الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات والحب

السلام عليكم..
أنا حسّاسة ورائعة وأحياناً أصاب باضطراب الشخصيّة الاجتنابيّة .. وكلّ فترة تضيع منّي أشياء مهمّة تُريد ذاكرتي بعض المدلولات الحسّية فيزيد من تشتّتي ..
على هذا فإنّي كنت أرجو أن أرتبط بشخص نشيط حتّى ننجز سويّا أشياء كثيرة ..
لقد أحببت أحد المتقدّمين لخطبتي .. وأشعر كثيرا معه بالراحة .. لكنّ اهتماماتنا وأهدافنا غير مشتركة .. فهذا جعلني متردّدة جدّا ..
أخبرته أن نتواصل على شكل أسئلة حتّى يعرف كلّ منّا إن كان هذا شريكه الذي اختاره الله .. من خلال ردّه على الأسئلة كانت تزداد ريبتي ..
أنا أرغب فيه لأنّه وسيم وهادئ وكلامه جميل وهذا النوع يغريني جدّا ..
لكن لا أعرف لأنّ عقلي مشتّت ..
أنا مضغوطة جدّا ..
وقد فات ثلاثة شهور بدون تقدّم حتّى بدأت أشعر أنّه يتّجه نحو بدائل اختيار أخرى .. وهذا أغضبني جدّا .. لأنّه تراءى لي أنّه يبحث عن زوجة ليتزوّج ولا يبحث عن شريك روحه لينجز في الحياة ..
أنا أحبّه لكنّ طموحي مرتبك لهذا ..
أنا حزينة جدّا ومشتّتة ومتضايقة وأطلب دلالات من الله تبدّد حيرتي أكثر ..
ساعدوني

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الأخت الفاضلة آية
قد ذكرت في بداية استشارتك أنّك مصابة باضطراب الشخصيّة الاجتنابيّة ولم تذكري كيف توصّلت إلى هذا التشخيص .
هل هو عن طريق طبيب مختصّ وغالبا الأشخاص المصابون باضطراب الشخصيّة الاجتنابيّة يتجنّبون التفاعل الاجتماعي
بسبب خوفهم من أن يكونوا موضع سخريّة من طرف الآخرين .. ومن علاقاته وأعراضه :
الحساسيّة الشديدة تجاه النقد
فرض العزلة الاجتماعيّة على الذات
انخفاض شديد في تقدير الذات
الخجل والقلق من المواقف الاجتماعيّة
ولكن يا عزيزتي كلّ منّا لديه جوانب إيجابيّة في شخصيّته عليه أن يبرزها ويهتمّ بها .
وهناك بعض النصائح التي تساعدك على تنمية مهاراتك الاجتماعيّة أي الاتّصال والتفاعل مع الآخرين .
اكتبي يوميّا رسالة إلى نفسك عندما يكون لديك مشاعر داخليّة حول موضوع معيّن تريدين التعبير عنه.
حاولي أن تتخيّلي مواقف قد تسبّب لك القلق والارتباك والإحراج وحاولي بالمقابل أن تفكّري فيما كنت ستفعلينه
واستمرّي يوميّا على فعل ذلك وأمده أسبوع .
احملي معك كتابا أو شيئا لافتا للانتباه يثير فضول الكثيرين .
حبيبتي بالنسبة لموضوع خطيبك وما تحدّثت عنه بشأن هذا الشاب فاعلمي أنّه بالاختلاف تدوم العلاقات وليس الارتباط الجيّد الذي
يميّز الرجل هو الوسامة والكلام الجميل ولكن يزيد الرجل جمالا حسن الخلق ودينه وعلمه وثقافته .
اعلمي عزيزتي أنّه لا يمكن لأحد أن يحظى بالتألّق واللمعان في كلّ حين ..
لذا التزمي بالهدوء أوّلا ثمّ ضعي الناس في قدرهم الحقيقي وافعلي بعد ذلك ما ترينه بعقلك صحيحا .
أتمنّى لك كلّ الخير وتابعينا بجديدك على موقعنا المتميّز.