الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات والحب

السلام عليكم ..
أنا فتاة أبلغ من العمر 25 عاما أعمل كمهندسة تعرّفت إلى شابّ منذ 5 أعوام ، أحببته كثيرا وكنت أشعر بحبّه لي بصدق واستطعت أن أجعل منه إنسانا أفضل وكان أخبرني بتعلّقه السابق بابنة عمّته التي قد تخلّت عنه وتزوّجت ..
كانت علاقتنا جيّدة جدّا ونخطّط لمستقبلنا معا إلى أن سافر لرؤية أخواته المتزوّجات من أبناء عمّته ، وبحكم القرابة كان يتلاقى كثيرا مع ابنة عمّته تلك ، وعندما عاد من السفر أخبرني أنّ ابنة عمّته قد تحدّثت إليه وأنّها تعيسة في حياتها وترغب في الانفصال وتريده بجانبها كصديق ، غيرتي جعلتني أطلب منه ألاّ يحكي لي شيئا يخصّها مرّة أخرى .. ومن هنا بدأت علاقتنا في الانهيار ، وبمرور الوقت لم يعد هو ذلك الشخص الذي أحبّني إذ أصبحت تحيط بنا المشاكل ، وفي النهاية أخبرني أنّه يريد الانفصال عنّي وأنّه يحبّ ابنة عمّته ، وبعد طلاقها علم أنّ أهلها أرغموها علي الزواج وهو يشعر أنّه يريد أن تكون زوجته . انفصلنا ودخلت في حالة من الاكتئاب لمدّة ثلاثة شهور ، وبعد مرور 6 أشهر فوجئت به قد حدّثني وأرسل إليّ رسالة بأنّه يحتاجني ، حدّثته وشعرت في صوته بحنين وظللنا نتحدّث معا وظللنا هكذا ثلاثة شهور نتحدّث ونبتعد فجعلني أشعر بالأمل ،إلى أن أخبرني أنّه قام بخطبة ابنة عمّته ومنذ خطوبتها وهو يشعر أنّ مشاعره تجاهها اختلفت ، فأحيانا يشعر بحبّها وأحيانا أخرى لا .. وعندما تركني ظنّ أنّ حبّه لها أكبر وأنّ فرصتي في إيجاد زوج مناسب أفضل من فرصتها كمطلّقة ، ولكنّه ندم على ذلك القرار وطلب منّي أن نظلّ نتحدّث حتّى بعد زواجه فرفضت ذلك لأنّ في ذلك ظلما لزوجته ، تمنّيت له التوفيق ولم أتحدّث معه طوال 8 أشهر رأيت فيها صورته مع زوجته سعيدين ، وفي لحظة ضعف منّي أرسلت إليه رسالة بأنّي في حاجة إليه وأنّني لا أريد أن أسبّب له أيّ مشكلة مع زوجته ...نصحني أن أجد لنفسي هدفا وأحقّق نجاحا في عملي وكنت سعيدة أنّني أتحّدث معه حتّى لو على سبيل الصداقة ، ولكنّي فوجئت بعد ذلك أنّه قام بمنعي .. أشعر بالظلم لماذا هو يعيش في سعادة وأنا حياتي في انهيار بل إنّني أتمنّى الموت ولم يعد لديّ أيّ طاقة لفعل أيّ شيء . لقد حاولت بكلّ الطرق لنسيانه والمضيّ في حياتي ولكنّي فشلت .. أريد الانعزال فقط ، لا أعلم ماذا أفعل ولم يعد لديّ هدف سوى أن أرى عدل الله يتحقّق ويذوق الألم الذي أحسّ به الآن......
عمر المشكلة
ثلاث سنوات
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة
الصدمة العاطفيّة
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟
استمراري في التحدّث معه وظلمه لي بمنحي أملا كاذبا .
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة
حاولت نسيانه ، قابلت أكثر من شخص كان يتقدّم لخطبتي ولم أشعر بقبول تجاه أغلبهم ، ومن شعرت بقبول تجاههم لم يشعروا بقبول تجاهي !!.

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أختي ميرا أشكر لك تواصلك عبر موقعنا لها أون لاين وأثمّن لك ثقتك بنا .
فيما يتعلّق بموضوعك الواضح أنّك تمرّين بأزمة عاطفيّة كان نتيجتها انفصالك عن شخص كان سيصبح في المستقبل زوجا لك .. هذا أمر طبيعيّ أن يخرج الواحد منّا متأثّرا من تجربة عاطفيّة فشلت في مراحلها النهائيّة .
ولكن ما أحبّ التنويه إليه هو التالي :
أوّلا : أرى أنّ فترة التعارف التي استمرّت بينك وبين هذا الشابّ كانت طويلة جدّا ، فخمس سنوات بدون خطوبة أو ملكة أرى أنّها كانت مجازفة بأن تستمرّ فتاة في مثل عمرك مع شابّ ينسج خيوط الأمل والوعود بدون أيّ بوادر فعليّة للتقدّم إلى أهلك .
ثانيا : ممّا استشففته من الموضوع هو أنّه كان خلال هذه الفترة ما زال يتابع أخبار ابنة عمّته , وما زال يتحيّن الفرصة التي يسمع خبر طلاقها , ولا تستبعدي أنّه كان هناك تواصل مباشر , لأنّ نزوله للإجازة لم يكن إلاّ ترجمة لسوابق تواصل .
ثالثا : اعلمي أنّ ما أصابك لم يكن ليخطئك واعلمي أنّ الله قد اختار لك الخير فما أدراك لو تمّ زواجه منك وبعد فترة جرى طلاق ابنة عمّته ورغب في العودة إليها وتركك ، الصدمة ستكون أكبر والجرح سيكون أعمق .
عزيزتي
الحياة مليئة بالتجارب ، ولكن كيف نتعلّم من التجربة وكيف نتغلّب على الصدمة وكيف نجعل الضربة تقوّينا لا تضعفنا ،هذه تحدّيات الحياة .. فمن يقف على قدميه هو القادر على المشي ومن يجثو على ركبتيه هو من يجثو ويكون محطّ شفقة ورحمة .
كوني أقوى فما زالت الفرص أمامك كثيرة ولعلّ الله يبدلك خيرا منه , وأرى أن تقفلي هذا الملفّ ولو قدّر الله حاول الاتّصال أو التواصل لا تردّي ولا تضعفي ، كوني أقوى من أيّ وقت مضى ولا تجعلي الشيطان يسوّل لك ويفتح عليك أبوابا مثل باب الصداقة ، فهذا قد يفتح عليك بابا كبيرا لليأس والاكتئاب .
عيشي اللحظة واقتنعي بما أصابك وانظري إلى الأمام فقد تجدين آفاقا واسعة من الأمل ، وقد ييسّر الله لك من يعوّضك خيرا ويكون زوج الدنيا والآخرة .
هذا وبالله التوفيق ..