الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...
الجأ إليكم بعد الله سبحانه وتعالى وعسى أن يكتب لي الخير على أيديكم ..
أنا فتاة في الثانوية وقد ابتليت بمرض (الشذوذ الجنسي) رغم إنني ملتزمة ولله الحمد تركت جميع ذنوبي والتزمت بطاعة الله إلا أنني إلى الآن أحاول أن أترك السحاق ولله الحمد بدأت أبتعد عنه أنا والفتاة التي أحبها ومارست وإياها السحاق ولكننا الآن نساعد بعضنا في الالتزام وطاعة الله وحفظ القرآن وكثير من الطاعات.. اعتقد أنها كرهت هذا الأمر وأغبطها على ذلك .. وأنا تركته خوفا من الله ولكن مازال قلبي معلقا بهذا الذنب وما زالت تتردد بعقلي الأفكار والخيالات.. وكلما رأيت فتاة ذات جمال أتخيلها بين يدي وأرتكب بها السحاق ـ أعاذنا الله وإياكم ـ أرجوكم ما هو الحل؟
أعلم أنها مشكله نفسية تحتاج إلى العلاج ولكن أنا في دولة محافظة لا أستطيع الخروج وحدي إلى العيادة النفسية رغم حاجتي الماسة للعلاج وأيضا لا أستطيع مصارحة أمي أو أي فرد من عائلتي بهذا المرض وهذه المشكلة خوفا من المشاكل اللي ستحصل لي ..
أخاف كثيرا من فعل هذا الأمر وخاصة أنني في مدرسه ينتشر بها هذا الشذوذ الجنسي وللأسف تعرض علي الفتيات علاقة شاذة وأنا أرفض ولكن أجد عذابا كبيرا جدا وأنا بين هذه الفتن وقد ابتلاني الله بهذا المرض ..أقاوم بشدة النظر إلى الفتيات أو اللجوء إلى التفكير بالسحاق أو من كنت أحبها ولكني أتعذب كثيرا ..
خطبني أكثر من شخص ولم أستطع أن أتقبل الزواج من رجل, بعد أن كانت علاقتي بالتي أحب علاقة زوجية فكنا نمارس الزواج بشكل طبيعي! أرجوووكم قلبي يتعذب وأخاف أن أعصي الله ..
أبحث عن حل فأرجوكم لا تخيبوا أملي بكم فأنا لجأت إليكم بعد الله سبحانه وكلي أمل بأن أتخلص من هذا المرض بمساعدتكم لي ماذا أفعل؟ وما هو الحل لكي أتخلص من عذابي ويطمئن قلبي بطاعة الل؟ه فأنا أخاف الله كثيرا وأخاف أن أعصيه وأن أموت وأنا على هذه المعصية..
أرجوكم لا تهملوا استشارتي وأنا سأنتظر ردكم بكل شوق وأدعو الله أن يساعدكم ويساعدني في حل هذه المشكلة.. والسلام عليكم ورحمة الله..
أختكم في الله: النادمة ..

الإجابة
الأخت الكريمة.. مرحبا بك وأهلاً وسهلاً..
أشعر كم هو قاسٍ أن تبوحي بمشكلتك هذه.. لكني أهنئك - دون مجاملة- لوصولك لهذه المرحلة من النضج.. فهناك العشرات بل المئات من المثليين جنسيا ممن لم يشعروا بخطورة المشكلة أو شعروا بها لكنهم استسلموا يائسين لواقعهم المرير.
أتفق معك على ضرورة وجود معالجة نفسية (من نفس الجنس) تصاحبك في رحلة التخلص من هذا الابتلاء.. وإن لم يتيسر لك الذهاب إلى معالجة فيمكن الاعتماد على صديقة حكيمة أو طالبة علم موثوق بها. أما فيما يلي فسأذكر لك برنامجاً عملياً مكوناً من ثماني خطوات للتخلص من هذا الابتلاء, وأقتبس معظم فقراته من خبرة الدكتور محمد المهدي:
أولاً: ذكري نفسك دائماً أن مجرد المقاومة للخيالات والسلوك الشاذ فيه الأجر الجزيل من الله عز وجل. رددي على نفسك ذلك باستمرار فكلما قاومت أكثر فأنت في عبادة.
ثانياً: تعرفي على عوامل الإثارة : قومي بإحصاء عوامل الإثارة الجنسية الشاذة لديك..
