الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته..
أنا أعيش أنا وأمي لوحدنا بالبيت أبلغ من العمر 30 وأمي 49 مطلقة،، مبدئيا أشك في سلوكها مع شخص يتحدث معها في الموبايل ربما يكون متزوجا لها و ربما لا و لكن الذي أكد لي سوء سلوكها هو أنني بالصدفة عثرت في موبايلها رسائل جنسية من هذا الشخص يعنى مثلا يقول لها أنا أتمنى نكون مع بعض الآن ونعمل كذا وكذا كالمرة التي فاتت (أشياء شاذة صعبة في مجتمعنا الشرقي) أو مثلا جهزي نفسك يوم كذا والكلام كله جنسي بحت و طبعا يقابلها في البيت عندنا و أنا في الشغل و طبعا أنا لست قادرا أن أواجهها خوفا على شعورها كما أن أمي بطبيعتها لم تتقبل كلاما من أحد في أي شيء صوتها من دماغها يعنى المهم أنا أحببت أن أحكى كل ذلك كمقدمة للتعرف على الظروف المحيطة بي و بها المهم حدث شيء غريب منذ يومين و هو أنني كنت مريضا جدا و نفسيتي كانت تعبانة جدا و كنت أبكى و كانت أمي تجلس بجانبي لتطمئن علي و تطبطب علي و شعرت بأنني أريد أن تأخذني في حضنها و بالفعل قلت لها خذيني في حضنك يا ماما و نمت على صدرها وحضنتها بيدي و كنت حاضنها بيدى الشمال من ظهرها و يدي اليمين من جنبها و لكن كنت أشعر بأن يدي اليمين تلامس أخر جزء من صدرها و كانت تقرأ قرآن و تمسس على رأسي و لكن بعد فترة قصيرة بدأت أشعر أن صوتها أنخفض في القراءة و لسانها ثقل بعض الشيء ووقتها جاءني هاجس أنها بدأت تشعر بالتعب الجنسي وأحسست أنى سأخرج المنى و فعلا بعد دقيقة تقريبا شعرت بأن المنى يخرج منى و لكني لم كنت أقصد ذلك بل كان شيء خارج إرادتي خصوصا لما لسانها ثقل و صوتها انخفض جاءني إحساس أنها تعبت و بعد ذلك قمت من جنبها و دخلت غرفتي جلست بمفردي و شعرت بأنني متضايق من نفسي جدا و لكن في نفس اللحظة قلت لنفسي كنت أخليني بعض الوقت لأتأكد من إحساسها ولكن لم أقدر على النوم في هذه الليلة و لا أعرف ما السبب الحقيقي لعدم نومي و لكن من اليوم التالي بدأت أشعر بأنني أحببت أمي بقوة لدرجة أنني ظللت غير قادر على فراقها أنتظر وقت رجوعها من العمل أتمنى أن يمر الليل بسرعة لأراها بجانبي و أيضا أشعر بالغضب و العذاب عندما أراها سرحانة ووقتها أحس أنها تفكر في الشخص هذا و عندما تتحدث مع أحد في الموبايل أشعر بإحساس غريب جدا مليء بالعذاب أشعر بأنني سأموت من الألم و أحس أنى سأبكي .. ما هذا كل الذي أنا فيه ؟ و ماسببه ؟ و ما تشخصيه طبيا هل هو نفسي أم عضوي ؟ و ما هو العلاج لأن الموضوع غريب جدا علي و لم يحدث أنني فكرت في أمي جنسيا ؟ و للعلم لم يتغير شيء في معاملة أمي هل لأنها لم تشعر بشيء من الذي حدث أم أنها تصطنع ذلك ؟ و لماذا صوتها انخفض و لسانها ثقل و أنا في حضنها هل ذلك يدل على أن الأمور كان ممكن أن تتطور ويحدث بيننا شيء أم ماذا؟ أتمنى أن أفهم ما كل هذا .. أرجوكم أفيدوني بسرعة أشعر بأنني أموت من العذاب .....
عمر المشكلة: 3 سنوات تقريبا
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
سلوك أمي
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدت إلى تفاقم المشكلة؟ استمرارها في العلاقة مع هذا الشخص
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحل المشكلة؟
البكاء

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
ساءني – والله – أخي ما قرأته عن حالك وحالتك، أعانك الله، هداك الله، أصلحك الله، بلغك الله رضاه والجنة.
