الإستشارات التربوية

أنا أم لثلاثة أبناء ولد وبنتان، المشكلة مع ابني الكبير وعمره 10 سنوات ،أنه دائما يشعر أنني وأباه نفرق في المعاملة بينه وبين أختيه، وأننا دائما إذا حدث خلاف بينه وبينهما  نرجع الخطأ عليه هو وحده ، وقد وصل الحال به أن يقول إنه زهق من أخواته ولا يريد العيش معهن، وأنا خائفة عليه عندما يصل لمرحلة المراهقة ،أيضا في المدرسة دائم العراك مع زملائه ، ولعبه عنيف معهم، ماذا أفعل معه ارجو الرد سريعا وشكرا

الإجابة
الأخ الكبير لأختين يمنح نفسه صلاحية الولاية والوصاية وفق أعراف التربية التي تلقاها، وينتج هذا عن عدة أسباب منها أنه يشعر أنه المسؤول بعد الوالد عنهما، أنه هو الأكبر والأفضل والأولى بالرعاية والاهتمام، لذا ينشأ عند الاهتمام بأي أمر ولو كان هذا طبيعياً لمتابعة بعض احتياجات البنات وهن أخواته، يرى أنه أحق وأولى بكل وقت الأم ووقت الأب، كونه الرجل وكونه الأكبر، وهذه المفاهيم والقناعات المغلوطة يمكن علاجها بسهولة ومن ذلك:
1ـ السعي لأن تكون هناك مفاهيم شرعية مثل صلة الرحم، وحق البنات، وواجب أخوة الدم، وهذه المفاهيم تعطي عرضياً لا منهجياً، بمعنى أنه لا يتم تدريسه لهذه المفاهيم، بل تذكر على شكل حوارات وقصص واقعية وتاريخية.
2ـ البدء في مشروع تولي رعاية أخواته وجلب احتياجاتهم، كونه مسؤول بعد الوالد وهو رجل البيت في غياب الأم، مما يعني العناية بأخواته، وهي فكرة تحتاج إلى تطبيق مرحلي على فترات وليس دفعة واحدة.
3ـ أن يوليه الأب بعض المهام في شراء بعض الأغراض، وتوصيل أحد أخواته إلى مكان قريب أو التدريس وتعليم أخواته بعض المسائل التي تتناسب وأعمارهم.
4ـ ضرورة وجود عمل مشترك بين الأخ وأختيه ليتم التعاون فيما بينهم ويزكي المودة والمحبة.
5ـ افتعال مناسبات لشراء هدايا كل منهم للآخر، كأن يهدي الأخ أختيه هدية بمناسبة نجاحها أو انتهاء العام الدراسي، وأن تهدي الأختين هدية لأخيهم بمناسبة نجاحه، فهذا ومثله سوف يساهم في إزكاء روح الود والحب بينهم.
6ـ فيما يتعلق بموضوع العنف في اللعب مع زملائه فإنّ هذا متعلق إلى حد كبير بحالة الطفل المزاجية وعدم حبه الآخرين، ولعلّ ما سبق في التعامل مع أختيه سوف يعالج هذه المشكلة إن شاء الله تعالى.
حفظ الله الأولاد وأنبتهم نباتاً حسناً.