تطوير الذات

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
مشكلتي اجتماعية أثرت على نفسي كثيراً وقد كتبت بالتفصيل بالأمس ولكن لم أستطع إرساله لذا سأضطر إلى كتابته بطريقة مختصرة جداً لأن الوقت يداهمني أولاً أنا فتاة بالغة عمري 19 عاما مشكلتي باختصار تعاملي مع الناس وأعتقد أن هذا أثر على نفسي كثيراً أخاف من الوقوع في فخ الخطأ لهذا أتأكد بمرات قليلة ولا أركز أين وضعت هذا الشيء وهذا الشيء فيغلبني ضياعه أشعر بأنني مراقبة من بعض الناس وتأكدت من هذا جيداً أشعر بأن الكل يرغب أن يكون مثلي وأكره هذا الشيء نعم أنا فتاة جميلة جداً وقوية جداً لكن لا أريد من أحد تحليل شخصيتي ومراقبة وضعي أو حتى أن يتصرف مثلي وأعتقد أنه سيتعب جداً إن فعل هذا وأتمنى أن يكون اعتقادي صحيحاً وآمل أن يتذوق طعم المرارة من يحاول إيذائي أو حتى تقليدي لا أحب هذا أبداً ولا أطيقه أيضاً عندما أتكلم مع صديقتي الكل يسمع ما أقول على ما أظنه منهم لا أحب أحداً الإعجاب بي ومدحي من دون أن يذكر ربه قررت أن يكون تعاملي مع الناس سطحيا لأنهم لم يعودوا أوفياء أمناء أو حتى طيبون إلا من رحم ربي ولا أعتني بصحتي وأشعر بعدم الأمان مع الآخرين وأتمنى أن يكون الرد في أقرب وقت ممكن بإذن الله لأن حالتي زادت عن حدها وشكراً جزيلاً ...

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أهلاً بكِ ومرحباً عزيزتي المستشيرة
يشرفنا ويسعدنا تواصلك معنا عبر موقعنا (لها أون لاين)
حيث نسعى بأقصى ما نستطيع للتعاون والتناصح معا لما فيه صالح الدنيا والدين
صغيرتي الغالية حسبي أن الاختصار والتبسيط لم يشرح المواقف ولعل التفصيل كان أفضل
قدر الله وماشاء فعل ولعل ما بين السطور تجدين الرد عليه والله المستعان
الحمد لله على ثقتك بنفسك على لسانك أنك جميلة وقوية
بارك الله لك وفيك ونفع بك
حقيقة القوة في الأفعال وليست في الأقوال
والقوي من ملك نفسه وقادها
أما من أطاع نفسه وانساق وراء الوساوس فقد ضعف أمام نفسه وانتصرت عليه
ومن استعان بالله على نفسه أعانه الله
(اللهم آت نفسي تقواها وزكها انت غير من زكاها )
ومن هنا نبدأ
كيف حالك مع الله ؟
من كان مع الله كما يريد كان الله معه فوق ما يريد
أصلحي ما بينك وبين الله يصلح لك الله ما بينك وبين الناس
تقربي لله بالعبادات ,الفرائض ثم النوافل
راقبي الله في السر والعلن
عليك بلزوم الدعاء والذكر وكثرة الاستغفار والصلاة على محمد صلّ الله عليه وسلم
القرآن الكريم والذكر سبب الراحة والأمن والهدوء النفسي
(ألا بذكر الله تطمئن القلوب)
لاتخافي من شيء ولاتحزني
ما أصابك ما كان ليخطئك
ولو اجتمع أهل الأهل على أن يضروك بشيء لن يضروك إلا بما كتبه الله عليك
ثقتك في الله ويقينك بحمايته وحفظه لك لابد أن تكن مثل أقوي من ثقتك في وجود خاتم في يدك
حسن الظن بالله بعيدا عن السلبيات والشكوك
ففي الحديث القدسي عن رب العزة
(أنا عند ظني عبدي بي فليظن بي ما يشاء)
وما نعتقده ونفكر فيه هو ما يحدث
وفي الحديث عن الرسول صلّ الله عليه وسلم ( تفاءلوا بالخير تجدوه)
لابد من عدم مخاطبة نفسك وتكرار المشاعر السلبية المحبطة (الخوف , عدم الأمان ,الإيذاء,عدم الوفاء,.....
استبدلي ذلك بالايجابي
الحب والعطاء ,الصدق والوفاء
كوني أنت التي تبدأ ,تعطي ولاتنتظر المقابل
كن جميلا ترى الكون جميلا
ما نعطيه هو ما نحصل عليه
لاتشغلي نفسك بالآخرين وما يفعلون وفيما يفكرون
*نفسك ان لم تشغلها بالحق شغلتك بالباطل *
الفراغ يسمح لنفسك بسلاسل من الهواجس والأوهام
ارضاء الناس غاية لاتدرك
اشغلي أوقاتك كلها في عمل مفيد يطور نفسك وينفع غيرك وهذا لن يتاح لك وتتقدمي إلا بعد تحديد
من أنت ؟ وماذا تريدي ؟
حلمك وهدفك مكتوب مع تحديد نقاط قوتك ونقاط ضعفك
مارسي رياضة ,هواية ,مهارة او فن من فنون الحياة
انشغلي بالإنجاز وكسب العلاقات
هناك دورات وكتب في ذلك
مثل كتاب لاتحزن ,جدد إيمانك
كيف تكسب الأصدقاء وكتاب الشخصية الجذابة
الناس تحب من يستمع لهم ويشاركهم ما يحبون
ونجاح علاقتك سبب الهدوء والراحة النفسية
اصبري على نفسك وإنما الصبر بالتصبر والعلم بالتعلم
استعيذي بالله واستعيني به يعينك
صغيرتي الحذر لايمنع ولايغني من القدر
وهناك فارق بين الحيطة والحذر وأن تكوني طوال الوقت قلقة خائفة مترقبة حسدا أو ايذاء
هذا سوء ظن وهذا منهي عنه ويجر عليك أمراض القلوب
من غل وحسد و.....
وسلامة صدر المؤمن نجاته
استغفري وتوبي وجاهدي نفسك بالمخالفة
قول( لا)كلما دفعتك في بحر الهواجس والمخاوف
ثم الاندماج والانغماس في عمل وشغل مفيد
زيارات وأعمال تطوعية خيرية
اهتمي بنفسك وهذا يأتي بعد حبك لها
مظهرك ,شعرك ,صحتك لابد من توازن سلامة عقلك مع سلامة بدنك وجسمك
كوني يد عون للآخر فما تملكيه ينقص غيرك
عددي نعم الله عليك واكثري من الحمد والرضا
وشكر النعمة بحسن استغلالها واستخدمها في الخير والتعمير والله وهب الانسان العقل لتعمير الأرض وعبادته سبحانه للفوز الجنة
كون الله في عونك ولايقلقك تقليد الآخرين لك
بل كوني سعيدة وكوني دوما نموذج وقدوة حسنة
مع تجديد نيتك لله ودوما الاخلاص بعيدا عن الكبر والرياء
وعليك انت بالمعوذتين والرقية الشرعية
(ما شاء الله لاقوة إلا بالله اللهم بارك ) تقوليها لنفسك وعلى نفسك أمام الآخر
مع أخلص الدعوات لك بالتوفيق والنجاح في وضع هدف وخطة وبتر المعتقدات والمشاعر السلبية
تقوية صلتك بالله وإحراز إنجازات تسعدك وتنفع غيرك