الإستشارات التربوية

السلام عليكم ورحمة الله..
جزاكم الله خيرا على هذا الموقع..
أنا أم لطفلين، ولد عمره أربع سنوات، وبنت عمرها سنتان ونصف، معاناتي معهما أنهما عصبيان جدا ومزاجهما دائما سيء جدا، ورغباتهما لابد أن تجاب، وتعبت معهما، أريدهما أن يصبحا هادئين، يسمعا كلامي دائما وينفذوه، فأنا عصبية وما أتحمل الصراخ والطلبات الزائدة، أرجو مساعدتي بفكرة أتعامل معهما بها حتى يغيرا من عصبيتهما ومزاجهما المتقلب دائما، وشكرا لكم..

الإجابة
الأخت الفاضلة تفاكير..
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته.. وبعد..
إن الذي سألت عنه وتعانين منه يا عزيزتي يعاني منه الكثير من الوالدين، وخاصة الأم ولابد أن ندرك جيداً أن التربية لابد لها من صبر واهتمام كما لابد لها من أساليب معينة تعين الوالدين على إتقان هذه المهمة ومن ذلك الصبر والتحمل ولابد أن يكون الوالدان قدوة في ذلك وخاصة في التعامل مع أطفالهم ولكي تسيطرين على هذه الخصلة غير المرغوبة حاولي:
أولاً: أن تتجاهلي قدر الإمكان بعض تصرفاتهما وتركزي على أهمها.
والأمر الآخر: حاولي أن تضعي بعض القوانين المهمة لضبط السلوك داخل المنزل وكذلك للتعامل بين الإخوة بعضهم البعض مثل عدم أخذ أغراض الآخر وكذلك خفض الصوت أثناء الحديث وغيرها من السلوكيات الهامة، وبعد ذلك استخدمي أسلوب التعزيز بنوعيه المادي والمعنوي وذلك بإعطاء الطفل بعض الهدايا المادية المناسبة لمرحلته العمرية عند قيامه بعمل سلوك مرغوب ويمكن تكرير ذلك كلما أنجز شيئاً جيداً.
حاولي كذلك إيجاد بعض القصص الهادفة سواء المسموعة أو المرئية التي تعالج بعض السلوكيات المرغوب فيها، لأن الطفل يتعلم منها الكثير من السلوكيات الجيدة.
وفقنا الله وإياك لكل خير.