• أوصيك أخي بالإنابة إلى الله، والإكثار من الاستغفار والتوبة.
• إن استطعت ألا تغلب على 1000 استغفار في اليوم كحد أدنى، إلى 10 آلاف كحد أعلى لمدة (40) أربعين يوما فافعل، ففي ذلك خير لك ونجاة وصلاح بعون الله.
• أقترح أخي أن تصلي الاستخارة عددا من المرات، وليكن (7) مرات مثلاً قبل أن تفاتح أمك بالموضوع، بنية أن يفتح الله عليك بالخير والحق والصواب فيما تقوله لها.
• أقترح بعد الاستخارة أن تفاتح والدتك بما علمته من أمر هاتفها، ورسائل ذاك الرجل الضال المضل، وأن تطلب منها صادقاً مع الله أن تتوب إلى الله وتستغفره. أنت في الثلاثين كما قلت يا أخي، ولست ولداً صغيرا. فهي ستسمع لك.
• اعرض عليها أن تتزوج من رجل صالح، وألا تمتنع عن الزواج وتتدلل وتتأبى.
• احرص على دعوتها صادقا مع الله إلى البر والإحسان والتقوى والالتزام بشرع الله والصلاة وكثرة الاستغفار وتلاوة القرآن الكريم.
• حاول أن تنسخ كافة تلك الرسائل بأية طريقة ممكنة من هاتفها بحيث لا تنكرها.
• أوصيك وألح عليك أخي بالإسراع أنت في الزواج، فأنت متأخر جدا ومتساهل جدا في هذا الأمر، وهذا غير سليم.
• اصبر أربعة أشهر على أمك بعد دعوتها إلى الالتزام بهدي الله وشرعة والمحافظة على الصلاة، فإن لم تستجب لك، ولا لأمر الله، فلا تبق معها في البيت. انأ بنفسك. اخرج من البيت. ابحث عن زوجة صالحة، وإلا يكن عليك فتن وفساد كبير وذنوب كثيرة.
• ابق على صلة يومية بأمك، بأدب، وحب، وحنان، والزم برها بكل شيء ممكن، وتجنب أن تفعل ما فعلت سابقا بتاتا، ولا تلمس جسدها، ولا تقترب منها بهذا الشكل الذي فعلت.
• أقترح أن تعرض نفسك أولا، إذا استطعت، على طبيب نفساني مسلم ملتزم مشهود له بالخير في المنطقة التي تعيش فيها، واشرح له بالضبط ما ذكرته لنا في استشارتك.
• حاول أن تقنع أمك، إذا وجدت مثل هذا الطبيب الفاضل الورع، أن تأخذها إليه أيضا وتطلب منها الالتزام بما يقول، إذا وجدت أنت شخصياً فائدة ونفعا على معالجته.
• إياك أخي أن تعود لمثلها، وإياك أن يستجرك الشطان لأكثر من ذلك.
• أفضل ما فعلت: "البكاء" والندم على ما كان منك. اسكب العبرات. بلل وسادتك بالدموع. أكثر من الندم. انو الإقلاع وعدم الرجوع إلى ما فعلت. لا تكثر التفكير في الموضوع بحيث يصبح هاجساً يشغل حيزا من ذهنك، وذاكرتك، وعقلك، وقلبك، وعاطفتك، فهذا ما يريد أن يفعله بك إبليس اللعين، فلا تستجب له.
• أرجو أن تبقى على صلة بنا وتخبرنا أولا بأول عن التقدم إذا اتبعت الإرشادات والنصائح المبينة أعلاه.
• أعانك الله، وهداك، ووفقك لما يحبه ويرضاه، وأعتقد أن الإكثار من الاستغفار خير علاج لك في الوضع الراهن، وأن الخروج من بيت والدتك أمر حتمي وضروري، وكذلك البحث لنفسك عن زوجة، ولأمك عن زوج صالح بعد أن تقنعها بضرورة ذلك.
• وفقنا الله وإياك لما يحبه ويرضاه من القول والعمل والهدى.