الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للمراهقين

السلام عليكم ورحمة الله..
لدى عدة مشاكل يرجى المساعدة في حلها..
1- المظهر ما يشغل بالى في هذه الفترة.. لذا هل يمكن إخفاء الأذن البارزة بدون عمليات.."مثلا لوعن طريق تطويل الشعر كيف أطيله"
2- أنا عندى16 سنة صوتي كان هادئا ومنخفضا جدا.. وأستطيع الحوار بهدوء ثم أصبح عاليا وصاخبا ولا أستطيع الحوار إلا بذلك تقريبا..
3-أنا من يومين أو ثلاث أرتدي النظارة.. ولكن أخاف أن تغير من ملامحي.. وتضعف بصري..كيف أطمئن نفسي؟..
4- كنت قليل الكلام.. وهادئا.. ثم لاحظت هذه الأيام أني أكثر الكلام.."هذا طبيعي؟!"
5-أنا لا أضحك تقريبا.. وشديد الانفعال.. وأصبحت أضطرب من أي حركة "لكني أتخطى" أخاف من الآثار الناتجة كيف أطمئن نفسي؟!
6-ليس لدي ثقة بالنفس.. وخسرت أشياء كثيرة بسبب ذلك كيف أكتسبها؟..
(يرجى المساعدة في الحل ويرجى الترقيم.)
عمر المشكلة: منذ فترة طويلة..
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
قلة الثقة.. العيوب.. الكآبة والغضب..
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدت إلى تفاقم المشكلة؟
طولها.. واستمرارها..
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحل المشكلة؟
دائما أبحث عن حلول.. ولكن بلا فائدة..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
الأخ الفاضل: Emad حياك الله.. ومرحبا بك.. ويسرنا أن عندك نقاط قوة كثيرة ومنها: أنك سارعت إلى الاستشارة.. ولكن ربما تعرضت لموقف معين في مكان ما، شعرت فيه بالإحراج، لعدم قدرتك على إدارته بشكل جيد، لعدم تفعيل مهارات معينة في ذلك الوقت.. ولكن كن على ثقة بالله جيدا أنك ستتغلب على أي صعوبات بكل قوة وثقة بالله لأنك تستمد القوة والثقة والحكمة منه سبحانه وتعالى.. بإذن الله..
1- لا يوجد أجمل من خلق الله.. و_ كما تعلم _ أن الله كرم بني آدم.. وخلقه في أحسن تقويم.. وهذا لا شك فيه.. أما معايير الجمال فهذا أمر نسبي يختلف من منطقة لأخرى ومن بلد لآخر.. إذا لتوقن أنك إنسان مكرم وأنك جميل لأن الله خلقك.. والمرء جميل بخلقه وأفعاله.. ومن أرضى الله، رضي الله عنه.. ونشر محبته بين الملائكة ثم ينشر له القبول والمحبة في الأرض... مهما كان لونه أو جنسيته أو شكله.. نسأل الله أن يجعلنا من الراضين المرضيين.. إذا فلتعطي رسائل إيجابية لنفسك وتردد دائما: أنك إنسان مكرم وأنك جميل لأن الله خلقك.. وأنك سترضي الله.. وأحسن الظن بالله بأن الله سييسر أمرك في كل الأمور برحمته وكرمه.. وفي الحديث القدسي: " أنا عند ظن عبدي بي"..
2- الوسطية في كل شيء واجب من حيث الكلام والتبسم أو الضحك وغيره.. أحيانا يلزمنا أن نصمت قليلا إن أردنا الاستماع للآخرين أو التفكير البناء والإيجابي.. وأحيانا يلزمنا أن نتكلم بالمفيد الواضح فقط حسب الحاجة.. والاختلاف في درجة الصوت وما تجده من صعوبات مثل الانفعالات والخوف حول المستقبل كل ذلك سيتلاشى ثم يزول نهائيا بالاستفادة مما سأذكره من إرشادات بإذن الله..
3- أنت لست الوحيد الذي يواجه تلك الصعوبات.. فأقرأ قصصهم على مر الزمان.. ستنجح كما نجحوا بإذن الله.. ولتصنع من الليمون شرابا حلوا.. تذكر قصص الأنبياء والصحابة والتابعين إلى يومنا هذا يبتلى المؤمنون. (ولا تيأسوا من روح الله).. سيجعل الله بعد عسر يسرا.. تدبر آيات الله وأحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم، وكرر سورة الضحى والشرح.. وأذكار الصباح والمساء.. ثق دائما أن الله معك.. يرعاك.. يوفقك.. واطلب دعاء الوالدين ونحن جميعا ندعو لك..
3- عن الماضي نقول " قدر الله وما شاء فعل " وننظر من زاوية أخرى إلى الحياة أكثر إيجابية وأكثر بهجة في ظل طاعة الله ورضوانه.. والمستقبل بيد الله.. إذا فلم القلق والخوف.. فقط مطلوب منا أن نأخذ بالأسباب ثم نتوكل على الله.. ونتفاءل بالخير حتى نجده.. ونستبشر ببشرى الله لنا: (وبشر المؤمنين).. وإن مما يزيد الطمأنينة والثقة بالنفس أن نعلم أن الله هو وحده الذي يدبر الأمور.. لا شريك له..
