الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات ومشكلات الأسرة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أن فتاة عمري 21 سنة لن أصف نفسي بالكمال ، لكنّي أيضا لست سيّئة أحبّ عائلتي حبّا شديدا ولا أتخيّل نفسي من دونها، لكنّي لا أحسّ بشعور متبادل من طرف أفراد العائلة. أبي لا يهتمّ بأمري أبدا و لا يسأل عنّي ، إن أخطأ وتحدّث معي فحتما سيوبّخني عن أخطاء إخوتي أو يصفني بألفاظ سيّئة ومع ذلك أقول في نفسي إنّه أبي و له كلّ الاحترام ، فإن حاولت التقرّب والضحك معه يوبّخني ويطردني من المجلس ، و إن وضعت أحمر الشفاه يصرخ في وجهي مع أنّه يسمح لأختي الكبرى و الصغرى بوضعه ، ورغم ذلك لا أشعره باستيائي من ذلك ، بالنسبة لأمّي هي كلّ حياتي أحبّها لكنّها لم تتحدّث معي يوما واحدا عن نفسي و لم تنصحني بل جعلتني أواجه الحياة وحدي رغم أنّها وأختي الكبرى صديقتان .. مرضت عدّة مرّات وأخبرتها لكنّها لم تكترث لأمري ، إذا أصاب إخوتي أيّ مكروه لا تنتظر دقيقة واحدة حتّى تأخذهم إلى الطبيب ، لكنّي لم أقل شيئا وتحمّلت ذلك .. أمّا أختي الكبرى فعصبيّة جدّا ، إن أخبرتها سرّا تفشه فورا حتّى أنّي لم أعد أتحدّث معها كثيرا ، أمّا الصغرى فهي تظنّ أنّي عاديتها وتجعل لأتفه الأمور مشكلة ولا تصغي للنصيحة أبدا .
عمر المشكلة
منذ 5 سنوات
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة
لا أعلم حتّى الآن السبب الذي جعلهم يعاملونني هكذا .
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟
الشيء الذي لاحظته مع دخولي كلّية الطبّ أنّ المشكل تفاقم و الجميع أصبحوا يرونني متكبّرة ولا يتحدّثون معي ويقولون إنّي سوف أصبح متعجرفة و سيّئة وهذا ليس ملاحظا على مستوى أسرتي فحسب ، بل العائلة ككلّ حيث أنّ عمّاتي وخالاتي لم يعدن ينطقن باسمي ، وهنالك بنات خالتي اللاتي حرّمن عليّ الكلام لأنّي الوحيدة في العائلة التي تدرس هذا التخصّص رغم أنّ الجميع مستواهم الدراسي جيّد ومناصبهم راقية ولقد بدأت أكره هذا التخصّص .
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة
رغم كلّ ما يحدث معي فأنا أحاول جاهدة ألاّ أعمالهم بالمثل وأحاول أن أصبر وأظلّ أضع لهم الأعذار ، لكنّي بدأت أشعر بالاختناق من هذا الوضع ، والشيء الوحيد الذي يجعلني أصبر هو أخواي الصغيران ولكن من يدري قد يأتي يوم يتغيّران هما أيضا .
آسفة على الإطالة ولكن حاولت أن أشرح بالتفصيل حتّى لا أظلم أحدا وأتمنّى أن ترشدوني فقد يكون الخطأ منّي و لم ألاحظ ذلك و شكرا لكم .

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الأخت الفاضلة سلمى
أعلم جيّدا أنّ العلاقة الأسريّة هي الأساس الصحّي لأيّ طفل ولا يستطيع الطفل أن يهرب من مصدر الإيذاء النفسي ، كما أنّ الكثير منّا لا يستطيع أن يملك الدفاعات الناضجة للتعامل الصحّي مع الإيذاء ، ولكن حبيبتي كلّ منّا يملك القدرة على الحبّ والتعبير عن المشاعر والتعامل بسلاسة مع الآخرين .
كلّ ما أودّ أن أطلبه منك حبيبتي هو أن تتعاملي مع من حولك بمشاعرك وحدك وتتجاهلي كلّ المشاعر السلبيّة التي حولك .
لأنّها كلّها مشاعر سطحيّة مريضة تعبّر عن صراعات داخليّة ، فلا يجب أن يقدّم للآخرين أشياء لكي يرضوا عنّا حتّى لا تشوّه نفسيّتنا .
حبيبتي أثبتي لكلّ من حولك عكس ما يعتقدونه فالعالم مليء بأشخاص يحملون بين جنباتهم قنابل موقوتة ، فالقوّة النفسيّة هي القدرة علي ضبط الذات في حدود الأخلاق السويّة الجميلة وأنّ مصدر الأخلاق الجميلة هو عزم الأمور كما جاء في القرآن .
حبيبتي اجعلي ابتساماتك وأخلاقك الكريمة بين من حولك وثقي أنّ الحلّ هو ذلك الثبات وإبداء القبول عند الاقتناع أو إعلان الرفض ولكن بثبات وحلم واتّزان ..
واحذري أن يتسلّل إليك الشعور بالضعف أو العجز من تكرار التعرّض للانفعالات وموافقة الغضب من قبل من حولك ،
وسجّلي في مفكّرتك اليوميّة عدد المواقف التي استطعت أن تُمارسي خلالها هذه النماذج السلوكيّة الصحيحة دون أن يرتبط ذلك بردّ فعل الشخص الآخر، والعائد عليك حبيبتي كثير حياة هادئة بأقلّ قدر ممكن من الصراعات والهموم .
أنتظر جديدك على موقعنا المتميّز .