الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.
جزاكم الله خيرا على مجهوداتكم القيمة.
لن أطيل عليكم.
مشكلتي هي أني غير راضية عن طولي! هذه المشكلة لم أكن أعيرها أي انتباه، لكن مؤخرا أصبحت تسبب مشكلة بالنسبة لي خاصة وأني أظن أن هذا المشكلة سبب تأخير زواجي!
فأنا فتاة جامعية سني 28 سنة، وطولي 143سم، ولست جميلة أي لا تتوفر في أدنى مواصفات الجمال التي يرغب فيها الشباب، باستثناء قلبي الكبير ومعاملتي الطيبة مع الجميع.
والمشكلة الأخرى تكمن في أني أرتبك إذا كنت في مكان فيه ذكور.
هذا الأمر أثر على اختياراتي الدراسية حيث أختار تخصص لا يقبل الذكور وبالتالي تكون فرصه قليلة على مستوى التوظيف لدرجة أن المدرس إذا كان شابا؛ فاني لا أجد راحتي في القسم وأشعر بالإسهال ويبدأ بطني في إصدار أصوات.

الإجابة
أختي الكريمة أمة الله:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، ونشكرك على ثناؤك على الموقع والقائمين عليه.
أختي العزيزة: ليس كل الناس ممن يبحث عن شريكة حياته ينظر إلى الشكل، بل الجوهر هو الأساس، وهو الذي حثّ عليه رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم كما قال في الحديث المتفق عليه: "تنكح المرأة لأربع: لمالها ولحسبها وجمالها ولدينها، فاظفر بذات الدين تربت يداك".
وقال عليه السلام: "إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فانكحوه، إلا تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد" قالوا: يا رسول الله وإن كان فيه؟ قال: "إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فأنكحوه "ثلاث مرات". (رواه الترمذي).
أختاه: لقد قلت بأن لديك قلب كبير ومعاملة طيبة مع الجميع، فهذا القلب الكبير لا شك أنه ما أصبح كبيراً إلا لأنّ لديه إيمان عظيم ينتج عن ذلك محافظة على شعائر الدين، وقلت معاملة طيبة وهي نموذج للخلق الجميل، فابشري بالفرج ولا تيأسي وأكثري من الدعاء بالزوج الصالح.
أما الطول والجمال فليس وحده الذي يُطلب، ثم إن هناك كثيرا من الشباب قصار القامة، فهؤلاء أيضاً يبحثون عن زوجات تناسب طولهم فلا تقلقي.
أما مواصفات الجمال الحسية فلا تخلو منها امرأة، صحيح أن هناك تفاوتاً بين النساء في ذلك، لكن لا تخلو امرأة من ذلك.
أمّا المجالات التي فيها اختلاط، فأنصحك بالبعد عنها ما أمكنك ذلك، وما ذكرت يدل أنّ لديك رهاباً من الذكور، ويمكنك مراجعة اختصاصية نفسية لمعالجة ذلك.
وفقك الله لكل خير، ورزقك الزوج والذرية الصالحة، إنه سميع مجيب.