تطوير الذات

السلام عليكم ورحمة الله ..
أنا فتاة عمري ثمانية وعشرون عاما ،أعمل وأطمح إلى تكوين عمل خاصّ بي .. لديّ أفكار مشاريع كثيرة وكلّما بدأت بفكرة وأردت دراستها وجدت نفسي أحتاج إلى شخص جدير بالثقة وملمّ بتلك الأمور لكي أستشيره ويساعدني وذلك مهمّ جدّا .. للأسف أنّي أفتقد من حولي ممّن أثق فيهم رغم وجود أشخاص معيّنين ، ولكن مررت بمواقف معهم كانت تعجّ بالكذب و الإحباط ، لذلك لا أستطيع طرح الموضوع عليهم لأنّي سأمرّ بها مرّة أخرى وسأتعرّض للاستفزاز ولن أخرج بشيء مفيد أبدا .. سيغلقون أمامي كلّ الطرق لأنّ التفكير السلبي يجتاحهم من تلك الناحية .. أنا في حاجة ماسّة للاستشارة والمساعدة، سئمت من تأجيل الأمور، والأفكار لا تحتمل التأخير .. حاولت البحث في مكاتب استشارة فوجدت الأسعار غالية .. لديّ خال أستطيع أن أطرح الموضوع عليه ، ولكن لابدّ أن أذهب إليه وأنا مستعدّة جيّدا وملمّة بالموضوع تماما ، أي بعد دراسة المشروع لأنّه لا يحبّ مجرّد طرح فكرة بدون عمل .. ولذلك أريد أن أتقدّم وأنا واثقة ممّا لديّ .. تعبت نفسيّا أريد التحدّث أريد النقاش في داخلي .. ضقت من كثرة الأسئلة التي تحوم حول فكرتي ، بحثت في النت واستفدت من تجارب الآخرين، ولكن عند مشروعي لابدّ لي من التحرّك ، لا أحبّ البرود الزائد عن حدّه .. أفيدوني جزاكم الله خيرا ..
عمر المشكلة :
زمن طويل .

الإجابة
عليكم السلام ورحمة الله
الابنة الكريمة نجمة - من خلال حديثك وكلامك الطيّب والأفكار التي لديك منها الكثير ، ولكنّ خوفك من الآخرين والإحباط من أشخاص حولك جعلاك تشعرين باليأس أحيانا والخوف أحيانا أخرى وعدم ثقتك في الآخرين بسبب تفكيرهم السلبي ، فكلّ ذلك سبّب لك الآثار السلبيّة تجاه مشروعك الذي تريدين تنفيذه وترغبين في مناقشته. ويرجع السبب في ذلك إلى أنّك تتعاملين وتتحدّثين عن طموحاتك وأفكارك ومشاريعك مع أناس غير متفهّمين تلك الأمور .. ومن هنا ابتعدي عن أحلامك مع الأشخاص غير المتفهّمين والمحبطين والذين لديهم طاقات سلبيّة وخاصّة في تلك الموضوعات التي ترتبط بأهدافك، ولكن هناك أشخاص مثل خالك أو مواقع إلكترونيّة تساعدك في الاستشارة والبدء في تنفيذ الأفكار، واجعلي لمشروعك أهدافا مكتوبة في كرّاس من الآن فصاعدا، وحدّدي تاريخا لكي تبدئي المشروع وليكن ثلاثة أشهر أو أقلّ حسب حجم مشروعك القادم من الآن بدل التأخير أكثر من ذلك، فهذا كاف .. ويمكنك ابنتي الكريمة أن تعتمدي على مواقع مثل خمسات أو مستقلّ أو غيرها من تلك المواقع و تعرضي أفكارا وتكتبي ملخّصا لمشروعك وتأتيك عروض لتنفيذ واستشارة لمشروعك مقابل مال بسيط حسب ظروفك ، وإن شاء الله تعالى إنّني أثق في ظهور مشروعك قريبا للنور.
والله من وراء القصد .. 