الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا فتاة أبلغ من العمر 25 سنة متزوجة وعندي طفلة وأعمل في القطاع الحكومي في مصر وبعد ولادة طفلتي قرر زوجي أن أنتقل معه خارج مصر لأقيم معه وأن آخذ إجازة من العمل كي تستقر أسرتنا وتكون حياة طبيعية..
المشكلة بدأت عندما توفى والدي وأصبحت الظروف المادية عند أهلي متعسرة واستطاعت والدتي الخروج من الأزمة مع العلم أن والدي ترك معاشا معقولا ومحلا به بعض البضاعة ومحلا آخر يأتي بدخل ليس بالكثير ما يكفى احتياجات إخوتي..
ولى أخت تجهزها والدتي للزواج وطبعا تحتاج مصاريف كثيرة جدا..
اقترضت أمي المال إلى أن جهزتها أفضل جهاز وأعطاها زوجي بعض المال وبعدها السداد براحتها..
المهم الآن والدتي وأخواتي يريدون أترك زوجي في الغربة وأعمل في مصر وأجلس معهم لأساعدهم.
وما فكروا في أن أبقى مستقرة في حياتي وابنتي تربى مع زوجي خاصة أن كان فيه مشاكل كثيرا بيني وبين زوجي بسبب البعد الذي سبب الجفاء وأنا تركت كل شيء في مصر وقررت اضبط حياتنا والحمد لله إلى حد كبير.. مستقرة..
وأنا الحقيقة بحثت عن عمل هنا في الغربة ولكن لم يأذن الله..
وزوجي وفقه الله ساعدني كثيرا وامتحنت وعملت مقابلات ولكن كذلك ما زال ما في عمل طبعا كل هذا كثير أساعدهم..
وفى الآخر أختي تقول لي أني قصرت معهم وما أقف بجانبهم..
وأني ما أحس بالذي هم فيه وفى الحقيقة جاءني عمل دوام وطبعا ابنتي كانت هذا تبقى في الضياع لأني ما كنت اعرف أراعيها فرفضت..
هل أنا فعلا هكذا قصرت في حقهم ولا أترك زوجي في الغربة وحدة وأذهب أستقر في مصر وأعمل وأعطيهم الفلوس وفى الآخر أخسر زوجي وبيتي.
أنا في حيرة من أمري ماذا أعمل؟

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
أسأل الله لك التوفيق والعون وأن يهدينا وإياك لما فيه الخير والرشاد وصلاح الأمر في الدنيا والآخرة.
• أنت عملت وأصبت عين الصواب بالتحاقك بزوجك وضم ابنتك لكما، وفقكما الله.
• ليس عليك أي التزام، اللهم سوى الالتزام الأدبي أو المعنوي بتقديم ما تستطيعينه من دعم مادي لوالدتك فقط، فأنت لست مسؤولة عن إخوتك وأخواتك.
• إن تصرفك هو الصواب، والله أعلم. وأنا أشكر زوجك الذي قدم شيئاً من الدعم لوالدتك وأهلك، وهذا ليس مطلوباً منه شرعا، ولكنه كرم منه وكرم أخلاق وحب للخير.
• إن الدخل الذي تركه والدك للأسرة، والمحل والبضاعة، وما إلى ذلك، يمكنك أنت أن تتنازلي عن نصيبك فيها وحصتك منها كرم أخلاق منك لصالح والدتك وإخوتك وأخواتك، وتحتسبي هذا عند الله وتبتغي الأجر منه، علماً بأن حقك في الميراث يجب أن يحفظ، بغضّ النظر عن الحالة المادية للأسرة، وخاصة إذا كان هناك حصر للإرث، وكان هناك شيء يورث. فإذا تنازلت عن حقك في هذا حبا وكرامة منك لوالدتك وأهلك، فجزاك الله خيراً، وإن لم تتنازلي، فهو حق لك، ويجب أن يحتفظ لك به من يشرف على تقسيم الإرث الذي تركه والدك، يرحمه الله.
• ما يمكنك أن تفعليه هو أن تطلبي بأدب وصدق وأخلاق كريمة مساعدة زوجك لك، بأن يقدم لك دعماً مادياً تقدمينه لأمك فقط؛ إذا كنت ترين أن حالتها تستدعي ذلك، وترفدي إخوانك، من يحتاج منهم، إذا كانوا فعلاً بحاجة شديدة للمساعدة أو لمتابعة نفقات الدراسة أو العلاج وغير ذلك.
• ليس عليك أي التزام للمساعدة في تجهيز أختك لزفها لعريسها المرتقب.
• يجب عليك البقاء مع زوجك واستمرار الحياة الزوجية فهذا هو أهم بكثير من عملك في بلدك وتحصيل دخل زهيد مهما كان عظيما وكبيرا لمساعدة أمك وإخوتك وأخواتك.
• استقرار حياتك الزوجية ليس أنانية منك، وليس تكرماً من أهلك، إنه حق طبيعي مكتسب لك في الحياة، وخاصة بعد أن تزوجت من هذا الرجل الصالح (إن شاء الله) وهو يقدم لهم بعض العون الذي يقدر عليه، كما ذكرت.
• أعتقد أن صدق الطلب والبحث والالتجاء إلى الله تعالى سيجعل لك من الرحمن وداً، وسييسر لك عملاً يرضيه عنك ويرضيك.
• اعقدي العزم أن تقدمي لوالدتك خاصة ما تستطيعين إذا رزقك الله عملاً جيدا، ولمن يحتاج من إخوانك وأخواتك، وسيساعدك الله في ذلك إن شاء سبحانه.
• المرء لا يدري متى يأتي الفرج. اصبري واستغفري واذكري واحتسبي واسألي الله في أوقات الإجابة، ولا تقنطي من رحمة الله.
• احرصي على مزيد من التدريب وتعلم مهنة أو حرفة ولا تعتمدي على الشهادة الجامعية فحسب.
• ضعي إعلانات مختلفة عن إمكاناتك ومواهبك: التدريس، التطريز، الخياطة، تعليم دورات في الطهي، المحاسبة، اللغة، القرآن الكريم، وأكثري من تلاوة القرآن الكريم وذكر الله الحي القيوم. اسألي الله من فضله.
• لا تصغي لكلام أختك الفاضلة، فهذا قدر الله، وهذا فضل الله يؤتيه من يشاء، ولا تخربي بيتك لتبني بيت أختك أو أخيك.
• لا أعتقد أنك فرطت في أهلك ولا قصرت في حقوقهم عليك، ولكنه قدر الله وفضله يؤتيه من يشاء من عباده.
• أسأل الله لك من واسع فضله وكريم عطائه أن يهبك ما يجعلك تقدمين ما تستطيعينه من عون لوالدتك خاصة، ولأهلك عموماً، ولكن: إياك، ثم إياك، ثم إياك أن تغادري بيت الزوجية، اللهم إلا لإجازة مع زوجك، والزمي بيت زوجك، والزمي باب الله، فهو مسبب الأسباب، وهو الهادي إلى الصواب، فتوكلي عليه.
وفقنا الله وإياك لما يحبه ويرضاه من القول والعمل والهدى، إنه على ما يشاء قدير، وبالإجابة جدير.