الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » الزوجة وهاجس التعدد

السلام عليكم ورحمة الله.. وبعد..
علمت منذ أربعة أسابيع من زوجي برغبته بالزواج من أخرى ومنذ ذلك الحين وأنا في حال لا يعلمه إلا الله.
أعتصر الألم وعيني لا تكاد تجف عن الدموع أحب زوجي بشكل لا أستطيع وصفه كنت أطمح لبناء أسرة مستقرة وناجحة في جميع المقاييس..
كنت أرى أن الزواج مشاركة وقائم على التنازل والتضحية وها أنا الآن أنهار تماما..
لا أعلم أي مشاعر يحملها لي في قلبه ليجرحني هكذا عندما علمت أن رحلة بحثه عن زوجة كانت عن طريق الخطابات في (التويتر) وأن السبب في زواجه يريد الأبناء والحمد لله لدينا ثلاث بنات..
أنا أعلم أن الزواج شرع أحله الله له، لكن بقيود وشروط فهو بالأساس لم يقم بحق أسرته عليه كأب تجاه بناته وتجاهي فهو يرى أن النقود هي فقط حقنا القائم تجاهه..
وكنت أتنازل فيما مضى لأن بمجرد الحديث معه في أمور الأسرة والتربية يثير غضبه فهولا يرى أي تقصير من قبله وكنت لا أودّ مضايقته.. وأعزي هذا إلى التربية التي نشأ عليها
فهي عكس ما نشأت عليه أنا..
من لحظة معرفتي بالأمر لجأت إلى الله بالدعاء ولم أخرج من بيتي أو أخبر أهلي اتصلت فقط بوالدته لعل أن تتحدث معه.. وأخبرته أنني لن أحدث أي مشكلة لأن الموضوع إلى الآن لم يحدث فيه أي شيء ومجرد كلام ورحلة بحث لا أكثر وطلبت منه التفكير أكثر بحياتنا وفي البنات لأن أسرتنا تعيش حاله مستقرة والحمد مضى ثلاثة أسابيع ورحلة بحثه لم تنتهي فعند دخولي (بالتويتر) أرى (تغريداته) وردوده على الخطابات فبحثه لم يقتصر على البكر فقط حتى المطلقات والتي معهن أطفال والتي أكبر مني بكم سنة بمعنى أصح وبالعامية ما وفر شيء يريد أي زوجة أي جنس أنثى.
وأنا ما لي حيلة إلا الدعاء والبكاء لتخفيف ما في نفسي من ألم، لكن قبل أسبوع من الآن طلبت منه أن نخرج لنتنزه قليلا لترويح عما في نفسي من الألم خرجنا بالسيارة وتجولنا قليلا وعند عودتنا للمنزل طلبت منه أن نقف عند أحد المطاعم لنتناول وجبه العشاء رفض ذلك معللا أنه مريض.
عند عودتنا للمنزل اتصل به أحد الرفاق وأثناء حديثهم عرض زوجي عليه أن يخرجون للعشاء ورفض صديقه بسبب انشغاله، وعند انتهاء المكالمة قلت له أين ذهب المرض الذي كنت تعاني منه؟ طبعا زوجي العزيز لم يشأ ان تمر تلك الليلة بشكل عادي فتكلم معي بلهجة حادة نوعا ما وقال: (إذا أسلوبك سوف يستمر معي هكذا ترين من الآن أقول لك وإمساك بمعروف أو تسريح بإحسان أنا ما عندي استعداد أتحمل هذا الأسلوب ارجعي مثل قبل سارة الحبيبة الطيبة ولا (خلاص) الله يعافيك أريد أحتفظ بذكراك الزينة لكن أنا طبعا صدمت من كلامه وقلت له على ماذا أنت تتكلم تخاصمني على أسلوبي اليوم فقط الضغط النفسي الذي أتحمله ليس شيئا سهلا عندما أدخل (التويتر) وأرى (تغريداتك) وكلامك وأنت تعرف قدر ماذا أحبك ليس شيئا سهلا علي كيف تريد أرجع مثل قبل بسهولة أنا أضغط على نفسي قدر ما أقدر لأجل بناتي ما يشعرون بشيء وتأتي الآن تقول لي هكذا طبعا رد علي بأسلوب سخيف يكون بعلمك أنا الآن خاطب واحدة مطلقة وأقل شيء تقدمينه لي أنك تقولين الله يوفقك..
طبعا الحديث طال في تلك الليلة لكن طاقتي شبه نفذت فجفاف أسلوبه كالسيف تغرس في قلبي..
من اليوم الثاني طلبت منه أن أذهب إلى منزل والدي لكي أرتاح وأفكر بروية فأنا لا أستطيع التحمل أكثر نفسيا انهرت تماما وأخشى أن يؤثر ذلك على بناتي.
مر أسبوع لم يسأل ولم يطمئن على البنات وحالهم، ويبدو أنه لم يخبر أحدا من أفراد عائلته بالأمر بعد.
وأنا الآن مرهقة جدا حالتي الصحية والنفسية كل يوم تكون أسوأ من قبل.
