تطوير الذات

السلام عليكم ورحمة الله..
عمري 28 عاما، ولكني لا أستطيع التواصل مع الآخرين علي الوجه الصحيح عندي خلل في هذا الأمر يعني لا أعرف ماذا أتكلم معهم حين ألتقي بهم أظل صامتة طوال الوقت إلا حينما يبدؤون هم بالحديث، أجاوبهم علي قدر السؤال فقط يصفني الجميع بأنني هادئة لدرجة كبيرة جدا ولكن الحقيقة أني لا أجد ما أقول على الرغم أني مثقفة إلى حد ما يفهمني البعض خطأ بأنه رهاب اجتماعي على عكس الصحيح عانيت في المدرسة الابتدائية من نبذ الأطفال لي وابتعادهم عني مما جعلني أتجنب الصداقات والحديث معهم في المرحلة الإعدادية كانت لي صديقة واحدة بادرت هي بصداقتي لأنها كانت تكبرني بعام رسبت هي فيه ولم تجد غيري وسرعان ما انتقلت لمدرسة أخرى ولم أستطع إيجاد غيرها نفس الأمر في المدرسة الثانوية لم تكن لي غير صديقة واحدة وفقدتها بتخرجي في الجامعة لم أصادق أحدا ظللت وحيدة طوال سنوات الجامعة وحتى الآن إلا من صديقات أخواتي حين يأخذني معهن.. تكمن مشكلتي في أنني لا أستطيع التحدث مع أحد لذلك لا أصاحب أحدا لا أدري كيف وفيم أتكلم؟ كالبلهاء أظل صامتة إلا حين يتعلق الأمر بالأطفال أتحدث جيدا.. يذهب عني الجميع بسبب هذا الأمر تبدو السعادة بعيون أمي حينما يأتيني الخطاب وأرى كسرة قلبها حين يذهبون عني بسبب مشكلتي..
أرشدوني كيف أتحدث مع الآخرين؟ كيف أصيغ عبارات وأفتح موضوعات وأكون طبيعية كالآخرين؟
عمر المشكلة: زادت منذ 10 سنوات.
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
لا أدري ربما بسبب أنني كنت أصغر أسرتي فكثيرا ما يكون الصغير عندنا لا يحق له إبداء رأيه في الأمور الحياتية.
وربما بسبب أن أمي وأنا صغيرة لم تكن تريدني أتحدث مع أحد إطلاقا عن أمورنا الاجتماعية حتى فيما يخصني أنا لأنني الصغيرة بداخل الأسرة.. فلم أعد أدري ما الصحيح قوله للآخرين وما الخطأ؟
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدت إلى تفاقم المشكلة؟
ذات مرة حينما تعرفت على إحدى صديقات أختي الكبرى التي بالإنترنت عنّفتني أختي ووبختني كثيرا جدا فقد كانت وقتها لا تريدني أتعرف علي صديقاتها لا أدري لم؟! قد يكون هذا الموقف زاد من مشكلتي.

الإجابة
وعليكم بالسلام ورحمة الله وبركاته.
الأخت الكريمة أسماء.. هوني عليك فالأمر أبسط من ذلك بكثير فقد خلقنا الله سبحانه وتعالى مختلفين لتعلم من بعضنا البعض وليس كل البشر على تصرفات واحدة، أريد فقط أن تكوني أنت كما أنت لأن الأمر في علاقاتك بالآخرين يحتاج أولا إلى أمرين، الأمر الأول أن تكوني على ثقة من نفسك ولا تخشى الآخرين من تصرفاتك في حالة السكوت أو الصمت فأنت تقومي بالكلام في حالة توجيه سؤال وهذا أفضل من أناس كثيري الحديث بشكل مفرط، بالتالي فكوني أنت بدون النظر إلى الخوف من أنهم يقولوا إنك صامتة أو... ولا تبالغي في مراقبة نفسك أمامهم.. الأمر الثاني أن يكون لديك معلومات وثقافة عامة من أجل الحديث مع الآخرين بعلم ودراية وهذا أمر أعتقد كما ذكرت مثقفة.. أما الأمور الأخرى فأنت تنطلقي مع الأطفال بشكل كبير وهذا يعني بأنك لديك لغة مشتركة أكثر مع تلك الفئة وتنطلقي معها وبالتالي يعني هذا بأنك فقط تحتاجين إلى ثقة أكثر، وأنت تحتاجين بشكل قوي من الآن أن تفعلي أعمال تطوعية قريبة من تخصصك إن أمكن فهذا الأمر سوف يفتح لك مجالا في التعامل مع الآخرين ويزيد من ثقتك بنفسك مثل الذهاب إلى الجمعيات الخيرية في مجال الطفولة أو ما شابه وتقديم المساعدة لهم فأنت في هذه الحالة سوف تتعاملي مع أناس آخرين ويمكنك تكوين صدقات بالتدريج. أختي الكريمة.. إنني على يقين بأنك سوف تجتازين هذه المرة قريبا جدا.. جدا.. جدا.. وفقك الله... والله من وراء القصد..