الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته..
سأسرد عليكم مشكلتي بصراحة لأنها أتعبتني جدا وتحرجني بيني وبين نفسي وتسبب لي قلقا شديدا.
أظن أن مشكلتي هي أنني أظن دائما أن فلانا كائنا من كان متيم بي وسوف يطلب مني الزواج، بل أعتقد دائما أنه يراقبني وأحذر بتصرفاتي كي لا يعدل عن رأيه بي فلا أحدث الأولاد أبدا وأبتسم باستمرار وأتصنع الطيبة إلى درجة الغباء أحيانا، إن كان شخصا يدخل محيطي فيكون هو محور اهتمامي والهدف من برمجة تصرفاتي وإن مللت أو تبادر إلى مسامعي منه كلمة غير لائقة مثلا ألغيه وأفكر بالشخص الذي ممكن يراقبني بالسر أو الذي يظهر بالصورة من جديد وهكذا دواليك.
المشكلة هي أنني لا أملك أبدا المواصفات التي قد تدفع شابا للاهتمام بي ومع ذلك أحلم بذرة اهتمام فقط، سبق وحصلت عليها مرة واحدة حين كان همي فقط أن أدرس وأنجح ولكنني أردته أن يأتي لخطبتي بأقصى سرعة لكي لا أبدأ حياتي على المعصية ومع مرور الوقت اكتشف أنني لست دميمة فقط بل لست مثيرة للاهتمام أبدا فانسحب دون إتمام الخطبة وتعرف على أخرى بعدها مباشرة وتزوجها مؤخرا مازلت لا أصدق أنه تجاوزني بتلك السهولة الفائقة ولماذا أكثرت لعدم اكتراث الشباب بي نهائيا؟.
أريد خطة عملية أتغلب بها على هذا الجانب المحرج جدا وهل أعد منافقة وماذا تسمى هذه الحالة؟ لأنها خطيرة ودائمة ومسيطرة.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
الأخت الفاضلة: حياك الله ،ومرحبا بك وبكل الأخوات الكريمات، في موقعكن وواحتكن الخضراء" لها أون لاين "
نقدر الظروف التي تمرين بها.. ونسأل الله أن يوفقك وييسر زواجك بزوج صالح يسعدك ، وأن يرزقك الله الذرية الصالحة.. ولأن الله الرحيم اللطيف بعباده يقول للشيء كن فيكون، فلنعد نحن تجديد صلتنا بالله.. نحفظه ليحفظنا.. نسارع لمرضاته.. فيسارع الله في استجابة دعائنا.. وييسر أمرنا.. اللهم آمين.
اهتمامك وتفكيرك الكثير وقلقك الذي أشغلك كثيرا من تأخر الزواج أحدثت تلك الصعوبات.. لذلك الاعتدال والوسطية في كل شيء مطلوب وهو الحل والعلاج، حتى لا تنقلب المبالغة في أي شيء إلى أفكار سلبية ثم مشاعر في غير محلها لا سمح الله: "وكذلك جعلناكم أمة وسطا".. ففيك الخير والبركة.. (اطمئني وثقي بالله أن الله سييسر أمرك بإذن الله: لأنك إنسانة مؤمنة بالله واثقة بالله وبنفسها.. وفيك الخير والبركة).. واستشارتك هذه هي أول الطريق نحو النجاح تلو النجاح في حياتك كلها بإذن الله:
أولا: حاولي أن تبتعدي عن قراءة أو مشاهدة أو الحديث عن أي أفكار سلبية أو غير نافعة.. واستبدليها بالإيجابيات وما ينفع لدينك ودنياك وآخرتك..
ثانيا: سارعي إلى الاستعاذة بالله من الشيطان الرجيم، وعمل تمارين استرخاء، "خاصة قبل النوم" لتجاهل الأفكار السلبية وتخفيف التوتر والقلق: (المسارعة للوضوء والصلاة الخاشعة وخاصة إطالة السجود والدعاء مفيد جدا لتفريغ الهم والكرب، والله يجيب المضطر إذا دعاه ويكشف السوء.. ومن تمارين الاسترخاء أيضا: أخذ شهيق عميق بهدوء وتخيلي منظرا طبيعيا جميلا أو مواقف جميلة في حياتك وكلمات حلوة قالها أهلك وصديقاتك.. وأخرجي الزفير ومعه أي أفكار سلبية، وكرري هذا التمرين عند الحاجة، ونستفيد من وصية الرسول صلى الله عليه وسلم إذا وسوس لنا الشيطان أن نستعذ بالله ونقول آمنت بالله ورسوله: ننهي الأمر بسرعة بتفكير إيجابي بشيء آخر نافع. ولتغيري المكان، وابتعدي عن الوحدة، وشاركي أهلك الحديث الجميل، ولتتناولي غذاء صحيا وابتعدي عن المنبهات. وقومي بتمارين رياضية كالتمارين السويدية.. ستنتصرين أنت بإذن الله.
ثالثا: حاولي أن تعبري عن مشاعرك الجميلة والإيجابية لأهلك وصديقاتك، وعبري أيضا بالقصة القصيرة أو الرسم عن تلك الأشياء الجميلة ويمكنك المشاركة في هذا الموقع "لها أون لاين" بكتابات إبداعية وحضور محاضرات أو مسابقات هنا وهناك، المهم أن تشغلي فكرك ووقت فراغك بأمور مفيدة وبشكل جماعي، وليكن لك الدور الإنساني في مراكز الخير لمساعدة الأيتام والفقراء بالإضافة لما منحك الله من منصب ممتاز: (إنهم كانوا يسارعون في الخيرات ويدعوننا رغبا ورهبا وكانوا لنا خاشعين) فسارع الله في استجابة دعائهم.. وأنت تعيشين لهدف راق هو: السعي للزواج والعفة للوصول إلى الجنة: "ثلاثة حق على الله عونهم منهم الذي يريد العفاف" فثقي بوعد الله: فضعي برنامجا لتجديد حياتك كلها بأهداف وخطة جديدة تفاعلي مع الصالحات في أفراحهم واستغلي مواهبك بالخير يكن لك أجرا ومكانة وبصمة خير مضيئة وتكوني مرغوبة " أكثر" في المجتمع والجمال جمال الدين والخلق والمعاملة الطيبة والوعي والصالحة تدل على الصالحة بإذن الله ... "ولا تيأسوا من روح الله" فانظري إلى الحياة نظرة حلوة كلها.. تفاؤل وأمل.. وثقة بالله. والقلب الندي بالإيمان لا يقنط من رحمة الرحمن.. مهما ضاقت به الأرض.. وأظلم الجو، وغاب وجه الأمل في ظلام الحاضر. فإن رحمة الله قريب من المحسنين الذين يحسنون التصور ويحسنون الشعور بلطفه. والله على كل شيء قدير..
أسأل الله لك التوفي والسعادة ..اللهم آمين..