تطوير الذات

السلام عليكم ورحمة الله
لم أتأسّس دراسيّا بشكل جيّد فوالداي كانا أمّيين ولم يهتمّا بدراستي ، رسبت في الصفّ الثاني -ابتدائي- ثمّ أكملت الابتدائي والمتوسّطة .. أصبحت أشعر بالغيرة من أصدقائي الذين يحصلون على درجات أعلى منّي وأقارن نفسي بهم ماذا ينقصني لأصبح مثلهم . بدأت أذاكر بجدّ حتّى تخرّجت بتقدير ممتاز من المتوسّطة 90 من 100 علما أنّي نجحت في الصفّ الأوّل -متوسّط- بجيّد وفي الثاني بجيّد جدّا وبدأت أجتهد حتّى الثانوي ولم أحصل على تقدير ممتاز في الصفّ الأوّل -ثانوي- رغم أنّي بذلت جهدا ، ولكنّي حصلت على 88 واستمررت في المحاولة حتّى حصلت على تقدير ممتاز 91 في الصفّ الثاني -ثانوي- واجتهدت أكثر وحصلت على 94 في الصفّ الثالث والتراكمي 93 وقبلت في الجامعة ، لكنّي لم أقبل في التخصّص الذي كنت أتمنّاه فقرّرت دراسة الدبلوم وكان صعبا فلم أكمل ، واضطررت أن أنقطع عن الدراسة لمدّة سنة ثمّ عدت وقبلت مع النظام الجديد والذي كان عبارة عن سنة وبعدها التخصّص حسب المعدّل .. درست السنة الأولى وحصلت على درجات ممتازة لا تقلّ عن 90 و88 وأغلبها 95 وكانت السنة الأولى عبارة عن موادّ عامّة .. كنت أحبّ اللغة الإنجليزيّة وقرّرت التخصّص فيها ، لكنّي لم أفلح فحاولت وكلّ محاولاتي كانت فاشلة .. واستمررت حتّى تخرّجت بتقدير جيّد بنسبة 2.59 من 4 واللغة ليست جيّدة كما ينبغي ، فتقبّلت هذا الفشل وبدأت من جديد وتقدّمت للدبلوم التربوي ولم أقبل فأصبت بالإحباط الشديد ، ولكنّي لم أستسلم وقرّرت أن أقدّم على دبلوم إدارة ولم أقبل أيضا. انقضت ستّة أشهر منذ أن تخرّجت من الجامعة وعمري خمس وعشرون سنة ولم أتزوّج ولم أفلح في شيء ..
تقدّمت لبعض الوظائف ولا أدري هل سأقبل أم أرفض ؟
أشعر أنّي ضائعة لا أعرف ماذا أريد أو كيف أبدأ من جديد... هل قضي على مستقبلي المهني ؟ وهل باب النجاح سدّ في وجهي ؟ هل توجد خطّة لأبدأ من جديد ؟
وشكرا .
عمر المشكلة :
عشر سنوات
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
لم أتأسّس بشكل جيّد في مرحلة الطفولة.
عدم الثقة بالنفس.
عدم توفّر المال.
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة ؟
ضعف البنية الدراسيّة.
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة؟
المحاولة من جديد مع الفشل المتكرّر.

الإجابة
عليكم السلام ورحمة الله
الابنة الكريمة سارّة لقد قرأت رسالتك عدّة مرّات وتمعّنت في كلّ كلمة كتبتها ووجدت كلمة الفشل تكرّرت أكثر من مرّة، ولكنّي أرى ما مررت به في حياتك الدراسيّة بكلّ المقاييس تحدّيا كبيرا وواضحا وإصرارا على النجاح وليس العكس على الإطلاق ، ولا أجد محلاّ لديك للفشل فانظري إلى التاريخ السابق منذ طفولتك ، فكانت المعاناة مع الإصرار على تخطّي الصعاب وهذه هي الحياة معك ومع غيرك من الآخرين فالأغلبيّة تعاني وتستمرّ ، فأنت الآن فتاة رائعة وخرّيجة جامعة جيّدة ، وهذا المعدّل أفضل من معدّل أخريات في نفس عمرك الذي مازال في مقتبل العمر وأمامك الدنيا واسعة ترحّب بالأمل والعمل والحياة ، وإن شاء الله تفلحين في أشياء كثيرة وهي أن تتخصّصي في مهنة ذات علاقة بالدراسة في المقام الأوّل وأن تقومي بأخذ عدد من الدورات المباشرة أو أون لاين المتاحة على الإنترنت والاطّلاع والقراءة ، مع المساهمة في المجتمع في عمل تطوّعي تساعدين به المجتمع المحيط بك وسوف تشعرين أنّ لك دورا وهدفا ، وتساهمين في خدمة الآخرين ، واعرفي ابنتي الكريمة سارّة أنّك تحتاجين لتجدي وظيفة مناسبة إلى إضافة مهارات أخرى لتطوير ذاتك بخلاف الشهادة الجامعيّة ومنها العمل التطوّعي والدورات التدريبيّة والاطّلاع والبحث عن التميّز ، كما أريدك أن تعرفي حينما تفعلين ذلك سوف تتلاشى أحاسيسك بأنّك ضائعة ولا تعرفين ماذا تريدين ، بل على العكس تماما وسوف يكون أمامك المستقبل كلّه والأمل والطموح ، وانظري حولك سوف تجدين المتميّزين لا يختلفون كثيرا عنك ، وبعد ذلك سوف يفتح الباب أمامك على مصراعيه لتواجهي الصعاب، ابنتي سارّة الناجحة جدّا حتّى الآن أريد منك الاستمرار والإصرار على التحدّي، اكتبي أهدافك وطموحاتك واعملي عليها واستعيني بالله عزّ وجلّ ، وإنّني أثق في ذلك بإذن الله تعالى فأنت الآن القدوة بين أفراد أسرتك على اعتبار أنّك الابنة الكبرى ، واعلمي أيضا أنّ باقي الأسرة سوف يفخرون بك قريبا بإنجازاتك وقدراتك الرائعة..... ابدئي الآن .
والله من وراء القصد .