الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته..
أنا صاحبة استشارة لم يتقدم لي أحد بسبب شكلي
www.lahaonline.com/index-counsels_new.php?option=content§ionid=2&task=view&id=33857
في الحقيقة لا أدري كيف أصرح باستشارتي لكنى سأحاول لأني كلي ثقة بآرائكم السديدة..
كل ما في الأمر أن شخصا يعمل مع أختي له قريب يبحث عن زوجة وأختي ذكرتني عنده لكي يتقدم قريبه لخطبتي المشكلة أنه عندما أخبرتني أختي بهذا الأمر شعرت بفزع شديد وخاصة أن هذا الخاطب المزعوم يجب أن يراني وأنا خائفة جدا من هدا الموقف خاصة وأني لست جميلة ولا مقبولة في أغلب أنظار الناس لا أنفك أفكر ماذا سأفعل إذا رفضني ماذا سيكون موقفي أمام أهلي؟
لهذا الأمر أريد أن أرفضه قبل أن يراني ويرفضني لكن ما يقطع عندي هذه الأفكار تفكيري في رحمة الله فأنا في الأول والأخير بشر لا أعلم الغيب ولا أدري ماذا سيحدث غدا؟
هل في رأيكم آخذ بالأسباب وأقبل برؤيته وليحدث ما يحدث أم أرفض حتى يجعل الله لي مخرجا..
أرجوكم ساعدوني لا ملجأ لي بعد الله إلا أنتم فأنا لا أقوى على أن أختبر بسبب رفضي كل ما أعرفه أنى أريد التوكل على الله وفي نفس الوقت خائفة من انفطار قلبي إذا رفضني..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
مرحبًا بك من جديد..
لتعلمي أولا وأخيرا أن ما كتبه الله سيكون. فلتأخذي بالأسباب ثم لتثقي بالله ثقة تامةً بأنه المقدر القادر على كل شيء..
الأولى والأجدر بك أن تتقبلي الأمر وتقدمي متوكلة بعد أن تنقي فكرك مما به من أفكار سلبية ووساوس. فلتؤمني أنك جميلة. نعم أنت جميلة فالله خلقنا في أحسن تقويم. ولك أن تقارني شكلك بالمبتلين بالأمراض أو الإعاقات لتحمدي الله طوال حياتك على نعمه. ثم لتقدمي بثقة. وتذكري أن جمال الروح هو الذي يبقى وأن النظر للجمال أمر نسبي..
دعيه يأتي ليراك. وادخلي بكل ثقة، وفكري بكل ميزة تميزك. لتثقي بنفسك. وكيف تطلبي من غيرك أن يحبوك مادمت لا تحبي نفسك. فلا تدعي الشكوك تقتل ثقتك بنفسك وروعتك وجمالك..
ولتقرئي جيدًا عن المواضيع التي يجب طرحها مع المتقدم لك حتى تعرفي حقًا هل هو مناسب لك أم لا؟.
وبهذا وبالاستعداد الجيد تكون قد أخذت بالأسباب المادية واسبقيها والحقيها بالتوكل على الله والثقة به واستخارته وطلب عونه في كل خطوة تخطينها.
ثقي بالله وارضي بالنتائج مهما كانت. ليكن دأبك أن تحلمي بالأفضل وتتوقعي الأسوأ ثم ترضي بما يحصل..
ولتعلمي أن الخير فيما يحصل سواء كان الرفض أم الإيجاب. فالله وحده العالم بما يصلح لك فوكلي أمرك له وثقي به..
بقي أن أنبهك يا عزيزتي أن الزواج بحد ذاته ليس هدفًا أو طموحًا. بل ما يتحقق به من سكن للروح وحفظ للنسل وتحصين للنفس. وبناء للمجتمع المسلم. فلا تهملي أي جانب أو ترضي برجل خلقه أو دينه لا يرضيانك خوفًا من العنوسة أو غيرها. فأعط الأمر أو الخاطب أيًا كان حقه من الدراسة والبحث لتحسني بناء الأساس والنواة لبيتك المسلم الذي سيسعدك وينفع الأمة بإذن الله..
وفقك الله ورزقك الخير حيث كان وأرضاك به. نسعد بتواصلك معنا ونرحب بك في لها أون لاين..