الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

أنا فتاة أبلغ من العمر 24 سنة، وأعمل معلمة حلقة.. من أسرة غنية ومعروفة في وسطنا.. متوسطة الجمال.. تقدم لي اثنان من الخطاب، واحد أنا رفضته، والثاني رفضه الوالد وأنا أيدته لكونه بعيدا عن عائلتنا ومتزوج..
من شروطي في الزواج: أن يكون ملتزما، يعني "مطوّع" بلغتنا الدارجة، وأنا معروفة في قبيلتي باني لا أتزوج إلا الملتزم.. في الآونة الأخيرة تقدم لي (بواسطة أخي ـ وأخي هذا رجل معروف وملتزم وله معارف كثر)... أقول: تقدم زميله لخطبتي وعرض عليَّ أخي الأمر، طبعا أخي جاء يستشيرني، وحقيقة بهت وخفت! فالرجل هذا فيه كل ما تتمنى المرأة من أخلاق ودين، كما أنه رجل تاجر وغني.. لكن المشكلة أنه متزوج ومطلق، زوجته الأولى معه ولها منه أولاد، والثانية طلقها ومعها بنت، يقول إن المشكلة هي أنها شديدة الغيرة.. نجتمع أنا وهو في نفس القبيلة ولكن الفخذ يختلف.. أمي نفسها حائرة.. أنا أخاف إذا رفضته أن لا يتقدم لي أحد من الصالحين حيث عائلتي شبابها كلهم مفرطون، بل ويعشقون ويشتهرون بذلك...
إنني حقاً حائرة ...هو يريد أن يسمع رأيي ويقول إنه سيتزوج لكنه يريدني.. وقد كان أثناء حجنا العام الماضي هو رئيس الحملة.. أتمنى أن تشيروا عليَّ... قمت بصلاة الاستخارة وكأني لاحظت ميلا كبيرا له... وفي الأخير أنا أريد أن أشترط بيتا وحدي حيث إنه في مدينه أخرى غير سكن أهلي، وأخي يسكن في نفس المدينة..
أنا بانتظاركم...
شكرا لمساعدتي مقدما...
أثابكم الله ...

الإجابة
الأخت نوف.. من السعودية
اعلمي ـ رحمني الله وإياك ـ أن قرار الزواج قرار حساس يحتاج لتروٍّ ومشاورة؛ ولذا وضعك الحالي بما فهمته من سؤالك هو أنك تميلين لهذا الرجل ومرتاحة إليه ولكنك متخوفة بسبب أنه سبق له الزواج والطلاق وله أولاد...
والذي أراه لك وأشير عليك به هو: بما أنك مازلت في سن الطلب فمثل عمرك لايزال ـ ولله الحمد ـ مطلوبا ومرغوبا، فلست كبيرة. فاصرفي عن هذا النظر، ليس بمعنى أنه لا يحل ولا يجوز، لكن لأنك لم تصلي لمرحلة أن تفكري فيها برجل سبقت له تجربتا زواج وفشل فيهما، فأخشى أن يكون رجلا مزواجا.
ثم اعلمي ـ يا رعاك الله ـ أن ميزان الصلاح والالتزام ـ (سأتكلم بنفس المصطلحات المعروفة) ـ عند الناس قد خف فهناك من يعد من قام بالأساسيات من الفروض ـ وهو أمر محمود ومطلوب، بل واجب لا خيار فيه ـ يعدونه ويدرجونه من ضمن الملتزمين القانتين، حتى ولو كان لديه من المخالفات في أشياء أخرى الكثير، ولديه تفريط فيها، فالناس تختلف فليس كل من أطلق لحيته وقصر ثوبه عددناه صالحا مستقيما.
وبما أن أخاك شاب صالح ـ كما تذكرين ـ فمريه بأن يبحث لك عن زوج صالح بمعنى الكلمة ذي خلق ودين، فهو يخاف الله ويعرف حق الزوجة، سواءً من قبيلتكم أو من غيرها، لو العرف لديكم يسمح بالزواج من غير القبيلة، فلا حرج من البحث والتحري من قبل ولي المرأة كما فعل الفاروق عمر رضي الله عنه، وكونك تعيشين مع رجل قريب من سنك ذي خلق ودين، ويكون رجلا يعرف ـ كما يقولون ـ الواجبات فهو يقوم بواجباته ومسؤولياته أولى وأجدر، بحيث يعرف ما له وما عليه تجاه الجميع عموما، ليس مع مجتمعه من زملاء وأصدقاء هينا لينا، ومع زوجته فظا غليظا.
لكن لو غلب على ظنك بما تعرفينه من نفسك من خلق وتعامل وجمال ومعرفة (أي فيك من المواصفات الكثير مما هو محبوب لدى الرجال) وبمشورة أخيك الناصح الحريص على حياتك ومستقبلك أنه فعلا قد لا تجدين غيره أو لا يتقدم لك غيره أو قد تتقدمي في السن وأنت بعد لم تتزوجي؛ فحينها اقبلي مثل هذا بعد السؤال عنه كثيرا من قبل أخيك ـ وليجنب ويحيّد عواطفه ورغباته بكونه زميلا له، فلا يجعل لها تأثيرا في مشورته ـ وليسأل وليتفحص الرجل من ناحية نفسيته وحساسيته وحلمه فقد يكون الرجل حساسا لدرجة التدقيق في كل صغيرة وكبيرة، ويكون لا يصفح وتبقى لديه الأحداث السيئة في ذاكرته يفتحها بين وقت وآخر، وقد وقد.. إلخ.
المهم التحري والسؤال عنه بعمق ودقة، ولن تعدمي (بإذن الله) من وجود شاب صالح مستقيم ذي خلق ودين ورجل بحق وحقيقة!
ولا تنس ـ أختي الفاضلة ـ اللجوء لربك ومولاك فارج الهم وكاشف الغم مجيب دعوة المضطر إذا دعاه، وأكثري من دعاء زكريا عليه السلام (رب لا تذرني فردا وأنت خير الوارثين) وتحري أوقات الإجابة.
أسأل الله الكريم أن يرزقك زوجا صالحا تقر به عينك، وأسأله أن يهيئ لنا ولك من أمرنا رشداً.