الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات والحب

السلام عليكم ورحمة الله
أنا فتاة ملتزمة ومواظبة على الصلاة ولله الحمد وقد أحببت إنسانة أكبر منّي بكثير ووجدت منها حنانا وحبّا ومشاعر لا توصف . أحسست بالسعادة معها، لا أريد مفارقتها وأصبحت علاقتنا قويّة ونحن نعمل معا، وصارت بيننا زيارات خارج الدوام ، وكانت دائما تأخذني بالأحضان فأحسّ بالأمان والسعادة ، ولكن بعدها صارت تقبّل فمي وتلمس صدري وتقبّله ولم تلمس أيّ شيء آخر، وأنا أحبّ هذا – الشيء - وأخاف أنّنا أغضبنا الله أو أنّ عملها هذا يعتبر سحاقا ، ودائما أدعو في صلاتي أن يغفر لنا الله وأن يجنّبنا الفواحش ما ظهر منها وما بطن وأتصدّق دائما عنّي وعنها لعلّ الله يرضى عنّا .. أرجوكم أشيروا عليّ هل قبلاتها في فمي وصدري محرّمة وهل لمسها لصدري محرّم وهل أحضانها لي محرّمة ؟ إنّني في دوّامة وهمّ وغمّ ، لا أريد أن يحلّ علينا غضب الله ولا أريد مفارقتها لأنّها دائما تغدق عليّ بمشاعرها ، هل أمنعها من القبلات واللمس وأكتفي بحضنها خاصّة عندما أكون في حضنها أشعر براحة نفسيّة ؟..
أرجوكم أجيبوا على كلّ تساؤلاتي بالتفصيل فرّج الله همومكم وأسعدكم وبشّركم بالجنّة ..

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله ربّ العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيّدنا محمّد وعلى آله وصحبه وسلّم تسليما كثيرا ..
أمّا بعد.
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
نرحّب بكِ وندعو الله سبحانه وتعالى أن يربط على قلبك، وأن يسترك بستره الجميل، وأن يوفّقك لما يحبّ ويرضى، ونسأله أن يجعل لك من كلّ ضيق مخرجا، ومن كلّ همّ فرجا، وجميع فتيات المسلمين، كما نشكركِ على حسن ظنّكِ بموقعنا الكريم، وأسأل الله سبحانه وتعالى التوفيق في الردّ على رسالتك.
ابنتي الحبيبة .. جميل منك التوجّه إلينا بالاستشارة في أمر بالغ الأهمّية كهذا الأمر، فما دفعك للاستشارة إلاّ أنّك شعرت أنّ الصداقة المزعومة التي بينك وبين الفتاة التي ذكرت أنّها تكبرك بسنوات كثر (أحببت إنسانة أكبر منّي بكثير) قد تجاوزت الحدود! فقولك إنّها (تقبّل فمي وتلمس صدري وتقبّله) جعلك تشعرين أنّ الأمر قد تجاوز الصداقة وانحرف عن الفطرة السليمة النقيّة التي قد أودعها الله حاسّة تستشعر أيّ تجاوز أو تفريط ولو في المشاعر، فتستشعر أنّ في الأمر شيئا، وهذا ما عبّر عنه رسولنا الكريم صلّى الله عليه وسلّم في الحديث : ‏عَنْ ‏ ‏النَّوَّاسِ بْنِ سِمْعَانَ الْأَنْصَارِيِّ ‏ ‏قَالَ ‏ سَأَلْتُ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏عَنْ الْبِرِّ وَالْإِثْمِ فَقَالَ ‏ ‏الْبِرُّ حُسْنُ الْخُلُقِ وَالْإِثْمُ مَا حَاكَ ‏ ‏فِي صَدْرِكَ وَكَرِهْتَ أَنْ يَطَّلِعَ عَلَيْهِ النَّاسُ " "صحيح مسلم.
وما حدث معك ابنتي الكريمة أنّ صداقتك بهذه الفتاة قد تجاوزت الحدود، وتحوّلت إلى علاقة كلّها ريبة، فتقبيل الفم وملامسة الصدر يؤكّدان انحراف الفطرة السويّة، ودعاء الله بالمغفرة والتصدّق ليسا مبرّرا للاستمرار في هذه السلوكيّات المنحرفة.
الصداقة علاقة جميلة عندما تكون بين فتاة وفتاة في مثل عمرها، وفي نفس المستوى الثقافي والاجتماعي، وتكون الصداقة أكثر امتدادا حين يجتمع طرفاها على خصال طيّبة، ويشتركان معا في بعض الأنشطة المفيدة أو الهوايات المحبّبة، ويتمّ فيها تبادل الحوارات النافعة، وتكون أكثر رسوخا وعمقا حين يجتمع طرفاها على الحبّ في الله وأن يعين كلّ طرف الآخر على طاعة الله ومرضاته سبحانه وتعالى.
ابنتي الكريمة .. ذكرت أنّ هذه الفتاة زميلة لك في العمل (نحن نعمل معا) وقد تعدّت مقابلتك لها خارج العمل (صارت بيننا زيارات خارج الدوام) وهذا ما جعلها تستدرجك، فأوّل خطوة في تعاملك معها تكون بالامتناع التامّ عن مقابلتها خارج العمل، وامتنعي تماما عن عناقها واكتفي بالسلام باليد، واحذري الضعف أو التمادي في هذه العلاقة، فأنت على خطر عظيم. - بالطبع - سيكون منها سؤال عن تغيّرك في أسلوب التعامل؛ أخبريها أنّك استشرت في هذا الأمر وعلمت أنّ هناك تجاوزا لا يقبله الشرع ويغضب الله، وأنت وهي يجب أن تكونا حريصتين على عدم الوقوع في خطإ شرعي يستجلب الوقوع في المعصية، واحذري إن هي حاولت تبرير هذه الأفعال، أو سرد قصص توحي إليك أنّك سبب في سعادتها أو تقوم بذرف الدموع لجلب عطفك وشفقتك عليها .
ابنتي المؤمنة .. إن استطعت تحجيم هذه العلاقة ووضعها في إطارها الصحيح فسيكون هذا أفضل، وإن طاردتك هذه الفتاة وألحّت عليك لعودة التواصل السابق، فلابدّ منك قطع هذه العلاقة كلّيا وعلى الفور والسعي للانتقال إلى عمل في مكان آخر، فآخر الحلول كما يقولون الكيّ .
ابنتي الغالية .. من المهمّ جدّا تنمية الإيمان وتقوية أسبابه بالتذكير بالله عزّ وجلّ ونعمه على عبده ، والاستعداد للموت وذكر الجنّة والنار ونحوها من أسباب زيادة الإيمان .. داومي على سماع القرآن الكريم ، واستغلال وقت الفراغ في الأنشطة التي تعود بالنفع ، والالتزام باللباس الشرعي الساتر المنضبط بالضوابط الشرعيّة والآداب المرعيّة في اللباس، مع الدعوة لغضّ البصر عمّا يثير الفتنة ويسعّر الشهوة، ولا تهملي الدعاء لك ولها بظهر الغيب .
وفي الختام .. أسأل الله لك ولها الهداية والتقى والعفاف والغنى، ونحن في انتظار جديد أخبارك فطمئنينا عليك .