الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات ومشكلات الأسرة

السلام عليكم..
أنا بنت عمري 23 سنة وأمّي وأبي منفصلان ،أمّي عندها حكم الحضانة والنفقة ، وأنا وإخوتي كلّنا نسكن عندها بالطابق الثاني وأبي بالطابق الأوّل .. هل بإمكاني أن أسكن مع أبي غير مجبرة على العيش مع أمّي ؟
وأبي الحكم بالمذهب السنّي
علما أنّ أبي كويتي وأمّي أردنيّة و ليس لديها الجنسيّة الكويتيّة .
عمر المشكلة
أسبوعان
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة
أمّي طالبت بمؤخّرها عندما علمت أنّ أبي يريد الزواج .
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟
دفاعنا عن أبي في كلّ مرّة تشتمه
وتهدّدني بمنعي من الكلّية وإكمال دراستي .
تعاملها معي بقسوة وتأخذ هاتفي عقابا لي
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة
تحدّثنا مع أبي ليعطيها المؤخّر ولكن لا جدوى !

الإجابة
وعليكم السلام ..
أسأل الله تعالى أن يصلح شأن والديك وأن يجمع بينهما بخير ويوفّقهما للصواب والحقّ ..,
الحضانة فرض عين في حقّ أحد الوالدين أو أقربائهما ضمن أولويّات ذكرها الفقهاء والأصل في الحضانة أنّها للنساء، فقد فطرن على الحنان والرحمة والشفقة ممّا لا يوجد في الرجال وهنّ أرفق وأهدى وأصبر على القيام بما يعود بالمصلحة على المحضون ، وعليه كانت الحضانة للأمّ ما لم تتزوّج لحديث عبد الله بن عمر أنّ امرأة أتت رسول الله صلّى الله عليه وسلّم فقالت ‏‏"يا رسول الله إنّ ابني هذا كان بطني له وعاء وحجري له حواء وثديي له سقاء وزعم أبوه ‏أنّه ينزعه منّي فقال : ( أنت أحقّ به ما لم تنكحي ) أخرجه أحمد والحاكم وصحّحه ووافقه ‏الذهبي,
ودلّ الحديث على أنّه إذا افترق الأبوان وبينهما ‏ولد فالأمّ أحقّ به من الأب ما لم يقم بالأمّ ما يمنع تقديمها أو بالولد وصف يقتضي ‏تخييره وهذا ما لا يعرف فيه نزاع,
هذا ما يتعلّق بالأحكام على سبيل الاختصار .
وأمّا رؤية أحد الأبوين لأولاده فهي حقّ لكلّ منهما إذا افترقا ، وهذا أمر متّفق عليه بين ‏الفقهاء،
كما أنّهم اتّفقوا على تحريم منع أحدهما من زيارة المحضون لما في ذلك من الحمل ‏على قطيعة الرحم ، ولهذا على الأب أو الأمّ الاتّفاق ابتداءً - في إطار الأحكام الشرعيّة – على تنظيم العلاقة في حال الحضانة إذ هو الضمان الوحيد لكلّ الحقوق ,
ولا ينبغي أن يلقّن المحضون ويربّى على قطيعة الرحم وعقوق الوالدين .