الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات والحب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أعرض عليكم مشكلتي بعد تفكير طويل ولم أستطع الوصول لحل بمفردي ولا أستطيع البوح بها لأي أحد من حولي لا لأقارب ولا لأصدقاء لأني أعتقد أن الجميع سينتقدني أو يحتقرني إذا ما عرف مشكلتي تلك باختصار وسأحاول عدم الإطالة عليكم:
أنا عندي36 سنة مطلقة من 4 سنوات تعليمي عالي متدينة أخاف الله أعتقد، وبشهادة كل من يعرفني أن لي عقلا راجحا والحمد لله لكن ما يعيبه أنني مثل غالبية النساء عاطفية جداً وأملي في الحياة أن أتزوج من إنسان تقي يخاف الله ويحبني وأحبه ولا تهمني المظاهر التافهة ولا المال ولا الشبكة ولا العربية ولا شيء من هذا وانما ما يهمني هو الإنسان الذي سأرتبط به وأخلاقه وعقله وحبه لي..
المهم الظروف قابلتني بشاب يصغرني بكثير أكثر من 8 سنوات مؤدب جداً خجول محترم ذكي ناجح في حياته العملية كثيرات ممن حولنا يتمنين التقرب منه والمصيبة أنه يترك كل هؤلاء ويحبني أنا ويحاول التقرب مني بخجل وأدب شديد وبطبيعة الحال حاولت صده و" تطنيشه" لأن عقلي يرى استحالة ارتباطي به لكنه لايزال يحاول التقرب مني ويحاول إشعاري بحبه لي لكني كأني نفسي لا أفهم ولا آخذ بالي لكن أنا أشعر به جيداً وهو ليس شخصا سيئا..
ولا كأنه (دنجوان) بل هو في منتهى الأدب المهم في النهاية وجدت نفسي (رغم مقاومتي الشديدة بيني وبين نفسي) بدأت أحبه.. لا أعرف كيف؟.. لكني أذوب تماما عند رؤيته أو حتى عند سماع صوته بالتليفون (وأقول لنفسي مثل قول ....) لكن بلا فائدة وبصدق أحاول جاهدة التهرب من الحديث معه أو ملاقاته وجهاً لوجه لكن دون جدوى لا هو نسيني ولا أنا نسيته ولم أعد أستطع التظاهر بتجاهله وأقول لعقلي الرافض للأمر أليس فيه الصفات الشخصية التي أتمناها أو ليس من الممكن أن نتزوج ونعيش سعداء ودوما أتذكر زواج سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام من السيدة خديجة رضي الله عنها مع الفارق طبعاً وبدأت أشعر أنني أهينه بتجاهلي له دون أن يعرف سبب ذلك وهو لا يستحق مني ذلك ولا تلك المعاملة لا أعرف ماذا أفعل؟ وهل يمكن فعلا أن نتزوج ونعيش سعداء أم أن ذلك ضرب من الخيال؟ وهل سيستطيع إقناع أهله ومن حوله وهل يمكن أن يكون بيننا زواج وعلاقة صحية بيننا أم أنها محكوم عليها بالفشل وما يصعب الأمر علي أكثر أنني خجولة بعض الشيء وهو أكثر مني خجلاً فبالإضافة لمحاولة عقلي الهروب منه لا أستطيع تبادل الحوار معه عن مصير علاقتنا فقد لا تصدقين أنه يوجد الآن حب صامت بين اثنين من أبناء هذا الجيل (لكن مع هذا أنا لست واهمة صدقيني فهناك دلائل كثيرة لما أشعر به تجاهه ودلائل على حبه لي فأنا أدرس الأمر مع نفسي منذ سنتين الآن) (ونفسي أصرخ له إنني أحبه مثلما يحبني)، لكني قد أستطيع التغلب على خجلي هذا معه ولكن ليس قبل أن أحسم القضية مع نفسي والصراع القائم بين عقلي وقلبي فأنا لازلت أتهرب منه رغم أني أتمناه وأتمنى قربه من كل قلبي وأتمنى أن أقضي معه بقية حياتي فأنا بجد لا أريد جاها ولا كثرة مال بل كل ما أتمناه هو الزواج من شخص ذي أخلاق ودين أحبه ويحبني ووجدت في هذا الشخص لكن ماذا أفعل مع عائق فارق السن الكبير بينه وبيني؟.. بجد لا أعرف ماذا أعمل؟ هل أنا على خطأ أم صواب؟ وما الأسلوب الأمثل لأعبر له عن مشاعري تجاهه أو حتى كيف أرفضه بطريقة مهذبة وأخبره عن سبب رفضي له ألا وهو فارق السن بيننا) أم هل يمكن أن يكون معقدا ومريضا نفسياً ليحب واحدة أكبر منه مثلي؟ وكيف لي أن أتزوج غيره وانا أحبه هو؟
أرجوكم أفيدوني أفادكم الله..
