الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للمراهقين

السلام عليكم..
أنا فتاة في الـ16 من عمري، يلازمني اكتئاب من فترة لأخرى وخاصة وقت الشتاء لا يوجد لدي صديقات كثيرات في الثانوية، مكان جلوسي في فصلي أجلس وحيدة ولا أحد بجانبي، كانت لدي صديقة وهي معي في نفس الصف ولكن قطعت علاقتي بها بسبب معاملتها المتقلبة لي وبسبب مزاجيتها أصبحت لا أختلط كثيرا مع أحد في الصف وأكتفي بجلوسي وحدي أرسم، لدي صديقتان معي في المدرسة ولكن هناك واحدة أختلط بها كثيرا ولكنها أكبر مني بسنة وهي ستتخرج من الثانوية هذه السنة، وهذا يسبب لي الاكتئاب لمجرد الشعور أني سأكون وحيدة.. (هذا من الناحية الدراسية)
أما من ناحية علاقتي مع أسرتي.. علاقتي معهم لا بأس بها أبي لديه وسواس لنظافة المنزل مهما عملنا فهذا لا يرضيه أصبحت أهمل عملي في المنزل وفوق هذا يقع علي عاتق المسؤولية بما أني الأكبر خصوصا في الفترة الأخيرة فقد حصلت لنا حوادث استلزمت مني أن لا أبكي أما إخوتي لأني يجب أن أكون قوية ومذ ذلك الوقت وأنا أشعر بضيق واكتئاب وضياع وملل ولا مبالاة وأشعر بأن هناك صراعا بيني وبين نفسي تارة تميل للاكتئاب وتارة لا ولا أجد من أستطيع التحدث إليه..
أرجو أن تساعدوني ولي عودة أخرى إن شاء الله.. وشكرا جزيلا لكم..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
أختي نهى..
أختي الكريمة: الإنسان مدني بطبعة يحب أن يألف ويؤلف، ويكره أن يكون وحيدا أو منفردا، ولذا شرع الله الاجتماع ونهى عن الفرقة والوحدة قال عليه الصلاة والسلام (يد الله مع الجماعة ) وأبلغ منه قول الله جل وعلا (واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا) 103 آل عمران، وشرع من الشرائع ما يحقق هذا التفاعل الاجتماعي والسلام وصلة الرحم، والزيارة وإكرام الضيف وتشميت العاطس.. إلخ، مما يعزز التفاعل بين المسلمين.
أختي العزيزة: لماذا تقتصرين على صديقة أو اثنتين بل اعملي واعتبري كل زميلات الصف من صديقاتك ما دمت تعرفين أسمائهن، وليس بالضرورة أن يكن صديقات حميمات فهن بحكم الإسلام أخوات لك، فبادريهن بالسلام والكلام والمزاح، وتحملي ما قد يصدر من القلة منهن من سوء أدب أو خلق، لأن الطبيعة البشرية ليست واحدة وتوجد فروق فردية.
أختاه: إياك أن تجلسي وحدك بل افرضي نفسك على الأخريات ولا تنتظري منهن أن يدعونك بالمشاركة في المناشط غير الصفية في المدرسة في تساعدك على الاندماج مع الأخريات واكتساب الصديقات ، ولا تتوقعي صديقة دون أخطاء أو سلبيات ، كما أنك أنت لست خالية من الأخطاء ، فكلنا بشر نصيب ونخطئ، فإذا أخطائنا بادرنا بالاعتذار، وإذا أحد غلط بحقنا فواجبنا قبول العذر والمسامحة.
أما خارج المدرسة فيمكنك الالتحاق بدار لتحفيظ القرآن الكريم إذا كانت موجودة في مدينتك فهي سوف تكسبك مزيدا من الصديقات بالإضافة للفوائد الأخرى.
أما ما يتعلق بالأسرة وكون الأب لدية وسواس النظافة فاجعلي الوالدة هي من تتعامل معه – إن كانت موجودة – ولا تكوني أنت في الصورة ، وعن التعبير عن الحزن بالبكاء فليس صحيحا منعك من البكاء فهذا جزء من التفريغ النفسي للحزن وأنت بحاجة لصديقة حكيمة ولا بأس أن تكون معلمتك المحبوبة أو قريبتك لتبثي لها همومك خاصة إذا كانت الوالدة ليست على قيد الحياة.
كما يمكنك التواصل مع مراكز الاستشارات كمركز آسية 920000192 أو الإرشاد الأسري (فترة الصباح) 8001245005 .
أسأل الله لك حياة ملؤها السعادة والصلاح..