الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للمراهقين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا في الصف الأول ثانوي، وأدرس في مدارس تحفيظ القران الكريم، صديقتي في الفصل سوف تنتقل في السنة القادمة إلى مدرسة أخرى بحجة أنها لا تريد دراسة مادة القراءات، والأمر بالنسبة لي عادي درستها أم لم أدرسها.
في مدرستي الآن زميلاتي وقريباتي وأنا لا أريد الابتعاد عنهن وأيضا لا أريد أن أفارق صديقتي فمااااااااذا أفعل؟؟

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته أختي ريم..
إنّ مرحلة المراهقة مرحلة عمرية تنقل المرء من مرحلة الطفولة إلى مرحلة الرشد، وما تتميز به مرحلة المراهقة وجود الرفقة في حياة المراهق أو المراهقة، إذ أن للرفقة والصحبة تأثيراً كبيراً على المرء، فهو يكتسب من أصدقائه وتكتسب الفتاة من صديقاتها جوانب شتى، وترتاح للصديقات وتأنس بهن لعدة أمور، منها: أنهن يشاركنها في العمر، وفي التغيرات الجسمية والنفسية التي تمر بها الفتاة، وقد يشاركنها أيضاً في الميول والاهتمامات، لذا فإن فترة المراهقة فترة هامة في تشكيل شخصية الفتى أو الفتاة، وأن وجود الصحبة أو الرفقة أمر هام في حياة المراهق أو المراهقة.
أختاه: إنّ حرصك على الصديقات الصالحات أمر غير مستغرب، ولكن الإنسان يستطيع تكوين صداقات عدة، فليس انتقال تلك الصديقة من هذه المدرسة إلى مدرسة عادية نهاية الدنيا، وكم أتمنى أن تقنعي صديقتك بمواصلة الدراسة بمدارس التحفيظ، وليس سبب انتقالها للمدرسة العادية مادة القراءات، لكنها اتخذتها ذريعة لتبرير تركها لدراسة وحفظ القرآن الكريم.
أختي ريم: إن فتاة ناضجة مثلك يسهل عليها اكتساب صديقات من زميلات المدرسة، ففيها من هن مثل صديقتك أو يفقنها علماً وخلقاً وتقى، فابحثي عنهن واتخذي منهن صديقات.
إنّ استبدال الصديقات وتكوين صداقات جديدة أمر شائع في حياة المراهقة، وهو مرتبط بطبيعة المرحلة.
خلاصة الحل: أولاً حاولي إقناع صاحبتك في الاستمرار في الدراسة بتلك المدرسة، فإن لم تنجح تلك الخطوة فيكون التواصل معها عن طريق الهاتف أو الزيارة.
الأمر الآخر: كوني صديقات من نفس الفصل أو من طالبات المدرسة، فالمرء ضعيف بنفسه قوي بإخوانه، وإياك والوحدة، فإنما يأكل الذئب من الغنم القاصية، وإياك وصديقة السوء فإنك بها تعرفي.
وفقك الله وسددك.