الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات ومشكلات الأسرة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
أنا فتاة عمري 24 سنة بعد أن تخرّجت من الثانويّة ودخلت جامعة خاصّة سنة واحدة وتغيّرت ظروفنا ، فجأة أصيب والدي بجلطة وأصبح مقعدا فاضطررت أن أترك الجامعة وأصبحت أعمل أنا وأخواتي لنساعد إخوتي في مصروف المنزل . نحن عائلة كبيرة و راتبي لا يكفيني فأغلبه يذهب في المصروف ويبقى القليل جدّا .. قرّرت أن أعمل عملا إضافيّا في الصباح إذ كنت أخرج من العاشرة صباحا حتّى العاشرة والنصف مساء ، وبصراحة هدفي أنّي أريد تجميع المال لإقامة مشروع وأخرج ممّا أنا فيه ، والآن انتهت سنة كاملة وتفاجأت أنّي لم أجمع غير مبلغ بسيط لأنّي أعطي أهلي كثيرا وخصوصا في الظروف الصعبة .. الآن حالتي النفسيّة صعبة جدّا فقد تعبت من العمل و لم أعد أتواصل مع الناس حتّى اجتماعات الأقارب لا أحضرها إنّي في حيرة من أمري هل أتخلّى عن عملي الإضافي وأترك حلمي أم أستمرّ وأنا مرهقة جدّا من العمل علما أنّي أخذت إجازة شهر من العمل المسائي ولكن المشكلة مستمرّة ..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيك عزيزتي وفتح الله لك بكلّ الخير والفلاح
أسرة موقع (لها أون لاين ) يسعدها أن تجد مثلك من بين الشباب تبرّ والدها وتتعاون مع أسرتها ,تضحّي وتبذل برضا
الحمد لله على ما هداك إليه من تقوى وإحسان .
ويجب أن تكوني على يقين وثقة أنّ الله معك ويكلّل خطواتك بالتوفيق والنجاح . اصبري واحتسبي
جدّدي نيّتك لله والزمي الدعاء ومعيّة الله في كلّ خطواتك
كثرة الاستغفار والصلاة على النبيّ محمّد صلّى الله عليه وسلّم مفاتيح الفرج واستجلاب الرزق .
سورة الواقعة ,ولا حول ولا قوّة إلاّ بالله
قال تعالى (وفي السماء رزقكم وما توعدون ..)
أحسني الظنّ بالله وبيقين ، فرزقك لن يأخذه أحد غيرك .
علينا السعي وصدق التوكّل على الله بالأخذ بالأسباب وعلى الله عزّ وجلّ النتائج ، ولكلّ مجتهد نصيب والأجر على الاجتهاد وكلّما زادت المشقّة زاد الأجر .
(ولسوف يعطيك ربّك فترضى )
فصبر جميل والله المستعان
استعيني بالله ولا تعجزي ,استعيني بالله يعنك .
(....ومن يتّق الله يجعل له من أمره يسرا)
صغيرتي تقرّبي إلى الله أكثر يعنك على أمر دينك ودنياك .
الزمي التسبيح والتهليل والتكبير يقو بها بدنك وجدّدي الطاقة والنشاط كما فعل النبيّ الكريم صلّى الله عليه وسلّم مع ابنته السيّدة فاطمة رضي الله عنها عندما أرهقت وضعف بدنها من مشقّة الأعباء وذهب سيّدنا علي رضي الله عنه يطلب لها خدما فكانت وصفة العلاج والشفاء وصحّة البدن في الباقيات الصالحات ، ومن يومها لم يترك الزوجان الصالحان هذه الوصيّة كلّ ليلة .
غذاء الروح يداوي البدن ويقوّيه .
أمّا حالتك النفسيّة من ضيق أو ملل فالدواء القرآن ..
ذكر الله ومعيّته والاطمئنان لرحمة الله وكفالته وعنايته لكلّ أمورك فلا تخافي ولا تقلقى ,لا تحزني ولا تسهري .
لا تفكير بعد التدبير ولن يتأخّر عنك رزقك أو يأخذه غيرك
*إذا كنت لا تعرفين عنوان رزقك فرزقك يعرف عنوانك *
المهمّ أن نحوّل الحلم والأمنيّة إلى هدف له خطّة وخطوات زمنيّة محدّدة .
جميل أنّك قد تقدّمت خطوة بل خطوات فلا تتوقّفي ولا تنظري إلى الخلف بل إلى الأمام ، وإلى هدفك تطلّعي وانظري
ما نفكّر فيه هو ما يحدث .
أفكار اليوم هي حقائق الغد .
اكتبي هدفك على الورق وحدّدي نقاط قوّتك وماذا ينقصك،
ما هي الفرص المتاحة اليوم وما هي العقبات التي تعطّلك؟
هل هناك ما يمكن تحويله أو إزالته ؟ ما الذي يمكن أن يؤجّل بدون خسائر ؟ رتّبي أولويّاتك , وزّعي أوقاتك وأيّامك ..
لا بدّ أن يكون لنفسك وقت للراحة والترفيه حتّى لا تصلي إلى نقطة الفتور أو التراجع .
من الأفضل أن يكون لديك صديقة مخلصة أو قريبة وفيّة تتابع معك وتذكّرك وتعينك .
إيّاك والتنازل عن حلمك بعد تحديده تفصيلا .
الخطوة تجرّ خطوات والله سبحانه سوف يساندك ويعينك ويسوق إليك في الطريق آيات وطرقا وأشخاصا يسهّلون لك الصعاب , تفاءلي خيرا تجديه ، وثقي في قدراتك فتنطلق طاقاتك الكامنة وتذهلين ممّا حقّقته في وقت وبأقلّ الإمكانيّات .
ما توفّر لك اليوم من مبلغ بسيط شجّعي به نفسك للتقدّم و تكملة الطريق ..
وهل من الصواب أن يمرّ عليك عام وأكثر ولم توفّري أيّ مبلغ ثمّ تبدئي من جديد ؟ أم الأفضل أن تستمرّي ويمرّ العام وقد زاد المبلغ ولو بالقليل ، فقليل دائم يبارك الله فيه ويثمر.
ليكن كلّ تفكيرك إيجابيّا متفائلا مبشّرا بعيدا عن السلبي المدمّر المحبط ، ولتعلمي حبيبتي أنّ أخطر أعداء نجاحك هو داخلك القاتل الصامت ما يبثّ من داخلك بيأس وتشاؤم .