لا أعلم ماذا أفعل أحببت أن أتقدم بالاستشارة، علما بأن عمر زواجنا قريبا سيكمل 9 سنوات، عمري لم يكمل بعد 26،
عمري زوجي 38، لدي ثلاث بنات أكبرهم ذات 6 سنوات والصغرى 9 أشهر، بحمد الله وفضله.
وبشهاده من والدته لي أنني الوحيدة القادرة على تحمل طباع زوجي المتقلبة وأنها لاحظت تغيرا كبيرا في أسلوبه وطباعه بعد ارتباطنا..
كتبت هذه الرسالة والدموع لا تفارق عيني.. أعتذر عن ركاكه الأسلوب والعبارات..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
الأخت الفاضلة: حياك الله.. نشكرك على ثقتك ومسارعتك للاستشارة، وعلى اهتمامك بأسرتك، فمرحبا بك في موقعك وموقع كل الأخوات الفاضلات: "لها أون لاين"
نقدر الظروف التي تمرين بها.. ولكن ثقي بالله أنه سيجعل لك مخرجا..
1- "الأسرة" نعمة من الله على الجميع أن يحافظ عليها..
2- قد يكون هناك (فتور عاطفي) خاصة بعد مرور فترة على الزواج..
3- هل كانت تلك الصعوبات بداية الزواج ، إذا ما الذي تغير؟ وهل قام المصلحون "المتفق عليهم" من الثقات والحكماء بالنظر في "الاسباب" التي أدت إلى تلك الصعوبات؟ وهل تم الاتفاق على وضع حلول مناسبة لكلا الطرفين ودراسة الايجابيات والسلبيات للمحافظة على الأسرة والأطفال ؟
4- المرور بصعوبات ليس معناه نهاية العالم: "ولا تيأسوا من روح الله".. أنت لست الوحيدة التي تعرضت للصعوبات.. والآن بمبادرتك للاستشارة، أنت بدأت حياة جديدة صفحة بيضاء نقية مع الله..
5- نقول عن الماضي كما أوصانا ديننا: (قدر الله وما شاء فعل).. جددي حياتك من جديد.. وتجاوزي الماضي كليا وليكن عبرة فقط ودافعا نحو النظر للمستقبل بصورة أكثر وعيا واشراقا.. بإذن الله.. ومن المفيد للأزواج حضور دورات وندوات في مراكز الاستشارات الأسرية أو ما شابهها من المراكز المختصة في توعية الأسرة وليتم تجديد تمكينهم بالمهارات اللازمة لتكوين الأسرة السعيدة ولتنمية وتطوير الذات ليكونا زوجين صالحين وينعم جميع الناس بالأمان والاستقرار.. بإذن الله.
6- اقرئي قصص الأنبياء والصالحات في كل زمان ومكان، فقد جعلوا المحنة منحة.. وصنعوا من الليمون شرابا حلوا، وقد ألحوا في الدعاء وسارعوا للطاعات ومسح دمعة اليتيم ومساعدة المحتاج وطرق الخير كثيرة فوجدوا أثره واضحا: (إنهم كانوا يسارعون في الخيرات ويدعوننا رغبا ورهبا وكانوا لنا خاشعين) فسارع الله في استجابة دعائهم..
7- يحتاج أي أمر إلى وقت للتغيير لأنه كما ذكرت أن تلك الأشياء مضى عليها وقت من الزمن، والهداية أولا وأخيرا من عند الله، لكن عليك أن تبذلي ما بوسعك وتقوم بواجبك واسألي الله العون وندعو بأن يرده الله إلى أسرتكم الكريمة وإلى ما يحبه الله ويرضاه..
إذا لا بد من (تجديد للحياة كلها) بهمة عالية وابدئي أنت ولك الأجر من الله.. وربما حاولت من قبل، لكن لتغيري في الأساليب والطرق وليكن الأمر جادا، ويحتاج ذلك إلى (متابعة وتقييم مستمر)، ماذا حققتم من تقدم وإنجاز وتغيير للأحسن، ولكي تستطيعين التغيير: افتحي صفحة جديدة نقية مع الله ليكون معك وييسر أمر مهمتك، ثم صفحة جديدة مع زوجك وانظري بكل تفاؤل وثقة بالله أن الأمور ستصبح أفضل وتفاءلي بالخير تجديه بإذن الله.. ولحسن الاستقبال والكلمة الطيبة ورسائل حب بالجوال وهدية مكتوب عليها عبارات حلوة بين الحين والآخر أثر في النفس حتى لو وجدت عدم تقدير في البداية استمري ونوعي وجددي في الوسائل.. لعل الله يلين قلبه للخير ولن يضيع الله أجرك.. ثم في وقت مناسب ومكان مناسب حاولي التعرف على ما يحب ويكره، بعيدا عن الانتقاد، امدحي إيجابياته وركزي عليها حتى لو كانت إيجابية واحدة انطلقي منها للتغيير.. ذلك بمثابة مفتاح للوصول إلى قلبه ليتجاوب معك ولمعرفة شخصيته أكثر ولتعرفي كيف تتعاملين معه بشكل صحيح، ثم بعد ان تزداد الثقة والمحبة بعد فترة تعبرين عما تحبين من أمور مع ضرورة الاهتمام بالأولويات وبمعالي الأمور والابتعاد عما يثير الخلاف.. نسأل الله أن يصلح الحال، حفظكم الله ورعاكم..