الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم..
حياكم الله وبارك الله في حرصكم على توجيهاتكم..
أنا فتاة مخطوبة عمري 30 سنة، وخطيبي فرص العمل لديه قليلة وليس لديه عمل مستقر حتى اليوم، وأنا عندي الآن تقريبا 6 شهور وأنا مخطوبة له، وعلى حسب ما فهمت من كلامه أنه يريد تأجيل الزواج حتى تتحسن ظروفه، ولأن مسكن أهله لا يسعنا يفكر في بناء بيت و..و..و..، لكن المشكلة أن بناء بيت الآن تلزمه ميزانية خاصة وكبيرة لذلك، وأنا لا أريد إطالة أمر الخطوبة كثيرا لعام أو عامين..، اقترحت عليه التفكير في كراء منزل وتوفير الضروريات فيه وبعد أن يرزقه الله من فضله يفكر في أمر البناء على الأقل تكون مصاريف التأجير أقل من مصاريف البناء، لكن كأن فكرتي استبعدها أو لم يقتنع بها لأنه كما قال أريد بيتا أستقر فيه وليس كل مرة أفكر في التأجير و..و..، ولا أدري كيف أقنعه بكلامي وهل ما يفكر به هو الصحيح أم ماذا تقترحون علي؟.
أفيدوني جزيتم خيرا..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
كل الشكر والتقدير لثقتك بموقعنا (لها أون لاين)..
وبكل الحب وبكل ما نستطيع نجتهد معك ونتعاون في الوصول للحق والخير بعون الله وفضله.
عزيزتي السائلة نعقد النية ونجددها لله ونسأله سبحانه الإخلاص والخلاص وعلى الله قصد السبيل.
نتوكل على الله حق التوكل.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (لو أنكم تتوكلون على الله حق توكله لزقكم كما يرزق الطير تغدو خماصا وتعود بطانا)
نأخذ بكل الأسباب الممكنة والمتاحة ونبذل قصارى الجهد في البحث, التحليل, النقاش, التشاور...إلخ، والنتائج على الله.
وما يقدره الله عز وجل هو الخير وإن جاء على غير ما نحب.
علينا بالدعاء والذكر وتحري أوقات الإجابة بثقة ويقين في الإجابة قال الله تعالى (ادعوني استجب لكم).
نستخير الله في كل حركة وتصرف دون الركون لهوي نفس أو ثأر للنفس والرأي.
بالعقل ووضع النقاط فوق الحروف عليك بتحديد نقاط القوة في خطيبك وكذلك نقاط الضعف وهل من نقاط القصور هذه ما يمكن تحويله إلى نقاط قوة.
دراسة واقعية لتقارب أغلب التكافؤ بينكما للتأكد من درجة التقبل والقبول له ولكل ظروفه.
أليس هناك اتفاق بين الأسرتين على تفاصيل إتمام الزواج؟
من حيث فترة الخطوبة, منزل الزوجية وغير ذلك من الشروط والعهود بين الطرفين.
هل هو أخلف وعدا أم يتكاسل؟
بعد تصفية الحوار والتفكير بينك وبين نفسك أولاً ثم أنت مع أسرتك ووضع حلول وبدائل عادلة ومرضية نبدأ في مرحلة الحوار مع خطيبك.
النقاش المثمر والحوار الناجح.
ما هي سلبيات وإيجابيات تأخير الزفاف؟
ما هي أضرار تأجير منزل حاليا ثم التخطيط لشراء آخر؟
اجتهدي للدخول إلى عقل وقلب خطيبك من الباب المفتوح
لابد من تحري طبيعة الرجل وهي تختلف عن طبيعة المرأة وهذا بالفطرة حتى لا تختلط الأمور ونخلق مشاكل لا وجود لها.
نفكر في السعي عن عمل اضافي أو عمل آخر بكل الطرق التي لم نتطرق لها ويبحث معنا الجميع في همة.
هل ممكن أن يتوفر لك عمل تساعديه في زيادة الدخل.
ممكن إقامة مشروع صغير بالتعاون مع المجتمع أو شراكة مع أحد مع استغلال كل القدرات والطاقات, حرفة, موهبة لديه ولديك أنت أيضا.
هذا مع طلب الرزق الحلال من الله والبركة فيما رزق.
بالدعاء ولزوم الاستغفار, بسورة الواقعة بتقوي الله ومراقبته.
قال الله تعالى (ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب ).
ليعلم أن البداية شاقة تحتاج بذل وصبر ووقت حتى تستقر الحياة.
يمكن تخفيف تكاليف إتمام الزواج مثل حفلة الزفاف، الأثاث بالتعاون والاتفاق بين الأسرتين والتراضي بين الطرفين
لو لم تنجح أساليب الإقناع ولم يقبل إي بديل معروض عليه.
يمكن تدخل طرف وسيط بينكم على سبيل الذكر قريب أو صديق يحترم رأيه ويقدره للتحاور معه وإقناعه.
أما في حالة عدم نجاح المشورة والحوار مع دوام الاستخارة.
علينا أن نترك الأمر لله وهو خير أن تطول فترة الخطوبة ولكن بوضع مقايس وحدود لهذا التأخير وتوضيح كل شيء تفصيلا بين العائلتين حتى يسأل بالوفاء أو عدمه.
استعيني بالله وأحسني الظن به واكثري من لاحول ولا قوة إلا بالله يفرج كربك ويزيل همك ويهديك سبيل الرشاد.