الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم.. المشكلة هي عن زوجي فهو عمره 42 وشهادته دبلوم يعمل من 13 سنة هنا في الكويت وعاش في بداية حياته حياة قاسية كلها اجتهاد وعمل، طلب الرزق ولم يعش فترة الشباب والمراهقة، كان رجلا صالحا محافظا، ولكن قبل وصوله سن 40 بدأ يردد الواحد خلاص كبر وصل الأربعين وبدا متأثراً باقتراب سن 40 والآن له أكثر من عامين وهو متغير لم يعد محافظا في تصرفاته، أصبح يميل لمشاهدة الفيديو كليب ومشاهدة الفتيات فقط والآن منذ أشهر بدأ يدمن الشات على النت والتعرف على النساء وإعطاء رقم تليفونه وايميله ويكلف نفسه المكالمات الخارجية ليكلم بنات في سن العشرينيات وسعيد جدا بتعبيرهم له عن إعجابهم به وحبهم الشديد وأنه رجل فريد من نوعه وليس له مثيل في الرجال.
كما أنه أصبح يهتم أكثر بمظهره والتفاخر بتليفونه أو غيره، أما عن حياتنا الزوجية فقد كانت مستقرة، لم أكن أقصر معه من ناحية إعطاء الحب والحقوق الزوجية، خصوصاً أنه ليس لدينا أطفال، فأنا متفرغة له تماما وأحبه حبا شديدا ولكن بعد ملاحظتي لتصرفاته في الفترة الأخيرة زادت المشاكل بيننا ووصلت إلى حد الطلاق والآن عندما فكرت جيدا اعتقد ان تصرفات زوجي هي مراهقة متأخرة أو مراهقة ما بعد 40 خصوصا لأني عندما أعاتبه على تصرفاته يغضب ويقول أليس لي حق أعيش حياتي أنا تعبت في حياتي أنا لم أعش فترة الشباب وهكذا، فهل فعلا هو يعيش مراهقة متأخرة وكيف أتعامل معه خلال هذه الفترة لكي لا أزيد الطين بله خصوصا وهو عنيد؟!

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..\r\nمرحباً بك أختنا الكريمة..\r\nونسأل الله جلا وعلا أن يوفقك لكل خير، وأن يهدي لك زوجك، ويصلحه لعمل الخير، وأن يرجع لكما المحبة والهناء في حياتكما إن شاء الله تعالى.\r\nوبخصوص ما جاء في رسالتك: لا شك أن العديد من الزوجات يشتكون من هذه الظاهرة التي بدأت تنتشر كانتشار النار بالهشيم، ولا شك أن المجتمع الإسلامي ابتلي بالعديد من الظواهر الدخيلة من الخارج والتأثر بها بشكل سريع ومبالغ بها، مما يفقد المجتمع العديد من الصفات الحسنة التي يجب أن يتحلى بها الرجل المؤمن حيث يكون الاستقرار الأسري والسعادة الأسرية الحقيقة.\r\nولا يفوتنا أن نذكر أن مجتمعنا ولله الحمد يوجد به من النساء الفاضلات التي لا تقبل بهذا التدهور، ولا هذه الفساد الدخيل علينا، ولا تقبل بأن تفقد وتخسر أسرتها وزوجها، وتحاول قدر المستطاع المحافظة عليها وهذا ما أرى منك يا أختي الكريمة.\r\nلذا يجب عليك يا أختي عدم الاستسلام واليأس والانهزام، ويجب أن تشهري سلاحك بوجه هذا الشيطان الذي يريد أن يسلب منك سعادتك، أيضا أوصيك بان تحاولي قدر المستطاع بنصح زوجك بالتي هي أحسن ولكن يجب أن يكون هذا النصح بهدوء، وحكمة، وتعقل، وان يكون الأسلوب ناعما ولينا، وليس بالصراخ والشتم كما تفعل بعض السيدات، مما يشعل فتيل المشكلة ويزيد الأمور تعقيداً.\r\nأيضا لا مانع من الاستعانة بالإخوة والأصدقاء الصالحين، وذلك بالتأثير عليه بشكل غير مباشر كي لا يشعر بأن لك يدا في الموضوع، وكما تعلمين بان الصاحب ساحب، والرجال يعلمون كيف يدخلون على بعضهم، أيضا إن أمكن الاستعانة بإمام المسجد ومن يملكون الحكمة واللباقة في الحديث وذلك كي يكون لهم يد بخروج زوجك من عزلته الشيطانية وتذكيره بالآخرة وإحياء الضمير.\r\nودورك أنت يكون بالصبر والدعاء له بالهداية والصلاح، ويفضل الدعاء بعد كل صلاة وفي أوقات الاستجابة، وسوف ينصرك الله خير نصر، ويثلج الله لك صدرك، ويوفقك لكل خير، وتعود لك حياتك واستقرارك، ومع كل هذا نقول \"عدم اليأس والانهزام\" وعليك بالنفس الطويل والصبر على هذا البلاء.\r\nونسأل الله لك التوفيق والسداد.