الإستشارات التربوية

السلام عليكم
أنا طالبة بجامعة الملك سعود - تقنية معلومات
نقوم بمشروع عبارة عن:
موضوع مشروعنا سوف يكون عن تعليم الأطفال في الدول العربية بطريقة مختلفة عن المناهج الدراسية وممتعة, واختيارنا لهذا الموضوع بسبب نقص المحتوى العربي عن تعليم الأطفال في الدول العربية ولأن في المناهج الدراسية هذه المادة غير مرغوب فيها وغير محببة لديه, ونتمنى منك الإجابة ومساعدتنا لأن هذا سوف يكون دعما لنا علما أن جميع حقوقك محفوظة وسوف يرفق اسمك كامل وجميع المعلومات عنك في الملف الذي سوف يسلم نشكر لك تعاونك معنا مقدما)
الأسئلة هي:
من عمر 8-12 سنة يكون للطفل سيكولوجية معينة, فكيف سيتم جذب الطفل لموقع يعلم عن الدول العربية؟
ما دور التعليم عن طريق اللعب في جذب الطفل ؟
ما هي الحواس التي يعتمد عليها الطفل في إدراك المفاهيم هل هي (سماعية أو بصرية) في الموقع ؟
كيف يمكننا مراعاة الأطفال الذين يعانون من( تشتت الانتباه, التوحد  عمى الألوان, قدرة الاستيعاب, مشكل السمع,)؟
ما هي الأشياء التي يجب الابتعاد عنها لكي لا يشعر الطفل بالملل عند تصميم الموقع ؟
عند وضع شخصيات كرتونية ترشد الطفل في الموقع, هل سيؤثر على نفسية الطفل؟ وكيف.؟
ما هي الألوان التي تجذب انتباه الأطفال؟
ما هي الأشكال الهندسية المقترحة في تصميم الموقع؟
هل يوجد مقترحات أخرى؟ ما هي نصيحتك لنا للموقع ؟

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
الأخت الكريمة: أنوار.. حياك الله.. ومرحبا بك في موقعك وموقع كل الأخوات الكريمات فهذه واحتكن الخضراء اليانعة" لها أون لاين".. ونشكركن على ثقتكن ونفتخر بتواصلكن.. فأهلا وسهلا ومرحبا بكن دائما يا من تردن النهوض بأطفال هذه الأمة بإذن الله.. شرح الموضوع يطول لكن نحاول الإجابة بإيجاز بإذن الله.. وإليك الإجابات على أسئلتك:
1-       عن طريق الدعايات الهادفة المزينة بالصور الجميلة في وسائل الإعلام المختلفة والمدارس (posters) ويرسل كرسالة خاصة  موجهة لهذه الفئة العمرية  تطرح فيها أسئلة تثير التفكير الإيجابي مثل: ماذا تعرف عن إنجازات أطفال هذا البلد.. هل تحب أن ترى صورا للأماكن الترفيهية.. الأثرية.. هل تعلم  أن... وإذا أردت أن تعرف المزيد  ما رأيك / تفضل بزيارة موقعكم على الرابط التالي... وإن كانت هناك ( مسابقات) فهذا أفضل لجذب الطلاب لهذا الموقع..
2-       التعليم عن طريق اللعب له دور كبير في تشويق الطلاب للتعلم حيث إنه من الوسائل الحديثة لنقل المعلومة إلى الأطفال وهم يلعبون ويمرحون بالألعاب التعليمية المتنوعة فلا يكون هناك ملل أو تشتت بل تركيز ودافعية للتعلم أكثر.. فهذا يحقق ميولهم وينمي قدراتهم..
3-       كلما كان بالإمكان تصميم الموقع على أن يستخدم الطفل حواسه المختلفة (سمعية بصرية...) كلما أقبل الطفل على التعلم وزاد إدراك الطفل للمفاهيم وقلل من نسيانه لها.. وحبذا لو كانت هناك تمارين عملية حركية لينفذها مجموعة من الأطفال مع بعضهم مثل القيام بتقليد لعبة شعبية معينة.
4-       الإجابة عن هذا السؤال يحتاج لوقت لكن باختصار وبشكل عام ينبغي القيام بمزيد من الإطلاع والتركيز على (الاحتياجات needs) لتلك الفئات من ذوي الاحتياجات الخاصة والبحث عن ( نقاط القوة والضعف بشكل عام) فنقوم بذلك بتعزيز نقاط القوة ومعالجة نقاط الضعف.. ثم معرفة ما أكثر شيء يجذب انتباههم فيعتبر ما نقدمه كنوع من التعزيز.. فمثلا  يحتاج من عندهم تشتت أن نقلل من الرسومات والأصوات المصاحبة لمعرفة المعلومة.. وأن يكون هناك مثلا لعبة المتاهة للوصول للمعلومة بطريقة مشوقة يحصل الفائز فيها على نقاط أو عبارات وأصوات ونشيد محبب.. مما يزيد من تركيزه أكثر..
5-       الابتعاد عن التفصيل الممل والمعلومات الثانوية غير الأساسية..
6-       وضع الشخصيات الكرتونية المحببة عند الأطفال شيء جيد لإثارة الدافعية لكن ينبغي التنوع في العرض (مع عدم الإكثار من ذلك)...
7-       كل طفل له ألوانه المحببة الخاصة به، لذلك التنوع والإبداع هو الحل الأمثل.. بالإضافة إلى ضرورة وجود تقنية حرية اختيار اللون للنشاط حسب ميول ورغبة كل طفل..
8-       يفضل الإطلاع على مواقع تعليمية للأطفال لأخذ تصور وفكرة مبدئية لاختيار أشكال هندسية لتصميم الموقع ثم أنتم تبدعون وتطورون بما يتناسب مع الموضوع المحدد أو النشاط المقدم..
9-       عدم التركيز على كم المعلومات المقدمة.. إنما ينبغي التركيز على النوعية والجودة..
10-  نصيحتي لكم: أن يكون لذلك المشروع أهدافا وخطة زمنية وإستراتيجيات (محددة) لتحقيق تلك الأهداف الرائعة.. ولكل فرد مهمة يقوم بها في جو مليء بالحيوية والنشاط والتعاون وإبداء الرأي واحترام الرأي الآخر.. وأن يكون العمل متقنا مخلصين به  لله  وحده.. للفوز في الدنيا والآخرة  وفقكن الله.. اللهم آمين..