تطوير الذات

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
مشكلتي باختصار أني كسولة وأحب الوحدة.. أعاني من الكسل منذ صغري ووالدتي توفيت وعمري 11.. فلم يكن هناك من يشجعني على النشاط والحركة كبرت وكل ما يطلب مني هو أن أجتهد في دراستي.. والآن أنا أم لطفلين 4 و3 سنوات ومتوفر لي خادمة مرتين بالشهر وهذا هو المتاح بالنسبة لي.. سرتي تعاني بسبب هذا الكسل.. كل أعباء المنزل ثقيلة بالنسبة لي.. فمثلا إذا طبخت لا أستطيع الحفاظ على نظام وترتيب البيت.. وإذا خرجت يوما بالأطفال أشعر بصعوبة كبيرة في الخروج بهم اليوم التالي نظرا للفوضى التي تنتج عن عدم قدرتي على مراعاة البيت في اليوم الذي أخرج فيه.. أيام أنشط وأقيم البيت ثم لا ألبث أن أعود لعادتي.. أعرف أسس النظافة وعندما أنظف شيئا أنظفه جيدا ولكني لا أستمر ومشكلتي الكبرى في الترتيب والنظام.. أشعر بالفوضى في حياتي.. وللأسف أجلس على الإنترنت كثيرا أقرأ في أمور متفرقة.. لا أعمل زوجي يستيقظ من السابعة هو والأطفال وأجد معاناة شديدة في الاستيقاظ باكرا.. فالباكر بالنسبة لي هو أن أستيقظ في الثامنة والنصف وزوجي يريدني أن أستيقظ في موعده الذي عود عليه الأولاد.. كما أن زوجي والأولاد لا ينامون القيلولة وأشعر أني منهكة بسبب تواصل ضجيج الأولاد على مدار اليوم.. يذهبون يوم بعد يوم للحضانة ولكني غالبا ما أخرج أقضي أمور المنزل.. كيف أتخلص من هذا الكسل وأروض نفسي على النشاط وطول البال وأدخل النظام في حياتي والذي لم أتعود عليه طول حياتي.. جزاكم الله خيرا.

الإجابة
وعليكم بالسلام ورحمة الله وبركاته..
الأخت الكريمة.. من خلال كلامك أشعر بأنك تحتاجين إلى إرادة قوية وعزيمة لتغيير الوضع الراهن لأسلوب حياتك بسبب طول الفترة التي عشتيها بأسلوب يبدو عليه الكسل بالفعل وهذا الشيء يحتاج إلى الاستعانة بالله عز وجل في المقام الأول وبعد ذلك تحتاجين إلى إعادة التخطيط بشكل تدريجي لحياتك وليس مرة واحدة حتى نكون واقعيين بداية من عمل جدول أسبوعي ولمدة شهر على أن تبدئي يومك بالاستيقاظ مبكرا وترتيب أمور بيتك وزوجك وأولادك ولا تفكري في شيء آخر ثم بعد ذلك تكتبي يوما عاديا وطبيعيا في حياة أي أسرة عادية ممن حولك ثم جربي بعد نهاية الأسبوع ما هي السلبيات والإيجابيات في تنفيذ العمل، واعلمي يا أختي الكريمة بأنه لابد من التعب والصبر للوصول إلى نتائج مقبولة في بداية الأمر ثم نتائج جيدة ومتميزة بعد ذلك، ثم يلي ذلك دراسة وإعادة كتابة البرنامج للأسبوع للتعود عليه للأفضل وتلاشي السلبيات ولمدة شهر كامل والجلوس مع الأسرة وخاصة الزوج ليعينك على هذا الأمر لأنه بالفعل يبدو عليه بأنه إنسان ملتزم في عمله وواجباته تجاه الأسرة ويتكرر الجدول لمدة ثلاثة أشهر وإن شاء الله تعالى سوف تكون النتيجة جيدة واكتبي لموقع لها أون لاين عن المستجدات وسوف نرد عليك بالتهنئة على التغيير.
والله من وراء القصد،