تطوير الذات

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أطلب من الله ثم منكم العون، أنا رجل طيب القلب، وأتمنى لمن حولي ما أتمنى لنفسي.. وهناك طبع أريد أن ازيله من نفسي هو كثرة الكلام عندما أتحاور مع الآخرين، أطيل الكلام بأي موضوع نتحدث به مع الآخرين، ولم أصل كما يقال عن العمية (الزبدة) يعني زبدة الموضوع، وأنا عن نفسي أريد كيفية أقتصد بالحوار.. وجزاكم الله كل خير على البرنامج الناجح.. والله ينفع به يكسبكم الأجر والثواب..
تقبلوا مني فائق الاحترام والتقدير..

الإجابة
وعليكم بالسلام..
أخي الكريم ماجد..
إن ما تعانى منه من كثرة الكلام عندما تحاور الآخرين دون أن تدخل في الموضوع، بالتأكيد يجعل الآخرين يشعروا بالانزعاج منك دون أن تدخل في (زبدة الموضوع) ويمكن أخي الكريم التغلب على ذلك من خلال عدة نقاط:
أولها: هو الاستماع الجيد لمن هو أمامك أولا قبل التحدث أنت حاول البقاء صامتا قدر المستطاع وإعطاء نفسك المحاولة للإنصات الجيد، وأن تسأل أسئلة مفتوحة للآخرين أثناء الجلسة لكى تبعد عندك فرصة التطويل في الحوار ولكن دع الآخرين يفعلوا ذلك بالنيابة عنهم وبعد انتهاء الحوار مع الآخرين في حالة الاستماع لهم:
أولا قيم نفسك فى تلك الجلسة هل نجحت أم الأمر كان صعبا عليك فكل مرة سوف تشعر بتحسن تدريجيا والتغلب على الموضوع في الجلسات القادمة، وهذا الأمر يتم يوميا للتدرب عليه، دائما تذكر خلاصة الموضوع هل وصلت إليه أم مازال وإذا كان هناك اجتماعات فاكتب الخلاصة التي تريد الخروج بها، وهل وصلت إلى الزبدة أم لا؟ وامسك بالساعة أمامك حتى لا تضيع الوقت، وإذا استطعت أخي الكريم الوصول تدريجيا إلى الإمساك بالموضوعات مكتوبة مع ضبط الوقت لها وطرح الأسئلة المفتوحة للآخرين، مع إدراكك جيدا ماذا يشعر الآخرون بالأشخاص كثيري الكلام دون إعطاء فرصة لأحد السيطرة على الحوار دون غيرهم ستعرف فى تلك اللحظة بأنك تريد أن تحسن من نفسك، وأنت كذلك بدليل محاولة الكتابة إلى موقع لها أون لاين لشعورك بالتغيير في هذا الأمر.
والله من وراء القصد،