الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم.. (خطبت إلى زميل لي في العمل بمحض إرادتي وتقبلي ونحب بعضنا حبا شديدا وهو غاية في الطيبة ورجاحة العقل وعقد قراننا خلال أسابيع قليلة إن شاء الله.. خطبنا منذ سنتين ونحن مقربين من بعضنا كثيرا..
لدي عدة مشكلات ذات طابع نفسي تقف عقبة في طريق تعاملي مع خطيبي وأخشى أن تفشل زواجي بأكمله، تكمن مشكلتي في تراكم الخبرات السلبية لدي.. عن طريق ما سمعته طوال حياتي من خلال الإعلام أو الناس أو أهلي, كنت طفلة شديدة التأثر بأي موقف وحساسة جدا ويهزني أي شيء ومازلت. تعرضت وأنا صغيرة لأكتر من موقف أرى فيه مشكلات بين أبي وأمي مع انهم يحبون بعض ولم تصل المشكلات إلى العنف الجسدي لكن كثيرا ما كنت أرى أمي تبكي في هذه المواقف.. الآن في تعاملي مع خطيبي أجد نفسي أتعامل مع الأمور بطريقة درامية جداً وكأنني في عقلي وضعت في نفس الموقف مكان أمي أو النساء بشكل عام مما يجعلني أفتعل مشكلات مع خطيبي على أي أمر وأجعل هذه المشكلات أكبر وأكبر مع انه طيب وبريء ولا يخطر على باله أن يسبب لي الضيق أو الأذى..بعد انتهاء المشكلة وانتهاء ثورة غضبي وعصبيتي ألوم نفسي على تصرفي ..وأحس كأنني كنت أثناء المشكلة خارج نطاق سيطرتي..وكأنني أسمع أصوات داخلي تظهر لي أن الذي يقف أمامك هو والدك أو جميع الرجال المؤذيين وأنك أمك أو النساء المستضعفات بشكل عام.. أحس إنني أنتقم من خطيبي بسبب ما مر بي من مواقف وما سمعته.. لدرجة إنني عندما اقرأ مشكلة في موقعكم يكون فيها الرجل هو الظالم أحس بمشاعر سلبية تجاه خطيبي!! أحكم عليه بطريقة مسبقة وبأنه مثل جميع الرجال الذين أعتقد أن لهم نفس السيكولوجية على الرغم من معرفتي عقليا بأن هذا خطأ لكنني أعتقد أن هناك قوى نفسية من آثار الماضي تحركني رغم إرادتي خاصة في المشكلات. المشكلة الثانية هي غيرتي الشديدة عليه على الرغم من التزامه وندرة تعاملاته مع النساء, لكنني أغار عليه بشدة مما يجعلني أحيانا افتعل المشكلات معه بسبب غيرتي ..أذكر أيضاً أنني أغار على والدي من أي امرأة تتكلم معه!! كما أعتقد إنني أعاني من انعدام الثقة بالنفس.. على الرغم من تفوقي في أكثر من مجال.. مما يؤدي إلى حدوث مشكلات مع خطيبي خاصة إذا مزح أي مزحة غير مقصودة بشأن شكلي الذي هو بشهادة كثيرين جميل ومقبول وجذاب بقي أن أقول أن علاقتي بأبي وأمي وأخواتي ممتازة).

الإجابة
عزيزتي السائلة أشكر لك ثقتك بالموقع وأتمنى لك الحياة السعيدة \r\nوزواج مبارك بإذن الله. \r\nلا شك تؤثر أحيانا أو على البعض مشكلات الماضي وخبراته مما يترك أثرا سلبيا في نفسه أو ينعكس على شخصيته بالضعف وعدم الثقة. لكن وعلى كل حال هناك بعض القناعات التي يجب أن تستبدل لديك، وبعض المهارات التي عليك تعلمها ، ومن ذلك: \r\n- أن تسدلي الستار داخل نفسك على الماضي بحلوه ومره. \r\n- كوني إيجابية، واقلبي الفكرة السلبية إلى إيجابية. \r\n- كوني منصفة، ولا تعممي، وليكن حكمك على من تتعاملين معه الصواب ما لم يثبت الخطأ، والبراءة ما لم تثبت التهمة. \r\n- استمتعي باللحظة الحالية، وتعلمي الردود المتفائلة. \r\n- لا تتصوري أن هناك ظالم ومظلوم في علاقة الوالدة بالوالد، ولكن هي ظروف مواتية، وربما لم يكن هناك حسن تصرف من الطرف الآخر، أو تفهم لشخص الشريك. \r\n- حاولي الابتعاد عن الأخبار السياسية، وروحي عن نفسك، وأكثري من قراءة القرآن الكريم، واستمعي للحكايات التي تتضمن الخير والوفاء. \r\n- إذا كان الكلام حلوا كان الصدى حلوا، ومن يقدم الخير يجده، وأحسن الظن دائما بربك سبحانه وتعالى.