تطوير الذات

السلام عليكم
عمري 18 سنة أدرس في الجامعة , لدي مشاكل ذاتية وربما عقد نفسية , لكنني إنسانة مرحة عند الجميع وربما عند أهلي كئيبة أحياناً
دائماً عندما أكون مع أشخاص لا أعرفهم أو مازلت أعرفهم منذ فترة صغيرة , أشعر بالخوف الداخلي
لكنني دائماً أطمئن نفسي , لدي مشكلة الآن في اختيار تخصص في الجامعة لأنني سأحول , من تخصصي الدبلوم إلى درجة بكالوريوس , المشكلة أنني فتاة لست على ميل واحد أنا متحيرة في ماذا أختار من تخصص يريحني مستقبلاً , أشعر بالخوف دائماً , أشعر بفراغ في داخلي
أشعر أحياناً أنني لا أحب مشاركة الناس وأشعر بالراحة بمفردي ولكن ليس دائماً لأني احذر نفسي من هذا التصرف لأ يزيد من كئآبتي ومشاركتي للناس تزيد من السعادة لدي..
لا أشعر بالأمان أبداً إلا قليل , تعرضت لفراق كثير من الأشخاص
ولكن جعلت قلبي قوي ولا أبالي ولا أحب أحداً مهما كان
لماذا لا أشعر بالأمان في داخلي لماذا حتى أحياناً لا أستطيع النظر في عين أحد
كنت لا أفكر في الزواج أبداً , وأشعر أنه مسؤولية ..
ولكن الآن أشعر ربما الزواج هو الحل الوحيد لمشكلة عاطفتي ...!
وشكراً جزيلاً
عمر المشكلة: 6 سنوات
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
ربما طلاق أمي وأبي
ربما قلة تواصلي مع الأهل
ربما التحرش الذي أصابني عندما كنت صغيرة
ربما بسبب تدني مستواي الدراسي
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدت إلى تفاقم المشكلة؟
المسؤولية الزائدة والخوف من المستقبل والوسواس الذي اصابني
ربما زياد وزني قليلاً
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحل المشكلة؟
الرسائل الإيجابية
أسعد ذاتي ونفسي
أحاول أن لا أضايق نفسي أو أن أتعلق بأحد
استغفر

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
فتاتي العزيزة هاله
لا أنكر التأثير الذي يحدث للكيان النفسي للفتاة التي تتعرض للتربية الغير آمنة وفقدان العلاقة الأسرية السليمة وهذا الذي يجعلك تشعرين بعدم الأمان وعدم اتخاذ القرار
فتاتي العزيزة من الممكن أن يخاف الإنسان من النجاح وتحمل المسؤولية مثل خوفه تماماً من الفشل , لذا لا تجعلي كل الآثار السلبية التي تعرضتِ إليها تؤثر علي حياتك المستقبلية واعلمي أن من يفتقد الأمان والحب من الممكن أن يعطيه فقدان الشيء من الممكن أن نتمرن عليه ونعطيه لمن حولنا
الصراعات الداخلية والمشادات وعدم الهدوء النفسي لا تجعليه ينعكس علي صورتك النفسية الذاتية
يتعرض الكثير إلى اهتزاز القيم في الأسرة ولكن لا تجعليه يؤدي إلي اهتزاز القيم في حياتك
حبيبتي لابد من الهدوء وعدم التوتر حتي نستطيع التخطيط لحياتنا وقراراتنا بشكل صحي
اهتمي بتعليمك واستقري على تخصص تشعرين بنجاحك إذا استمرتِ فيه
لا تجعلي الهروب إلى الزواج هو الحل الوحيد عليكِ أن تستقري نفسياً وتنصحي عاطفياً حتى يرزقك الله الزوج الصالح والمناسب لكي
اهدئي عزيزتي حتي لا تنتقل التشوهات النفسية والعاطفية لحياتك المستقبلية
كل منا يطلب حلولاً سريعة لمعالجة مشاكله وهذا يعبر عن نقص وقصور لأن الإنسان يحتاج إلى الوقت والمجهود والصبر للحصول على العلم والمعرفة لفهم نفسه وظروفه وفهم من حوله
اهتمي بنفسك ومارسي أنشطه مختلفة ومن المستحب أن تكون أنشطه رياضية
حاولي أن تسعدي ذاتك
مارسي الروحانيات والدعاء لله عز وجل وسوف تجدي تغير يسعدك كثيراً حاولي أن تتواصلي بإيجابية مع الأهل والأصدقاء ولا تتركي نفسك وحيدة لأفكارك السلبية التي تقلل من ذاتك ومن إمكانياتك
املأِ وقت فراغك بعمل اجتماعي سوف يساعدك كثيرا
أتمني لك كل الخير وتابعينا بحديد ك علي موقعنا المتميز