الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. (متزوجة من ابن عمي منذ سنتين ولم أنجب، لا توجد بيننا مشكلات لكنه مقصر في بعض واجباته لي، أوصلني بيت أهلي لم يتصل بي، إلى الآن لم يبرر هذا العمل، هجرني وأنا زوجته، والآن سيأتي ليأخذني بعد اتصال بعض الأهل به، كيف أتعامل معه مع العلم أني والله لم أغلط عليه لكن اتصلت على الوالد وقلت له أنا بأقضي العيد عندكم فلما كلم زوجي زعل على الوالد فأوصلني بيت أهلي ولم يسأل عني لكن حسبي الله على اللي كان السبب).. أرجوكم ردوا علي بحل سريع وأدام الله بيوتكم.

الإجابة
يبدو أخت نجوان أن هناك أمرا ما بينكما وهناك خلفيات كانت سببا لمثل هذه التصرفات من زوجك بدليل قولك حسبي الله على من كان السبب..\r\nوهناك أيضا تكمن إشكالية أن تكون مشكلتك كرسالة بالإضافة لما فيها من إبهام كثير..\r\nلكن أعطيك عموميات وهذا ما تفرضه علي رسالتك,\r\n أوصيك أخيتي بالقيام بواجباتك تجاه زوجك كما أمرك دينك من حسن التبعل وطاعته بالمعروف والقيام بالواجب تجاهه والبحث عن ما يرضيه ويسعده هذا هو الأصل.\r\nوأما تقصيره ببعض واجباته فهذه بينك وبينه تفاهمي معه في وقت ترين مناسبة فتح الموضوع معه.\r\nوإياك إياك أن تدخلي طرفا ثالثا معكم في قضيتكم وأرجو أن لا تكون هذه الواجبات دينية كترك صلاة أو ارتكابه لمحظور عظيم كالمخدرات.  \r\nناقشيه بأدب وأن كلا منكما له دوره وله واجباته ومهامه وأن الحياة الزوجية قائمة كذلك على مبدأ التعاون بين الزوجين وغض الطرف عن كل ما يعكر صفو الحياة ببينكما وقائمة كذلك على التضحية والإيثار  وبيني له  أن قيامه بواجباته الزوجية  هي امتثال لأمر الله وتقصيره في شيء منها قد يوقعه في الإثم ....\r\nثم اعلمي أن هناك من الرجال من تأخذه العزة بالإثم ويثور حين يُشهر بخطئه علانية أمام الملأ.\r\nفالمطلوب قصر المشاكل بينكم وعدم خروجها حتى ولو كان أقرب قريب إليك. \r\nفالأولى والأفضل أن يحل الزوجان مشاكلهما العارضة الطبيعية والتي لا يخلو منها بيت أن يحلوها بينهما دون تدخل أحد فأنتم أدرى بنفسيكما.\r\nوالجئي لربك ومولاك بالدعاء والابتهال إليه والتضرع له سبحانه أن يصلح حال زوجك ويهديه سواء السبيل. \r\nواعلمي أن إصلاح ما بينكم وبين الله يصلح ما بينكما كزوجين ويصلح ما بينكم وبين الناس