تطوير الذات

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
أنا طالبة جامعية في السنة الأولى في كلية خاصة للعلاج الطبيعي، كوني في كلية خاصة يصنع لي ضغوطاً كثيرة , أتأثر بكلام الآخرين , أريد أن يكون لي رأى لا يستطيع التأثير فيه أحد , فلا أريد أن أمشى حسب أهواء الناس و رغباتهم
أريد فعل الصواب دوماً , أواجه صعوبة في التحصيل , بالإضافة لأن ضعف ثقافتي وفقرها يثبط عزيمتي
أفضل الناس على نفسي فأصاب بكثير من الأضرار المادية و المعنوية
لا أرتب أولوياتي بطريقة صحيحة , فأفعل السهل كي أفرغ للصعب فلا أنجز أياً منهما
أريد المذاكرة والثقافة و حفظ القرآن و تعلم البرمجة و غيرها من العلوم وأريد أن أقترب من ربى أكثر بالطاعات حيث أنني أطمح لإكمال دراستي بمجاستير و دكتوراة و ... , و أريد أن ينعم على الله بالفردوس الأعلى , كأنني أريد كلا من الدنيا و الآخرة , لكنني لا أعرف كيف.
كيف تكون البداية التدريجية التي لا تجعل عزيمتي تقل مع الوقت؟
ماذا أفعل كي أنظم حياتي و أحقق طموحاتي

الإجابة
و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته ...
الأخت الكريمة : مرحبا بك في موقعك " لها أون لاين " ..ونشكرك على ثقتك و مسارعتك إلى الاستشارة ...إننا نقدر الظروف التي تمرين بها ... و لكن ثقي بالله أن الأمور ستصبح أفضل .. و نسأل الله لك التوفيق و السداد ... فإليك الخطوات المفيدة التالية :
1- أولا : لنوقن أن الله لطيف بعباده لا يكلف نفساً إلا وسعها , وإن لخالقك عليك حقا..ولنفسك عليك حقا..و لأهلك عليك حقا..ولصديقاتك عليك حقا.. فأعط كل ذي حق حقه..أولويات وأمر متوازن ..
2- إنك إنسانة قد كرمها الله ولها حقوق وعليها واجبات.. إذا اتفقنا على ذلك لن يؤثر فينا كلام الآخرين إلا بالخير والمفيد .. فالحكمة ضالة المؤمن أنى وجدها فهو أحق بها ، ( لكن لا بد أن يكون للإنسان كيانه الخاص و حضوره المميز و وجهة نظره الخاصة بشرط أن تكون مبنية على علم من مصدر صحيح موثوق ) .. بالإضافة إلى ضرورة اكتساب مهارات حياتية مختلفة كمهارات التواصل و حل المشكلات و غيرها مما هو مفيد لك لكي تكوني أكثر ثقة ويكون أداؤك مميزا ... ثم بشكل واقعي عملي هذا المهارات : فمثلا يمكنك أن تذهبي مستمعة في البداية مع أمك أو شخصية صالحة واعية حكيمة لزيارة مجالس الصالحات المثقفات الواعيات - وثقي أنك أنت منهم بإذن الله - لتبادل الخبرات.. فالحياة مليئة بالتجارب والخبرات .. فتنظري كيف يستمعون.. يتحاورون بكل ثقة وحكمة وفن.. يطبقون ثقافة الاحترام المتبادل من عدم الحساسية من أي كلمة أو سلوك وحرية التعبير عن الرأي لكن عن وعي وفهم صحيح وعدم تسرع وتقبل الرأي الآخر وأخذ وعطاء واعتدال في الحب والكره.. حتى لا يكون هناك في المستقبل ردة فعل عكسية لا سمح الله ... ثم يمكنك ( الإقحام ) بعدها شيئا فشيئا والمشاركة في هذا الجو التفاعلي الحيوي الجميل من أنشطة نافعة ومسابقات ثقافية واجتماعية متعددة.. وإن كان هناك اختلاف في الرأي فذلك لا يفسد الصداقة.. بل بالعكس يكون دافعا للالتقاء على معالي الأمور..حتى نقوم بأنشطة مشتركة مفيدة نحبها .. فعندما نحقق أهدافا مشتركة ونبتعد عن الجدال والاتهامات المتبادلة.. تزداد أواصر الصداقة ...
3- ( جددي حياتك ) : هذه الفترة العمرية مهمة جدا إن أحسن تفهم خصائصها ومتطلباتها و الدور المطلوب فيها .. لذلك ينبغي تحديد نقاط القوة لتعزز و نقاط الضعف لتعالج .. ثم اكتشاف و توظيف المرء لقدراته و ميوله و استغلال تفكيره ووقته بالخير تجاه نفسه وأهله و أمته... والحياة بلا هدف مضيعة للوقت ، فلا بد من تحديد أهداف جميلة نحققها من خلال " خطة متكاملة " لتكون للحياة معنى رائع و جميل : نحدد فيها الأولويات و نجزئ المهام.. فنحدد برنامجا زمنيا جادا للإنجاز.. نقيم.. نعدل ونصحح الخطى.. و " القصد ، القصد تبلغوا " بإذن الله ..و الاهتمام بالصحة النفسية والجسمية أمر ضروري للوصول إلى تلك الأهداف الرائعة والمرجوة بإذن الله ..
