شخصية محبوبة ولله الحمد والمنة، فأنا داعية والكل يحبني ويحب أسلوبي (أسأله أن يكتب لي القبول في الأرض وفي السماء إنه سميع مجيب).. وهبني الله صفات ربما يتمناها كل رجل، متوسطة الجمال، شخصية متزنة حكيمة كاتبة ! ولم يقرأ لي كتابة في يوم من الأيام.. حرمني من الدعوة فترة طويلة ثم فتحها الله علىّ ليس برغبته ولكن اختلفت طريقة عمله ، ومن عادته أنه لا يمنعني إذا كان غائباً عن المنزل.. لا أعرف منه الرحمة فأكثر الأحيان يكون منزلنا طابقين لا يأكل إلا في الدور العلوي ربما أكون حاملا أو متعبة أحمل فطوره وأصعد به .. فهو لا يتنازل يوماً عن حقه، وربما مرت علينا سنوات بدون خادمة.. لا أنكر أنه كريم أحياناً .. وربما لاطف أحيانا ولكني أعيش معه على حذر خوفاً من بطشه الذي يهدم كل حسناته ..وفوق كل ذلك على نقاش بسيط وبعد هذا العمر يقول لي: أنت امرأة سيئة العشرة ) إلى الله المشتكى.. بعد كل هذه الطاعة تكون هذه المكافأة.. ماذا أفعل ؟ والله لو كان هناك جبل يأوي إليه كل مهموم لهربت إليه..  ولكني أعلم أن المأوى إلى ركن الله.. وهو الركن الشديد.. اعلم أخي الفاضل أني لا أشكو حالي لا لوالدتي ، ولا لإخوتي لأن نفسي عزيزة ولا أحب أن يشمت بي أحد أو يعطف عليّ أحد .. فقط أريد أن أتحدث إلى شخص لا يعرفني علني أسمع كلمات تريحني وتجلو همي ..هل أنا مخطئة أو مقصرة ؟

الإجابة
السلام عليك ورحمة الله وبركاته، وأسأل الله أن يصلح لك زوجك ويهديء روعك، وأود أن تكون إجابتي في النقاط الآتية:
1ـ ليس من الصواب القول: إنه ليس هناك أمل في الإصلاح، فالله ما أنزل من داء إلا أنزل له دواء، وحين تحملين أفكاراً نقول ليس هناك حل فلن تجدي أي حل، دائماً هناك حلول ولو كانت غير مرضية تماماً لكن تلطف المشكلة.
2ـ الرجال والنساء ـ نحن جميعاً ـ حين نتحدث عن مشكلاتنا نذكر أننا غير مقصرين وأنّ المشكلة في الطرف الآخر، وهذا لا يخدم القضية.. إنّ الذي يخدمها فعلا هو أن تبحثي عن دورك في سوء خلق زوجك، فقد يكون لديك نوع من التعالي عليه، وقد يكون في زيادة الاستسلام له، فيزداد شعوره الاستبدادي، ويزداد تسلطه عليك، وقد يكون المشكل في فقد لغة التفاهم بينكما وفي اختلاف الاهتمامات على نحو كبير. ابحثي عن دورك بشكل جيد.. وأنصحك بقراءة كتاب (التفاهم بين الزوجين) للدكتور مأمون المبيض، وهو من نشر المكتب الإسلامي ـ بيروت، ففيه لفتات جميلة جداً.
3ـ يبدو أنّ زوجك ممن لا يتحمل أي نقاش أو مخالفة لرأيه، ولربما تكونين أنت التي عودتِه على ذلك، لأنني أعتقد أنّ سلوكه في العمل ليس كذلك، جربي أن تبرزي شخصيتك، ولا تظهري أمامه بمظهر الكسيرة الذليلة، ولكن بمظهر المرأة القوية التي لها حقوق تطالب بها، وعليها واجبات تؤديها، ولا يصح الاستسلام لسوء طباعه، حيث إن على الرجل والمرأة أن يضبط نفسه ويعاشر قرينه بالمعروف.
4ـ أشغلي نفسك عنه، وقللي من الاعتماد عليه، وطالبيه عند الاختلاف أن يتخلق بالخلق الحسن الذي كان عليه صلى الله عليه وسلم مع زوجاته، ولا تشعريه بالحاجة إليه، جربي هذا الأسلوب لعله يأتي بالنفع، والله يرعاك ويتولاك.