الإستشارات التربوية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ولدي عمره سنة و7 أشهر
مشكلته أنه عنيــــــــــد بشدة ما أقدر أتعامل معه
خجول ما يحب أن أمدحه أو أثني عليه يتخبى عني ويضحك وهو خجول  ويضع يديه على وجهه
وإذا أبوه مدحه أو أي أحد يدخل بحضني ويخبي وجهه
لدرجة أنه يتنازل للأطفال عن أي شيء يريده أو متمسك به إذا أمتدح. المشكلة أن هذا مؤثر على شخصيته
ما يدافع عن نفسه أمام الناس إذا تخاصم مع طفل بعمره أو ضرب يشتكي لي ما يتصرف
وإذا كان وحده ما شاء الله يتصرف
كيف ؟ أتعامل معه وهل يؤثر بعدي عنه في المستقبل وما هو العمر المناسب لطفلي لكي أحمل مره أخرى
(معلومات عنه )
أول مولود ،ما يرضع طبيعي نهائيا وهذا كثير مؤثر عليه ، أنجبته وأنا صغيرة ما كنت أعرف أتعامل معه كثير أتركه عند أمي وأنام ما كنت حاسة تجاهه بمشاعر الأمومة، تركته عند أمي وهو عمره شهرين وذهبت لأكمل دراستي الثانوية ما أجلس معه كثيرا، تعلق بأمي كثيرا وما كان يريدني.أخذته من عندها بصعوبة، وينادي جدته ماما من صغره
الحمد الله أول ما خلصت الثانوي أصبحت أهتم به بعد أن صار عمره سنة تقريبا والآن صار متعلق بي كثيرا والحمد الله

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
أختي الكريمة / أم بدر حفظه الله ورعاه وجعله قرة عيناً لك ولأبيه .
كل الشكر والتقدير على مبادرتك وحرصك كأم لمعرفة الوسائل والسبل لتربية أفضل وبالتالي أسرة سعيدة مستقرة
فأهلاً وسهلاً بك في مركزنا
و أسأل الله أن ينفعك برأينا
بدايةً أم بدر ..
أقدر قلقك على سلوكيات أبنك ... لكن حقيقة و بكل وضوح الأمر بسيط و ليس هناك ما يسمى بالمشكلة ولله الحمد, والعناد عند الأطفال ينقسم إلى طبيعي وغير طبيعي , والعناد الطبيعي هو حالة من التعبير عن الرأي ولكن بطريقته الطفولية, والعناد غير الطبيعي هو المستمر والدائم حتى يصبح سلوكاً مستمراً وقد يتطور إلى العنف واللامبالاة .
وحسب عمر طفلك الذي وصفتيه بالعند فهو عناد طبيعي ناتج عن اختلاف التربية والتوجيه بينك وبين أمك وهذا أحد أسباب العند عن الأطفال وهو اختلاف التوجيه في التربية , وواضح إنه يلفت انتباهك لأنه مازال في مرحلة بناء علاقة قوية بك بدليل ما قلته إنه أمامك يخجل من الدفاع عن نفسه  بينما لو كان بمفرده يتصرف ويدافع عن نفسه فعليك أختي الكريمة أن :
ثبات المعاملة  منك خاصة عند الغضب، لا تعوديه على الاستجابة لمطالبه كلما عاند / اشبعي حاجاته العاطفية وعوديه على الانضباط و النظام  / الخجل الذي وصفتيه طبيعي  وسيزول مع كثرة الاحتكاك بالأطفال / العبي معه  / والأمر الأهم انس تماماً أنك تركتيه فترة عند أمك .. تخلصي من هذا الأمر لأنه يعطيك إحساس بالتقصير وهذا التفكير سيعطيك مشاعر سلبية وبالتالي ستبقين دائماً شاعرة بعقدة الذنب  وكلما يحدث بسببك وهذا خطأ, غبنك مازال صغيراً وشخصية الطفل تبدأ تتكون من 2 إلى 7 سنوات و الفرصة مازالت أمامك ...
رسالة قلبية أنصحك بقراءة الكتب التربوية وحضور المحاضرات أو الدورات أو حتى في التلفزيون فالأمر فيه سعة والمجال متاح لكل أم تريد أن تربي تربية إسلامية متميزة.
وبالنسبة لما سألت عنه وهو الموعد المناسب للحمل الثاني .. هذا الأمر أنت من يتخذ فيه القرار من الناحية الصحية أو الناحية النفسية .. وإن كنت أرى أن تهتمي بابنك هذا أكثر وتقرئي وتثري نفسك في مجال التربية وحتى لا تنشغلي عن بدر بحمل ووحم ونفسية متغيرة, وفي النهاية استخيري أنت  وأبوه من يحكم الأمر.
رزقك الله الذرية الصالحة
وعلمك ما ينفعك ونفعك بما علمت .
·  كتاب أنصحك بقراءته / أطفال مزعجون كتاب رائع طرحه جميل و ممتع جدا حتى لمن لا تحب القراءة .
سلسة  سمعية / التربية الإيجابية للأطفال .
البحث في النت عن المواقع التي تركز على تربية الأبناء .