عن ابن عباس رضي الله عنهما، قال: كنت خلف النبي- صلى الله عليه وسلم - يوما، فقال: "يا غلام إني أعلمك كلمات، احفظ الله يحفظك، احفظ الله تجده تجاهك، إذا سألت فاسأل الله، وإذا استعنت فاستعن بالله، واعلم: أن الأمة لو اجتمعت على أن ينفعوك بشيء لم ينفعوك إلا بشيء قد كتبه الله لك، وإن اجتمعوا على أن يضروك بشيء لم يضروك إلا بشيء قد كتبه الله عليك، رفعت الأقلام وجفت الصحف."
5- إذا فلتهتم بصحتك.. ويمكن أن تسأل أخصائي تغذية عن أغذية مناسبة وأعشاب طبية مفيدة.. ويفيدك تمارين الاسترخاء لتخفيف التوتر وابعاد الأفكار السلبية التي قد تعترضك واستبدالها كليا بالأفكار الإيجابية.. وأحيانا يفيد أن يطيل الإنسان "شعره" أو "لحيته" حسب الطول الذي يرغب به ويلبس نظارة شمسية ذات موديل معين في أوقات معينة (بعد استشارة طبيب العيون).. وقصة شعر مناسبة عند محل حلاقة يجيد ذلك.. وملابس جميلة وليس شرط أن تكون غالية الثمن... وهكذا.. (بما لا يتعارض مع ديننا الحنيف)..
6- يلزمك إعادة تفعيل وتقوية الثقة بالله وأنه معك يرعاك وأنك قوي بإيمانك وبما منحك الله من قدرات ومواهب ونقاط قوة كثيرة من نعم لا تعد ولا تحصى.. ويلزمك إعادة تفعيل مهارات مفيدة لحياتك كمهارة فن التواصل مع الآخرين بأن تكون مستعد لذلك وتعرف متى وأين ولماذا وكيف وماذا تقول وكيف تتصرف، وكذلك مهارة حل المشكلات، ومهارة اتخاذ القرار وغيرها من المهارات اللازمة لتطوير الذات لتحقيق الأهداف المرجوة..
7- ولتجدد حياتك كلها ببرنامج جديد جاد لتحقق أهدافا جميلة.. فتصبح حياتك أجمل وأحلى.. والحياة حلوة بذكر الله وطاعته ومشاركة الناس بالخير.. فينعكس ذلك التفاؤل والثقة والراحة النفسية على ملامح الوجه وجمال الهيئة .. بإذن الله.. ولتشغل تفكيرك ووقتك بأمور مفيدة تشغلك عن أي أفكار أخرى.. ثم إن هناك مراكز للخير.. يمكنك أن تخالط الصالحين أفراحهم وتقف معهم في أتراحهم وتشاركهم الأنشطة المفيدة.. ويكن لك بصمة خير ومكانة في المجتمع.. مخلصا لله في كل أمورك..
8- يمكنك أن تجهز موضوعا أو نشاطا مفيدا بشكل جيد وتقدمه أمام أهلك ثم أصدقاؤك الصالحين الواحد تلو الآخر.. وتقوي علاقتك بهم.. ويمكنك أن تخبر من تثق به أكثر منهم بالأمر ليساعدك بتسهيل المهمة عند اللزوم..
9- قبل البدء بالموضوع أو أي نشاط مفيد: سارع إلى الدعاء: (رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي).. (اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا).. ويفيدك تمارين الاسترخاء مثل أن تأخذ شهيقا عميقا تملأ به رئتيك بالهواء المنعش النقي بهدوء وتتخيل خلال ذلك العبارات الإيجابية ومناظر طبيعية حلوة وأصوات جميلة كتغريد البلابل وشلالات المياه العذبة، ثم أخرج الزفير بهدوء ومعه أي أفكار سلبية وقلق ورهاب.. ثم أبدأ دون تردد متوكلا على الله.. وحتى يكون أداؤك رائعا وحتى تكون كلماتك واضحة ومسموعة خذ شهيقا عميقا بشكل تدريجي قبل كل جملة وأبدأ بالتحدث أو القيام بالنشاط المفيد بهدوء.. لا تهتم بما قد يقال.. ثق أن الكثير يخطأ ثم يتعلم من خطأه.. بل أهتم بالموضوع أو النشاط المفيد نفسه وأنك قادر بإذن الله على تحقيق النجاح حتى لو تلعثمت أو أخطأت لا تبالي أكمل بكل هدوء.. بالتالي سينكسر حاجز الرهاب والقلق شيئا فشيئا.. بعدها تكون قادرا على التحدث بطلاقة وبكل ثقة..
10-تفاءل بالخير تجده بإذن الله: إن خالقك الذي كفاك بالأمس ما كان سيكفيك في غد ما يكون..
أسعدك الله ووفقك دائما لما يحبه ويرضاه..اللهم آمين..