الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ورحمة الله.
أنا فتاة مغربية أعيش في كندا وأتكلم العربية لكنني لا أكتب جيدا بالعربية، المعذرة ولكنني سأكتب مشكلتي بالإنجليزية.
(الاستشارة بعد الترجمة)
مرحبا! أتمنى أن أجد من يجاوب على سؤالي فلقد وجدت هذا الموقع اليوم وأردت أن أشارك بطرح مشكلتي كما فعل الكثيرون.
أنا مغربية أدرس في كندا والحمد لله. وأنا متعلمة ومن عائلة غنية. أنا لست متدينة لكني أصلي، وأصوم، وأقرأ القرآن من وقت لآخر، وأخاف الله. ولقد تعرفت مؤخرا على شاب سعودي يعمل طبيبا يمضي فترة دراسة التخصص هنا في كندا. ولقد تقابلنا وتحدثنا عدة مرات، وبعد 3 شهور أخبرني بنيته لطلب يدي للزواج لأنه رأى أنني لست لعبة وأريد علاقة صريحة. ولقد شارفت على الانتهاء من دراستي والحمد لله بمعدل جيد وأتمنى أن أجد عملا مناسبا إن شاء الله.
والمشكلة هي أن والدته رفضت الأمر كليا عندما عرفت بأني مغربية وقالت إنها لن تعترف به كابن لو تزوجني.
أنا أدرك أن ثقافاتنا مختلفة لكني أؤمن بأن كل شخص يحتاج فرصة ليثبت نفسه، والناس مختلفون والفتيات المغربيات لسن سواء! كما طلبَت منه ألا يأكل أو يشرب معي لأني قد أقوم بعمل يضره! وأنا أدرك وجود الكثير من الأفكار السائدة عن المغاربة وهي أحد الأمور التي دفعتني للكتابة لكم. أنا لن أرضى أن أخرج مع شاب أقابله وأحادثه دون علاقة واضحة لأني لا أريد الحرام. قال لي بأنه يحتاج عدة أشهر حتى يقنع والدته وسيخبرها بوضعي المادي ومستواي التعليمي وإن شاء الله تغير رأيها. وهذا الشاب لا ينوي العودة للسعودية بعد الانتهاء من الدراسة فهو يخطط للعيش هنا لكن لو تزوجته فبالتأكيد سأضطر للقاء عائلته فستصبح عائلتي أنا أيضا وأنا أرغب بوجود علاقة جيدة منذ البداية ولست أدري ماذا يجب عليه أن يفعل ليقنع والدته فأنا لست فتاة سيئة وهناك أناس محترمون من المغرب.
أتمنى أن يصلني ردا قريبا إن شاء الله.
وبالمناسبة يمكنكم الرد بالعربية لأنني سأقوم بترجمة الكلمات التي لا أفهمها.
وشكرا جزيلا ... والسلام عليكم..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
الأخت الفاضلة..
أسأل الله لك التوفيق والستر والنجاح والسعادة في الدارين وأتمنى لي ولك حسن الختام والوفاة على الإيمان.
شكرا لاتصالك بنا، ونسأل الله العلي القدير أن يقدرنا على إعطائك النصيحة المناسبة رداً على استشارتك، وشكراً لاختيارك موقعنا لتوجيه السؤال إلينا.
• أسأل الله أن يوفقك في دراستك وعملك ويجعلك من الناجحات الموفقات ويردك سالمة غانمة ناجحة.
• أحمد الله أنك تحافظين على دينك وعقيدتك في بلاد غير إسلامية أعانك الله ووفقك.
• التكافؤ الاجتماعي أحد متطلبات نجاح الزواج، وأعتقد أن هذا غير موجود في هذا الزواج.
• بما أن والدة الخاطب ليست موافقة فستتعبين جدا في زواجك، ولو بعد حين.
• تذكري أنه قد يغير رأيه ويعود إلى بلده. فهل أنت راغبة في الحياة معه في بلده؟
• تذكري أن بلده مختلفة تماماً عن بلدك، وأنت ستبدئين الحياة من جديد في بلد جديد وغربة جديدة. هل أنت قادرة على التأقلم ثانية؟
• تذكري أنك ستكونين وحيدة دون أهلك في بلد يختلف تماما عن بلدك وعاداتك وتقاليدك وقراباتك وصلاتك العائلية والاجتماعية بل وحتى العلمية والسياسية. فهل أنت على استعداد أن تغيري حياتك بالكامل؟
• لعلك أدركت بحسك السليم أنه قد يشك، أو حتى غيره، بتصرفات بعض الإخوة المغاربة، بل إن بعضهم يعتقد أنهم أصحاب بدع وأعمال سحر. كيف ستتعايشين مع هذا الأمر؟ عدم الثقة مظنة كبيرة لفساد الحياة وصعوبتها، أليس كذلك؟
• أنصحك من القلب بأن تستخيري الله، وتكثري من صلاة الاستخارة مرات عديدة، وتتضرعي إلى الله أن يلهمك الصواب، وتستشيري بعض الأخوات اللواتي أقدمن على مشروع زواج مماثل، وفي 75% من الحالات ينتهي بطلاق مبكر، وأنصحك أن تتريثي في اتخاذ القرار، بل عدي للمليون قبل أن تقبلي.
• أنصحك بصرف النظر عن هذا الزواج واعتبري الأخ أخا مسلما يريد لنفسه الخير والسعادة والهناء والاستمتاع لنفسه قبل أن يريده لك.
• أنصحك بالإكثار من الاستغفار واللجوء إلى الله وسؤاله أن يلهمك وإيانا الخير والصواب والنجاح في الحياة على الدوام.