عمر المشكلة: عام تقريبا.
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
سني.
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدت إلى تفاقم المشكلة؟
الخجل والتردد.
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحل المشكلة؟ لا شيء.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
الحمدُ للهِ، والصلاةُ والسلامُ على رسولِ اللهِ، وعلى آلِهِ وصحبِهِ ومن والاهُ، أمَّا بعدُ:
وبداية أقدر لك مشاعرك خاصة بعد طلاقك، ولعلك تتفقين معنا فإن الحب والبغض وكل أمورنا يجب أن تكون في إطار رضا الله تعالى أولا وأخيرا، ولا يَخفى عليكِ أن التساهل في بعض الأمور ومنها العلاقات بين المرأة والرجل، قد يؤدي إلى تَعدٍّ لحدود الله تعالى، وما يستتبع ذلك من اشتعال الحبِّ والشوق وغيره، ولا يخفى عليك أن الحُب في تلك الحال لا يبيحُه الشَّرع؛ فليس في الإسلام ما يُعرف بالحبِّ والتعارفِ والصداقةِ بين الجنسين دون رباط شرعي، وهذا هو السبب الوحيد لعدم راحتك لما في قلبك من إيمان فيتنازع إيمانك مع خوفك من المآل والعاقبة؛ كما عدم قدرتك على البوح بحالك لأحد وخوفك من الحرج فكما قال نبينا محمد: (الإثم ما حاك في النفس وكرهت أن يطلع عليه الناس) وهذا لا يعني أن لا حق لك في الحب بالعكس لك كل الحق في الحب ولكن الحب بالطريقة الصحيحة وطريقها المشروع وهي الخطبة فالقبول أو الرفض والراحة للطرفين.
ثم موضوع السن نقدر تخوفك خاصة أن عمرك 36 سنة فهو 28سنة وهذا السن لدى الشباب هو نهاية سن المراهقة والإقبال على مرحلة النضج، ومع ذلك ربما قد لا يكون في بلدكم هذا ملائما.. وإن كان السن ليس بمشكلة إلا أن الفارق بين التجربتين قد يكون كبيرا، كما أن النظرة المجتمعية قد لا توافقك وهو ليس مقياسا.
والزَّواج بذلك الشابِّ الذي ملأ قلبَك؛ إن توافرت فيه صفاتُ الزَّوج الصالح، فلا حرجَ في ذلك، وقال النَّبيُّ - صلَّى الله عليْه وسلَّم: (لَم يُرَ للمتحابَّين مثلُ النِّكاح)؛ رواه ابن ماجه.
ثم ربما بعد هذه التعلق لا يقبل به أهله ولا يوافقون وقد يكون لديه عائق آخر لا تعلميه..
فليتقدم بشكل رسمي إن كان جادا واحسمي أمرك ولا تعلقي نفسك على الهواء دون مبرر لا شرعي ولا خلقي.
فإن لم يفعل فالزمي أمرك وتوكلي على ربك واتركي التعلق الذي يزيد من الألم ولا يقدم لك استقرارا..
ولا تنس الدعاء.. وفقك الله.