الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الخارجية » الزوجة وأم الزوج

السلام عليكم ..
أنا متزوجة منذ سنتين وستة أشهر.. مشاكل مع أهل زوجي..
ظننتهم أهل الدين والعز لكن تفاجأت من أشياء كثيرة.. كذب.. نفاق.. فساد.. نميمة عمتي (الأساس) تغضب على أشياء تافهة، زوجي يقوم بواجبه وزيادة معهم.. كل أسبوع مشكلة.. قلبي طيب وما نقصر معهم زيادة عن الناس، عندما تغضب مني الكل يغضب ويصدقها ويحكموا علي خطأ وتحكي لكل النساء كلاما خطأ عني الذي أتمناه حرية شخصية، سلفتي حكت أن يحكون عني وقلت لها الله يسامحهم، ما أريد أعرف عمتي وبناتها ماذا حكوا عن سلفتي كثير، هكذا طبعهم، ولا أفسد وأعمل مشاكل وما أحبه أن نتفق انا ًسلفتي لأني أخاف أن أفسد.. أخلاقي عالية وأخاف الله، المشكلة أنا طابق ثاني ًسلفتي 3، حدث الكثير الكثير بلا حدود من مشاكل.. يريدون ابنتي عندهم يوميا.. أنزل يوميا.. في مسؤوليات علي، انزل أوقات مع زوجي أوقات منفردة.. نعم أرفض أن تكون ابنتي وحدها لأني رأيت بعيني عمتي تضرب طفلا لا يشكو ولا يبكي دون سبب دون أن تلمحني، بكيت على الطفل وأنجده ربي، طباعهم كل شيء خطأ.. الذي لا يرحم طفل لا يرحم طفلي الذي أريده أن عيش حياتي مثل ما أريد وأحترمهم وأكرمهم ولا يدخلون في حياتي، مع العلم كل يوم عمتي تأتي بيتي مثل البوليس.. ما الحل أبعد شرهم عنا من غير أن نقطعهم.. لأنهم بشر لا يخافوا الله، وما أقدر أحكي كل مشكلة لأن لا نهاية.. ويميزون زوجة أخيه وزوجها عن زوجي!؟ دائما أفكر فيهم وأخاف ما الذي ينتظرني، لا أريد الطلاق باختصار زوجي ملاك لهذا أتحمل الله يحمي.. ما الحل كي أتفادى مشاكلهم دون مشاكل!؟ حرية شخصية..

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
أهلا بك أختي حلا في لها أون لاين..
قرأت ما كتبت باهتمام، وأسأل الله أن يرزقنا وإياكم وجميع بيوت المسلمين أحسن الأخلاق ويصرف عنا سيئها..
تريدين أن تحافظي على بيتك ونشأة طفلتك ـ وتخافين من تأثير البيئة السيئة من حولك دون تقصير..
لتعلمي عزيزتي أنه من الصعب بل المستحيل أن تعيشي في مجتمع وأسر مثالية، وأن التربية لها دور كبير في وقاية الأولاد مما يشاهدونه من سلوكيات تخالف ما يجب أن يكونوا عليه.
لا شك أن التحدي سيكون أصعب، والتربية ستكون أشق بوجود النماذج السيئة في المحيطين، لكن الحفاظ على المبادئ الطيبة وإنشاء الأولاد عليها يتطلب منك جهدا وتضحية..
الحل أن تحاولي جهدك ألا تقصري في حقوقهم وواجباتك تجاههم، وكوني عونَا لزوجك على ذلك ـ وفي الوقت ذاته ضعي حدودا للعلاقات، قد يكون الأمر صعبا وغير مقبول منهم في البداية، لكن مع الوقت ومع إحسانك إليهم سوف يعتادون ويقبلون به..
فحددي زيارة واحدة يومية (على سبيل المثال) لبيتهم، وحددي كم من الوقت ستقضي، وفكري فيما يمكنك فعله خلالها، إن كنت تريدين مثلا المعاونة في أعمال المنزل، أو فكري بأنشطة أخرى كمشاركتهم في حفظ القرآن، أو أعمال أخرى بحيث تشغلون وقتكم ولا يتبق مجال لأحاديث الغيبة والنميمة وتضييع الأوقات.
كما أنه من المفيد جدًا لك أن تشغلي وقتك ووقت طفلتك خلال اليوم، حتى تتعللي بالمشاغل والأعمال المترتبة عليك، اقرئي كتبا في التربية، وقومي بعمل نشاطات مع طفلتك تتعلم منها وتتطور، حددي لذلك أوقاتا واحترمي تلك الأوقات جدا، ليحترمها الآخرين، فلو زارك أحد وقت القراءة، فأخبريه أنه وقت القراءة وادعيه لمشاركتك القراءة، وبهذا تلزميه باحترام أوقاتك ولربما كان له أثر إيجابي عليهم.
كما أن طفلتك بحاجة منك لوقت كثير، وتعليم الأطفال وتثقيفهم يبدأ من أول شهور في حياتهم، ابحثي عبر الإنترنت عن مشاريع تعلمينها لطفلتك، وتابعي برامج مما يفيديك في ذلك، وستجدي أنك تقضين وقتًا طويلا لا يبقى بعده الكثير لما يشغلك الآن.
المهم ألا تكوني سببا في القطيعة بين زوجك وأهله، وأن تحسني إليهم بما لا يفسد حياتك ولا يحرمك من وقتك وراحتك في حياتك.
ولعلهم عندما يجدوا نموذجا طيبا في التربية أمامهم، وامرأة ترفعت عن ما تنشغل به النساء عادة يحاولون الارتقاء والتغيير.
وإياك ثم إياك أن تشغلي نفسك بما يقولون ويفعلون، دعي الخلق للخالق، وانشغلي بما خلقت من أجله، وستجدين أن أيامك ستبدو أجمل، وحياتك ستصبح أسعد.
وفقك الله وأصلح حالكم وحال جميع بيوت المسلمين، ندعو لك بالتوفيق والرضا..
ونرحب بك في كل وقت في لها أون لاين، فأهلا وسهلا بك..