4- ( لكل مرحلة جديدة متطلباتها ) وتكون الأمور صعبة في البداية ثم تصبح أفضل ... ثقي بقدراتك ومواهبك التي منحك الله إياها...وركزي دائما على علو الهمة.. ورددي دائما عبارات إيجابية مثل: أنا واثقة بالله أنه سبحانه وتعالى معي وسييسر لي برحمته وكرمه.. والإنسان الرائع يثبت نفسه من خلال شخصيته التواقة للتفوق والنجاح المتاح... لا ييأس حتى و إن تعثر في بداية الأمر .. رغم قلة الموارد ، وقلة القدرات ، و الإمكانيات أي على حسب طاقته .. حقا ( إن أكرمكم عند الله أتقاكم ) ... شخصية المسلم المحترم ، الخلق العالي ، و شيء رائع أن يتوفر التميز الأكاديمي ، حسن التواصل الاجتماعي ، فعل الخير و مجالاته كثيرة ، الإلمام الثقافي والمعرفي وأن كان شيئاً يسيراً في البداية ثم يتطور ، هذه أمور تفيد الإنسان ...
5- ( لتقوية الذاكرة وقوة التركيز وعلاج التعب الذهني ): الابتعاد عن المشتتات بجميع أنواعها وأشكالها ... وتوفير مكان وزمان مناسب .. بالإضافة للغذاء الصحي مع لزوم طاعة الله والابتعاد عن المعاصي: و" التنوع " في أساليب الثقافة ثم البحث العلمي الهادف: شيئا يحتاج للبحث في الإنترنت أو نقاش مع أهل العلم كنوع من العصف الذهني، والمشاركة في المسابقات والتفكير الإيجابي والإبداعي والتفاعل الايجابي مع الناس في أفراحهم وأتراحهم والتعبير عن رأيك " عن علم " دون خجل وتقبل رأي الآخرين.. لا تجهد نفسك بل وقت للراحة.. عدم السهر هذا متعب ويؤثر على استرجاع المعلومات هذا كله مفيد، فالتمرين والتدريب المستمر للعقل شيء ضروري حتى ينشط خلايا المخ ويزداد التركيز عكس ذلك يضعفها وهذا أيضا وصية أخصائيي الدماغ والأعصاب ...
*** و ( لزيادة الدافعية و التركيز في الدراسة و طلب العلم ) : أعدل" طريقة تفكيري بشكل إيجابي فتتغير مشاعري ثم سلوكي للأفضل: أدرس " كهواية " لأني أحب التخصص، ولأفيد نفسي والأمة الإسلامية والإنسانية جمعاء، وليس للنجاح فقط: أغير طريقتي وأسلوبي في الدراسة: أنظر لعناوين الكتاب ثم مواضيع مهمة. أقرأ قراءة تصفحيه , أعود لأسئلة الكتاب أرى ما المطلوب، وأهتم بأسئلة سنوات سابقة: ثم أقرأ بتركيز لإيجاد الجواب، وأقوم بتلخيص الأمور الهامة.. (وقت الامتحان): كل شيء جاهز: وقت ومكان مناسب: ركزي في طلب العلم، لا تشتتي التفكير بأمور أخرى: الابتعاد عن السهر والإرهاق: قبل الامتحان قومي بتمارين استرخاء: (كأن تأخذي شهيقا عميقا وبهدوء، وتستشعري معية الله معك وأنه سيوفقك وتتذكري دعاء والديك وصديقاتك لك، ثم تخرجي الزفير ومعه أي قلق من الامتحان...) ثم تقرئي آيات من القرآن الكريم وأذكار من السنة النبوية مثل: "رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي"، و"اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا..." فإن ذلك يخفف ثم يزيل التوتر: وثقي بأنك لن تنسي وإن نسيت تتذكري بإذن الله.. اقرئي الأسئلة بهدوء... لخصي المطلوب... ابدئي بالأسهل.. ولتطلبي دائما الدعاء من الوالدين والأهل والصديقات.. خذي بالأسباب ثم توكلي على الله.. اطمئني وتفاءلي بالخير تجديه بإذن الله :(( إن ربا كفاك بالأمس ما كان... سيكفيك في غد ما يكون ))
6- وتفيد (تمارين الاسترخاء) : أن تأخذي شهيقا عميقا بكل هدوء وتتخيلي منظرا طبيعيا جميلا ومواقف وكلمات رائعة مفيدة وما وهبك الله من نعم لا تعد ولا تحصى وأنك مكرمة من عند الله.. وأن الأمور ستتحسن بإذن الله.. ثم أخرج الزفير ومعه أي أفكار سلبية.. (هذا مفيد لنا جميعا لتخفيف التوتر وضبط الانفعالات و زيادة الثقة بالذات والتفكير بشكل إيجابي وزيادة الدافعية نحو استثمار المواهب والقدرات..) .. مع المحافظة على قراءة القرآن والأذكار في الصباح والمساء وقبل النوم.. تصبح الحياة لها معنى جميل ونفسك مطمئنة وراضية مرضية بإذن الله
7 - ( لماذا تهبط العزيمة سريعا ؟ ) : ألا تذكرين قصة قائد هزم فجلس كئيبا تحت شجرة فرأى نملة تحمل غذاء تصعد صخرة سقطت لم تيأس حاولت بعدة أساليب وطرق.. لم تقل هذه طاقتي سأستسلم لا.. فنجحت: فكان دافعا له.. فأعاد الكرة بتفكير إبداعي فانتصر.. وكم رأينا وسمعنا عن ذوي تحديات خاصة وذوي"همم عالية" تحدوا الصعاب التي يواجهونها في حياتهم .. جددوا حياتهم بعزيمة قوية لم يسمحوا لليأس أن يتسلل لنفوسهم فكانوا بحق قدوة لغيرهم ..
وفقك الله و جعلك من سعداء الدنيا و الآخرة .. اللهم آمين