ثالثاً: قومي بتفادي هذه العوامل قدر الإمكان. ومنها غض البصر الذي نمارسه جميعا للوقاية من تأجج الشهوة.
رابعاً: الانجراف نحو الشذوذ الجنسي قائم على ارتباط شرطي مثير بين اللذة والفعل الشاذ.. وللتخلص من هذا السلوك يجب أن يتكون ارتباط شرطي بين الفعل الشاذ والألم.. قومي كل يوم بالاسترخاء في مكان هادئ وجلب صورة الفعل الشاذ إلى مخيلتك ثم تقتيمها وتسويدها وتصغيرها وجلب صورة العقوبة والشعور بالألم حتى تقترن الصورتان مع بعضهما البعض.
خامساً: العلاج التطهيري: وهو قائم على قاعدة " إن الحسنات يذهبن السيئات " وعلى فكرة " دع حسناتك تسابق سيئاتك " ، حين تنغمسين في الخيالات الشاذة قومي بفعل خير مكافئ كصيام يوم أو عدة أيام ، أو يتصدق بمبلغ ، أو تأدية بعض النوافل بشكل منتظم ......الخ ، ويستحب في هذه الأفعال التطهيرية أن تتطلب جهدا ومشقة في تنفيذها حتى تؤدى وظيفة العلاج التنفيري وفى ذات الوقت يشعر الشخص بقيمتها وثوابها ولذتها بعد تأديتها.
سادساً: يجب أن نفهم أن الغريزة الجنسية طاقة هامة في حياتنا وما حدث معك أن هذه الطاقة سارت بأسلوب منحرف لسبب من الأسباب وبالتالي حرمتك من المسار الطبيعي لهذه الطاقة وهي الاقتران بزوج والعيش بأسلوب طبيعي.. يجب أن تضغطي على نفسك نحو الانخراط مع الفتيات في الحديث عن الزواج حتى لو كنت تفتقدين الرغبة فيه.. وإذا جاء خاطب فقومي – حتى لو تمثيلاً- بما تفعله كل مخطوبة من فرحة وسؤال وتجهز.. كل هذه السلوكيات ستحفز عودة الطاقة الجنسية نحو مسارها المعتاد والطبيعي.
سابعاً: أريدك أن أذكرك بأمر هام نحن جميعا توجد في حياتنا رغبات لا نستطيع إشباعها بسبب معتقداتنا أو ظروفنا الاجتماعية أو الاقتصادية أو غيرها ولهذا نصبر عليها ونضبطها لحين تأتى الفرصة المناسبة لإشباعها ، وقد لا تأتى فنواصل الصبر عليها أو إيجاد إشباع بديل. هذا أمر واقع لكل الناس.. وما تحتاجينه أنت وأنا وكل الناس أن نقوي قوة الضبط لأنفسنا وكبح جماحها عبر الوسائل المختلف من تذكير بالعقوبة والثواب المرتجى وغير ذلك ومن الوسائل المقترحة أن تكتبي في ورقة المواقف التي واجهتها وكيف تصرفتِ حيالها وقومي بمناقشة ذلك مع نفسك أو مع صديقة مقربة فهذا سينمى لديك ملكة مراقبة سلوكه ومحاولة التحكم فيه . وفى كل مرة تنجحين فيها في التحكم كافئي نفسك حتى يتعزز سلوك التحكم والسيطرة الداخلية لديك.
ثامنا: سيبقى الدعاء هو السلاح الأمضى لك فكلما أعيتنا الأمور وأحسسنا بالعجز لجأنا إلى الله بالدعاء ، فهو قادر على كشف البلاء . والدعاء سلاح إيماني وروحي حيث يستمد الإنسان العون من الله الذي لا يعجزه شيء في الأرض ولا في السماء ، وهو في نفس الوقت سلاح نفسي حيث تجرى عملية برمجة نفسية تمدك بقوة إضافية, بالإضافة إلى ما يعطيه الدعاء من أمل في الخلاص وثواب للداعي سواء أجيب دعاءه في الدنيا أم تأجل ( لحكمة يعلمها الله ) للآخرة.
ختاماً: أذكرك أن أي جهد وعناء تبذلينه في سبيل الخلاص من هذه المعصية المشينة فيه اجر ومثوبة.. وفقك الله لما يرضيه ومرحبا بك في موقع (لها أون لاين).